تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

انطلاق فعاليات الدورة18 لمعرض الصناعات الغذائية فود اكسبو2023

دمشق:

انطلقت مساء أمس في مدينة المعارض بدمشق فعاليات الدورة18 لمعرض الصناعات الغذائية فود اكسبو2023 بمشاركة عشرات الشركات المحلية والعربية والدولية.
حضر الافتتاح وزيري الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار والزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي ورئيس اتحاد غرف الصناعة السورية غزوان المصري ورئيس اتحاد غرف التجارة ابو الهدى اللحام ورئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد.
ويعد المعرض الذي تنظمه مجموعة دلتا للاقتصاد والأعمال ملتقى هام لرجال الأعمال ومصنعي وموردي المواد الغذائية للاطلاع على أحدث الأفكار والابتكارات وعقد الصفقات التجارية وتسليط الضوء على سبل تفعيل الحركة التجارية لتسهيل التعريف بهذه المنتجات ودفع وتطوير العجلة الاقتصادية في عالم الصناعات الغذائية ، والتعرف على حاجة السوق وأذواق المستهلكين.

وبعد جولة على الشركات المشاركة أكد وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار في تصريح صحفي أن المعرض يفتح آفاق واسعة للمشاركين و فرص لتوقيع عقود مع المصدرين، مشيراً الى أن ما لمسه خلال جولته في المعرض من المشاركين وجود قدرة تصديرية كبيرة إلى دول الخليج العربي والى الدول الأوروبية وأن ذلك إن دل على شيء يدل على تطور الصناعة السورية وقدرتها على المنافسة لما تتمتع به من مواصفات وجودة عالية، منوهاً في الوقت نفسه الى أن العديد من الآلات المصنعة محلياً تضاهي العديد من الآلات المستوردة وبقيم مضافة مرتفعة، آملاً ان يحقق هذا المعرض الغاية المرجوة منه في توقيع الشركات العديد من العقود التصديرية.

بدوره أكد وزير الزراعة أن سورية تتميز بتنوع منتجاتها الزراعية ذات الجودة العالية والنظيفة وبكميات كبيرة وخاصة الطازجة التي تحتاج إلى تصنيع لأن تصنيعها يخلق توازن في السوق المحلي وخاصة في ذروة الإنتاج، كما يساهم في دعم عملية التصدير ويشكل قيمة مضافة وفائدة للفلاحين والمصنعين.
وبين قطنا أن المعرض يضم الكثير من منتجات الصناعات الغذائية التي اعتمدت على المنتجات الزراعية، لافتاً إلى أهمية تنظيم العمل بين الزراعة والصناعة لدعم الإنتاج وإيجاد أسواق لتصريف المنتجات الزراعية للفلاحين، قائلاً: حالياً نسعى إلى وضع نظام للزراعة التعاقدية واعتماد السجل الزراعي والحكومة مازالت تدعم القطاع الزراعي في كافة السبل من محروقات والبحوث العلمية الزراعية والقروض من المصرف الزراعي التعاوني وإتاحة البذار المطابقة للمواصفات القياسية السورية التي يحصل من خلالها الفلاح على إنتاج جيد..

محافظ دمشق اعتبر أن المعرض يشكل فرصة تسويقية للمعامل والمنشأت الخاصة بالصناعات الغذائية وتبادل الخبرات بين كافة المنتجين وخاصة في ظل توافر المادة الأولية للصناعات الغذائية من المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية

رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها غزوان المصري أوضح ان معرض الصناعات الغذائية مهم جداً خاصة أن عدد المنشآت الصناعية بدمشق وريفها وصلت الى نحو ١٢٠٠ منشأة مبيناً انه لم يعد هناك صناعات غذائية مستوردة وانما اصبحت منتجات سورية ومهمة للتصدير، ونعول على الفترة القادمة وفي ظل الانفتاح على الدول العربية لعودة التصدير وعودة الصناعات الغذائية أقوى من قبل.
وأضاف ان مثل هذه المعارض مهم جداً خصوصاً وأن الجميع متجه نحو الامن الغذائي.

ومن جهته تحدث السيد غياث شماع المدير التنفيذي لشركة دلتا للاقتصاد والأعمال الجهة المنظمة للمعرض عن أهمية المعرض التي تكمن بوجود مشاركة للشركات السورية من قطاع الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف والتي تصب في دعم وترويج المنتجات الغذائية ومنظومة التعبئة والتغليف وتساهم في تطويرها خاصة مع وجود بعض الشركات العربية والأجنبية فيه سيكون له الأثر الكبير في وصول منتجاتنا السورية للأسواق العربية والأجنبية لكون منتجاتنا تتمتع بسمعة وجودة عالية وتحقق أعلى مواصفات معايير الجودة.

أمين سر غرفة زراعة دمشق محمد جنن بين أن غرف الزراعة تشارك بجناح متنوع من المنتجات الموضبة والمغلفة بأحدث الطرق بالإضافة إلى قسم للأشجار المثمرة والحراجية والمنتجات المجففة أو المعلبة، لافتاً إلى أن الاتحاد يشكل صلة الوصل بين الجهات المعنية واللجان لتشجيع المزارعين على عملية التصدير وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الفلاحين في عملية تصدير منتجاتهم.

شارك في الافتتاح معاون وزير الصناعة المهندس أسعد وردة وعدد من مدراء المؤسسات الصناعية والمدراء المركزيين في وزارة الصناعة ومعاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر السوسي ومدير المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع.

يشار إلى أن المعرض يستمر لغاية 26 أيار الجاري وتم تخصيص خدمة النقل المجاني للزوار من تحت جسر الرئيس.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات