تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

التنقل والسفر الداخلي فاتورة أخرى تتعاظم.. والأمل ببطاقات الشرائح المخفضة!!

شكّلت أجور التنقل والسفر الداخلي، ولاسيما بين المحافظات، فاتورة أخرى متعاظمة لدى المواطن الذي تزاحمت قائمة العوائق أمام معيشته، في ظل تنامي موجات الغلاء الفاحش والصعوبات الحقيقية على طريق تأمين أدنى متطلبات واحتياجات الحياة اليومية.

وليس غريباً ألا يلقى أي قرار بشأن الزيادة على أجور وسائط النقل قبولاً عند المواطنين ليصل إلى درجة الاستهجان عند الموظف والعسكري والطالب و.. غيرهم، وخاصة المقيمين في غير محافظتهم نتيجة ظروف عملهم، ومنهم مندوبو المهن الحرة الذين يقتضي عملهم السفر إلى محافظات أخرى، حيث أكدوا أن هذه الزيادة مجحفة وغير متناسبة مع الوضع المعيشي وأزمة الدخل التي نعيشها.

وإذا كان الحديث عن الراتب الخجول، الذي لا يكفي تكلفة المواصلات، ذا شجون دائماً، فإن تبريرات الجهات المعنية قد لا تجد تصريفاً عند شرائح الموجوعين، ومع ذلك كان توضيح مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تمام العقدة بأن هذه الزيادة صدرت بناء على كتب المحافظين والهيئات الإدارية للنقل في المحافظات، وذلك بسبب ارتفاع أسعار قطع التبديل وزيوت السيارات والشحوم الخاصة بها، وأكد العقدة بأن الوزارة مدركة كثيراً ضعف القوة الشرائية، ولكن هذه متطلبات الواقع الخدمي الذي تمّت دراسته من قبل لجنة مختصة.

وبسؤال “البعث” عن إمكانية تخفيض أجور النقل، أوضح العقدة أنه تمّ تخفيض ١٥{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} بتوجيه من وزير الإدارة المحلية لكافة المواطنين وضمن جميع الشركات.. وهل ثمّة إمكانية تخصيص بطاقات سفر خاصة بطلاب الجامعات؟ أكد مدير الأسعار أنه في حال تمّ تقديم مقترح من قبل المكاتب التنفيذية في المحافظات، ستتمّ دراسته وتوضيح مخرجاته والموافقة عليه بما يصبّ في مصلحة المواطن.

ولمتابعة المقترح توجهنا بالسؤال إلى المكاتب التنفيذية في كل من اللاذقية وطرطوس كأنموذجين، حيث أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة اللاذقية مالك الخيّر ضرورة وأهمية هذا الاقتراح كونه يساعد المواطن على التخفيف من أزمة الدخل التي يعيشها، وأنه على استعداد تام لطرح هذه الفكرة ومناقشتها أمام مجلس المحافظة بما يتناسب مع مصلحة المواطن، وأشار إلى أنه سيعمل لكي تكون البطاقة مخفضة طيلة العام الدراسي ليس فقط فترة الامتحانات، وأنه يعمل على خفض الأسعار ضمن المحافظة، كما أكد أنه مع أي فكرة أو مقترح إيجابي من مصلحة المواطن.

وبالنسبة لمحافظة طرطوس أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في طرطوس القاضي حسان نعوّس وجود قرار قديم مشابه يشمل الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة، حتى وإن كانت لا تلتزم به الشركات، مبيناً أنها فكرة جديرة بالاهتمام والمناقشة، معرباً عن إمكانية طرح الفكرة، حالما يتمّ انعقاد اجتماع مجلس المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي ودراسته وإمكانية وضع آلية تطبيق مناسبة لهذا المقترح.

قد يبدو الأمر غير مهم إذا لم يتمّ التركيز على جزئية الأمر، ولكن بالنظر إلى التحديات المادية المتعلقة بالمأكل والمشرب والمؤونة والمدارس يبدو الأمر صعباً.

سنابل عدنان سلمان

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات