تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

عوائد مضاعفة لاستثمارات مجلس مدينة صافيتا بعد إخضاعها لقانون النفع العام

تضاعفت عوائد استثمارات مجلس مدينة صافيتا بعد حل مجلس المدينة مرتين وإخضاع العقارات المستثمرة لأحكام القانون 106 الصادر عام 1958(النفع العام) إثر زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى المدينة قبل سنتين وكانت نظمت عقود الاستثمار عام 2006 ببدلات استثمار زهيدة وجرت مضاعفة بدلات الاستثمار عام 2017, ما تسبب برفع دعاوى قضائية من قبل المستثمرين على مجلس المدينة ولا تزال هذه الدعاوى قائمة.
وقال المهندس علي علي -مدير مجلس مدينة صافيتا: بناء على التوجيهات الحكومية ونظراً للقيم المتدنية لبدلات الاستثمار مقارنة بالأسعار الرائجة ومن أجل دعم موازنة مجلس المدينة لتنفيذ خططه قام المجلس منذ عام 2017 بزيادة بدلات الإيجار للمحال الواقعة في سوق الهال الجديد على العقار 1869 السويدة وعددها 25 محلاً ببدل إيجار شهري مقداره 40 ألف ليرة لكل محل وبذلك يكون بدل الإيجار السنوي لهذه المحلات 12 مليون ليرة بعد أن كان بدل إيجارها السنوي وفق الأسعار القديمة 6,5 ملايين ليرة، وقام المجلس أيضاً بزيادة بدل تأجير محال مبنى مجلس المدينة الواقعة على العقارات 588،589،590،591،592 في منطقة صافيتا العقارية الأولى وعددها 19 محلاً لتصبح 25 ألف ليرة لكل محل شهرياً فيكون بدل الإيجار السنوي لمجمل هذه المحلات بحدود 5,7 ملايين ليرة بعد أن كان وفق العقود القديمة بحدود 190 ألف ليرة فقط، كما قام مجلس المدينة بتأجير المسلخ القديم المكون من غرفة واحدة على العقار 867 في منطقة صافيتا العقارية الثانية وفق بدل إيجار سنوي جديد بقيمة 300 ألف ليرة بعد أن كان وفق العقد القديم 10 آلاف ليرة، واستثمر مقهى عين الحداد بموجب مزاد علني وببدل سنوي 25,8 مليون ليرة بعد أن كان بدل استثماره السنوي وفق المزاد القديم 1,38 مليون ليرة, وبذلك يكون مجموع العوائد الاستثمارية السنوية لمجلس مدينة صافيتا بحدود 43,8 مليون ليرة وفق العقود الجديدة بعد أن كانت 8 ملايين ليرة وفق العقود القديمة, ما يساعد المجلس في تنفيذ مشاريعه الخدمية. وعن ديون مجلس المدينة المتوجب دفعها إلى المستحقين قال علي: معظم الديون المستحقة للغير هي قيمة استملاكات لمشاريع مقررة من أعوام سابقة أهمها: مشروع تنفيذ الجزء الثاني من الكورنيش الجنوبي المستملك منذ الشهر 12/2005 بقيمة استملاك مع فوائد التأخير 54,2 مليون ليرة ومشروع تنفيذ مركز إداري في منطقة صافيتا الثالثة المستملك منذ 11/2009 بقيمة استملاك مع الفوائد 4,78 ملايين ليرة ومشروع تنفيذ المدخل الغربي لمدينة صافيتا المستملك منذ 7/2010 بقيمة استملاك مع الفوائد 4،17 مليون ليرة ومشروع طريق تنظيمي في حي العقبة المستملك منذ 1/2011 بقيمة استملاك مع الفوائد 780 ألف ليرة، وكل هذه المشاريع حددت قيمة بدل استملاكها قبل وفي بداية الأزمة، وبذلك يصبح مجموع ديون مجلس مدينة صافيتا بحدود 64مليون ليرة, سدد منها خلال عام 2019 مبلغ 28,2 مليون ليرة وتبقى مبلغ 35,8 مليون ليرة كقيمة استملاكات متوجبة الدفع للمالكين سيتم تسديدها فور توفر الاعتمادات المالية في البند الثالث للموازنة.
وعن الصعوبات التي تعرقل العمل وتنفيذ الخطط قال علي: هناك مشكلة عدم وجود «مدحلة» لزوم أعمال الصيانة الإسعافية للطرق وعدم وجود بوبكيت (جرافة صغيرة) صالحة للعمل بشكل جيد والموجود القديم دائم الأعطال وتكاليف إصلاحه مرتفعة وعدم وجود سيارات خدمة فعالة باستثناء السيارات القديمة كثيرة الأعطال والتكاليف وقدم آليات النظافة وكثرة أعطالها وقلة عدد عمال النظافة .

تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات