تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

إضاءة على الواقع الخدمي في بحوزي…رئيس البلدية سامر سليمان: بلديتنا من البلديات حديثة العهد وتحتاج الى مشاريع لتحسين الواقع الخدمي

IMG_3413بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

رغم اعتبارها من البلديات الرائدة على مستوى المحافظة على صعيد تنفيذ الخطط والمشاريع إلا أن بلدية بحوزي لا تزال بحاجة الى المزيد من المشاريع الخدمية كونها من البلديات حديثة العهد نسبياً وتفتقد الى مشاريع في البنى التحتية والخدمات الأساسية كالصرف الصحي والطرق والمياه..

ويقول السيد سامر سليمان رئيس البلدية أنه تم خلال العام الماضي انجاز العديد من المشاريع الهامة من بينها توسيع الطريق والشارع الرئيسي للقرية باتجاه قرية تركب بتكلفة 7.5مليون ليرة من الموازنة الذاتية للبلدية، كما تم شق طريق مدخل القرية الشرقي “الشيخ عبد الله” بتكلفة 12 مليون ليرة وتمويله ايضا من الموازنة IMG_3401الذاتية، بالإضافة إل تنفيذ طريق توجيهي ضمن قرية دير الحجر بقيمة 800 ألف ليرة من الموازنة المستقلة للمحافظة..

وعلى صعيد مشاريع الصرف الصحي تم تنفيذ مشروع الحارة الشرقية ودرب العين بقيمة 16 مليون ليرة ممول من الموازنة المستقلة واصبح في الخدمة.

الخطة السنوية..

وأضاف رئيس البلدية أنه تم تنفيذ خطة العام الماضي بنسبة 91 {844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} ، اما على صعيد خطة العام الحالي فقد تم رصد مبلغ 12 مليون ليرة لشق وتعبيد طرق في قرية الحورة  ومجموعة من الطرق التنظيمية الأخرى.

IMG_3408وعلى صعيد الصرف الصحي هناك اضبارة مشروع صرف صحي مدروسة في قرى دير الحجر وتل كزل والهويسية وهذه الاضبارة موجودة لدى وزارة الموارد المائية وكانت تكلفة المشروع 48 مليون ليرة عام 2013 .. وايضا هناك مشروع لاستكمال الصرف الصحي في الرواس بقيمة 18 مليون ليرة ولم تتمكن البلدية من تمويله حتى الان..

كما تحاول البلدية حالياً الحصول على موافقة مديرية البيئة لدراسة مشروع متكامل لمشاريع صرف صحي في بحوزي وبيت شوفان والحورة وسمريان..

مع الإشارة إلى استملاك حوالي 14 كم من اجل طرق تنظيمية في قطاع البلدية وهي بحاجة ايضا الى التمويل للبدء في الاعلان عنها وتنفيذها.. ومعلوم أن الأزمة ادت الى IMG_3409تراجع حركة المشاريع نتيجة ارتفاع الأسعار، فهناك تكلفة كبيرة فمثلا يبلغ سعر متر الزفت اكثر من 36 الف ليرة كما ان سعر متر بواري البولي ايتيلين يبلغ 6000  ليرة وهذا ما يبرر التأخر في تنفيذ المشاريع الطرقية ومشاريع الصرف الصحي بشكل عام..

النظافة العامة..

وحول موضوع النظافة أشار رئيس البلدية إلى أنه يوجد جرار واحد لتخديم وجمع القمامة في جميع قرى البلدية وهي بحاجة الى جرار اخر ورغم ذلك لا توجد اية اختناقات او تراكم للقمامة ويعود الفضل الى جهود العمال الذين يقومون ايضا في خدمة شفط الجور الفنية..

التنظيم..

IMG_3404تعتبر بحوزي من البلديات واسعة الانتشار حيث تبلغ مساحة العقارات الخاضعة للتنظيم أكثر من 156 هكتار وهناك اكثر من هذا الرقم كمساحة قيد التنظيم….وهناك مخطط تنظيمي معتمد لقرى بحوزي وبيت شوفان والحورة أما بالنسبة لقرى دير الحجر والهويسية وتل كزل فقد تم استلام المرحلة الأولى من المسح الطبوغرافي وبعدها توقفت عمليات المسح لأسباب لا علاقة للبلدية فيها.. ويتم منح تراخيص البناء للمواطنين وفق المخطط التنظيمي وكذلك وفق المخططات التوجيهية التي قامت البلدية بإعدادها في القرى التي لا يوجد فيها مخطط تنظيمي تسهيلاً لمعاملات المواطنين في القرى التي لا يوجد فيها مخطط تنظيمي..وهنا لا بد من الاشارة الى عدد الرخص الممنوحة للبناء في قطاع البلدية بلغ 60 رخصة في العام 2015 فيما وصل الرقم الى 69 في العام 2014 أما اعلى نسبة تم تسجيلها فوصلت الى 108 رخص في العام 2010 اي قبل بدء الازمة..

12804113_245392272468209_1533837213_nفي مجال الشهداء والجرحى..

تقوم البلدية بواجبها في مراسم التشييع وتقديم بعض المستلزمات كأكاليل الورد والصور كما تقوم بزيارة اسر الشهداء والجرحى وتقديم بعض المعونات والسلل الغذائية وفق قوائم محددة ومعدة بالتعاون مع جمعية البتول، مع العلم ان عدد الشهداء يبلغ 40 شهيد اما الجرحى فيصل عددهم الى 45 جريح  اما المفقودين فيبلغ عددهم  6 مفقودين..

وقد تم اشادة نصب تذكاري في وسط القرية تخليداً لشهداء القرية بالتعاون مع الجهات الأهلية والفعاليات الاقتصادية..

الصعوبات..

وعلى صعيد الصعوبات هناك عقبات تعترض وتحد من اقامة العديد من المشاريع الصناعية والخدمية حيث يقف قانون التشريع المائي عقبة في هذا المجال خصوصاً أن اكثر من 95 بالمئة من اراضي البلدية مروية وبالتالي من الصعب ايجاد حيازات او عقارات غير مروية يمكن أن يتم اشادة منشآت صناعية عليها وبالتالي لا بد من تعديل هذا القانون ليتماشي مع خصوصية الشريط الساحلي المروي وقليل المساحة..

10405265_307214402771144_2364550177270072840_nايضا هناك مشكلة تتعلق بحرم خط الجديد الذي يبلغ 33 متر من كل جهة بينما في أماكن اخرى كقطاع بلدة الصفصافة يبلغ 15 متر وبالتالي هناك ظلم للمواطنين فما الذي يمنع من تخفيض الحرم وتوحيد المسافة الامر الذي يتيح للمواطنين استغلال المساحة والبناء على جانبي الطريق ناهيك عن الناحية الجمالية مع العلم أن تصنيف الطريق هو من الدرجة الاولى ويعود الى عشرينات القرن الماضي وقد تم اشادة التوستراد وبالتالي لا بد من اعادة تصنيف الطريق وتخفيض مساحة الحرم..

وضع المياه..

هناك معاناة في عدد من الحارات المرتفعة مثل الرواس وبعض حارات بحوزي والقرقاف ودير الحجر وقرقاف سمريان من عدم وصول المياه الى الكثير من 12834656_245391029135000_1234927441_nالمنازل خلال فصل الصيف ورغم مراجعة مؤسسة المياه الا ان المعاناة مستمرة فهناك اخطاء في تنفيذ خطوط المياه باتجاه خزانات المياه ولا بد من ايجاد حلول سريعة لهذه المشكلة قبل دخول فصل الصيف وتكرار المشكلة..

وهناك حاجة ماسة لإقامة كوة جباية للكهرباء والمياه خصوصا بعدما توقفت الجباية الجوالة وابدت البلدية استعدادها لتخصيص غرفة لهذا الموضوع ومعروف كم ستوفر هذه الكوة من معاناة المواطنين وتقلل من تكلفة النقل الى المدينة من اجل تسديد قيمة الفواتير..

ايضا هناك معاناة للمواطنين من ارتفاع رسوم رخص البناء نتيجة ارتفاع رسوم نقابة المهندسين حيث تم رفع هذه الرسوم اوائل العام الماضي من 165 ليرة إلى 292 ليرة على كل متر وهي رسوم كبيرة ولا يستفيد المواطن منها ولا تنعكس على البلدية كخدمات اضافية..

هوامش..

تم اعتبار بلدية بحوزي من البلديات الرائدة على مستوى المحافظة بحسب تقديرات لجنة الموازنة حيث بلغ نسبة الانفاق 78 بالمئة من مجمل الموازنة وهذا يعود الى المتابعة وتحسين وضع الجباية وضغط الانفاق والذي يقتصر على الضروريات فقط..

بلدية بحوزي هي من البلديات حديثة العهد في محافظة طرطوس وقد احدثت بالقرار رقم 214 تاريخ 21/2/2007 وتضم  العديد من القرى من بينها بيت شوفان سمريان الحورة دير الحجر تل كزل والهويسية والقرقاف.. وتمتد على جانبي الاتوستراد الدولي الى الجنوب من طرطوس بحوالي 20 كم ..

تتميز قرية بحوزي بامتداد واتساع اراضيها وحاراتها والتي تشكل كل حارة منها قرية بحد ذاتها فهناك الحارة الشرقية والحارة الغربية والقرقاف الشرقي ومزرعة الرواس وحارة الضهر بالإضافة الى مركز القرية الأساسي..

يبلغ عدد سكان بحوزي نحو 5000 نسمة ويعمل سكانها بالزراعة اضافة الى بعض الأعمال والمهن الحرة ويتمتع ابنائها بمستوى ثقافي وتعليمي جيد وهناك الكثير من الشهادات العليا كالدكتوراة والماجستير بالإضافة الى اختصاصات عالية كالأطباء والصيادلة ..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات