تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

لليوم الثالث على التوالي.. نواب مجلس الشعب يناقشون بيان الحكومة ويركزون على ضرورة تحسين الوضع المعيشي وتوفير مستلزمات ومتطلبات التنمية والنمو الاقتصادي

برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب استأنف المجلس لليوم الثالث أعمال جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والمخصصة لمناقشة البيان الوزاري بحضور رئيس مجلس الوزراء السيد المهندس حسين عرنوس والسادة الوزراء.

رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء .

وأفسح السيد رئيس المجلس المجال للسادة أعضاء المجلس لتقديم مداخلاتهم ومناقشة بنود البيان الوزاري

وتابع السادة أعضاء المجلس مداخلاتهم حول البيان الوزاري حيث ركزت المداخلات على ضرورة التصدي للصعوبات التي يعاني منها المواطنين بالسرعة الممكنة ، والعمل بجدية لاستثمار الإمكانات المتوفرة لزيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي وايجاد حلول ملموسة وسريعة للمشاكل المعيشة من ضبط السوق وتقوية وزيادة منافسة منتجات القطاع العام بما يتناسب مع دخل المواطنين وتحسين الواقع المعيشي للفرد ضمن خطة إسعافية واضحة ، ورفع الرواتب والأجور بما يتناسب مع عملية الانفاق ،ومواجهة التحديات التي تواجه المواطن ومحاربة الفساد والمقصرين وتفعيل الرقابة التموينية، مؤكدين خلال مداخلتهم على أهمية العدالة بتوزيع التقنين الكهربائي بين المحافظات و النظر بوضع الكهرباء في محافظتي /حلب اللاذقية/ والنظر بوضع المهجرين.

من جانب آخر تحدث عدد من السادة الأعضاء حول قضايا الصناعة والزراعة حيث أشاروا إلى أهمية معالجة معوقات التنمية الاقتصادية والتوجه إلى القطاع الزراعي لرفد التنمية الاقتصادية وتشكيل لجان لدراسة واقعها  وتقديم حلول مستدامة لحمايتها وتعويض المتضررين.

إضافة لضرورة صيانة معمل الأسمدة في حمص ودعم قطاع الدواجن ومعالجة مسألة مياه الشرب في السلمية.

وطالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة تأمين مواد من (أسمدة وبذار وطاقة)للمزارعين ، بالإضافة إلى إعفاء الآليات الزراعية والحصادات من الرسوم المترتبة عليها أو تخفيف الرسوم اضافة إلى تقديم اعفاءات للمزارعين المستأجرين لأراضي الدولة وضرورة استثمار المعامل المتوقفة عن العمل مثل /معمل سكر حمص/ من خلال تأمين المواد الأولية، ودعم الفلاحين والمزارعين بقروض طويلة الاجل .

كما طالب عدد من السادة الأعضاء بضرورة الاسراع في انجاز مشاريع الري في محافظة دير الزور ودعم الثروة الحيوانية وتشكيل لجان مختصة لمعرفة أسباب تعطل وتدني انتاج المطاحن والعمل على زيادة عدد مراكز استلام الحبوب وإعادة هيكلة المؤسسات الزراعية المسؤولة عن الصناعات الزراعية ودعم الصناعات الداعمة للإنتاج كمعامل الأسمدة والمبيدات.

كما دعا عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة مكافحة المتاجرين بالإسمنت في السوق السوداء .

وبخصوص موضوع التعليم تطرق عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة  النظر بوضع المدارس في ظل جائحة كورونا وموضوع توزيع الكتب للطلاب ، ورعاية الطلاب المتميزين في كليات الهندسة وخاصة المعلوماتية والعمل على دعم الخريجين الشباب وإعادة تفعيل الكليات الطبية في جامعة الفرات وتوحيد الجهود لدعم المدارس الحكومية وتقليص الفجوة التعليمية مع المدارس الخاصة والاهتمام بالنظام التعليمي كماً ونوعاً ، بالإضافة إلى استيعاب جميع الناجحين بمسابقة التربية في اللاذقية.

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي دعا عدد من السادة الأعضاء إلى تحسين المستوى الصحي في محافظة حمص .

وبالنسبة لعمل القضاء طالب عدد من السادة الأعضاء بتوفير الدعم الكامل للسلطة القضائية وتقديم ما يلزم للمؤسسات القضائية والتركيز على استقطاب ذوي الخبرة والسعي للإصلاح القضائي والإداري .

والسادة الأعضاء المداخلين هم:

عيد الصويص – عبد العزيز الحسين – عبد الحميد النقري – نبيل درويش – معين نصر – مفلح النصر الله – مالك حبيب – شكري الجندي- عمر الحمدو – يحيى المفعلاني – علي الشيخ – طلال عبيد الخليل – ميساء صالح – أحمد جمال إبراهيم – فاضل كعدة – مصطفى المعروف – هزار الدقس – عهد السكري –  عبد الكريم الإسماعيل – مصطفى خير بيك – طوني حنا – عباس عباس – أحمد عقرين – نضال مهنا – آلان بكر –  فواز نصور – محمد كبتولة – قصي الثلجة – عبد الرحمن المصري –  صبحي عباس – أيمن احمد – نهاد سمعان – مأمون السيد – يوسف السلامة – خالد حربة – رأفت درمش – وائل دالي – سهيل خضر – مريم المتراس – شيخ جابر الخرفان – الياس شحود – ثناء فخر الدين

وكان المجلس في بداية الجلسة قد أحال عدداً من المراسيم التشريعية إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

وعلق السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى يوم الغد الأربعاء الساعة 12 الموافق لـ 23 من أيلول 2020على أن تستكمل غداً مناقشة البيان الوزاري وفقاً لأحكام المادة /76/ من الدستور والمادة /194/ من النظام الداخلي لمجلس الشعب بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات