تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر... روسيا: مؤتمرات بروكسل حول سورية تنزلق إلى التسييس المتهور للقضايا الإنسانية وتمنع عودة اللاجئين

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التعليم العالي… إبراهيم: قرارات لتبسيط الإجراءات وتخفيف الأعباء عن كاهل الطلاب

ناقش مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والقضايا المتصلة بعملها.
وفي مستهل الجلسة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن الوزارة اتخذت جملة من القرارات لتبسيط الاجراءات أمام الطلاب وتخفيف الاعباء عن كاهلهم من ضمنها إحداث مراكز خدمة للمواطن ومكاتب التأجيل الدراسي الخاصة بالخدمة العسكرية بالجامعات لتسهيل حصولهم على المعاملات مثل مصدقة التأجيل حيث تم تأمين الأبنية والتجهيزات وأجهزة الطباعة لهذه المراكز والشعب وباشرت تقديم خدماتها للطلاب.
وفيما يتعلق بمكافحة الفساد أوضح الوزير ابراهيم أنه تم إعفاء عدد من العمداء ونوابهم ورؤساء الأقسام بالجامعات من مهامهم عبر مجالس التأديب والمحاسبة استنادا إلى الأدلة والقوانين والانظمة النافذة بعد ثبوت ارتكابهم لحالات مختلفة من الفساد المادي والإداري والأخلاقي.
وفي مداخلاتهم دعا عدد من أعضاء المجلس إلى تشييد مشفى جامعي لمعالجة الأورام ومساهمة الوزارة في استيراد الأدوية إلى جانب وزارة الصحة وتسهيل معادلة الشهادات الأجنبية وتفعيل البحث العلمي وربطه مع الاحتياجات وتحسين التصنيف الدولي للجامعات السورية وفتح مكتب لشؤون الطلاب بريف الرقة المحرر وصيانة الوحدات الجامعية وبناء وحدة جامعية ملحقة بجامعة طرطوس وتوسيع كلية العلوم بمصياف.
وطالب الأعضاء بإحداث فروع للكليات بمحافظة القنيطرة وزيادة مراكز التصحيح وتطوير المناهج والخطط الدراسية بما يتناسب مع التقنيات الحديثة وزيادة نسبة الخريجين الذين يتم تعيينهم دون مسابقات وإعداد تشريع يسمح بالترفع الاداري نتيجة جائحة كورونا واعادة النظر بالسنة التحضرية والامتحان الوطني.
كما دعا عدد من الأعضاء إلى إعادة النظر بقانون البعثات العلمية بما يمنع تسرب الموفدين ورفع سن التقاعد لأعضاء الهيئة التدريسية وإعادة الكليات الطبية إلى المنطقة الشرقية ومعالجة نقص الاجهزة الطبية ضمن المشافي الجامعية.
وفي رده على المداخلات أشار الوزير إبراهيم إلى أنه تم الطلب من مديري المشافي الجامعية موافاة الوزارة بالنقص في الاجهزة الطبية لرفعها إلى وزارة الصحة علما بأنه تم طلب عدد من الأجهزة للمشافي ولا سيما مشفى البيروني مثل المسرع الخطي والأشعة.
وأوضح أن بعض الامور في الجامعات الخاصة كانت بحاجة لإعادة ضبط وتنظيم حيث ثبت ارتكاب عدد منها الأخطاء ومخالفات كثيرة منذ عام 2011 مثل “قبول طلاب لا يحققون الحد الأدنى المطلوب من الدرجات” ولذلك تم رفع معدلات القبول فيها والمتابعة مستمرة لهذا الملف حيث تم تغريم إحدى الجامعات بـ 2 مليار و700 مليون ليرة سورية.
ولفت إلى أنه بناء على كتاب من الجامعات تبين أن نسب الحضور منذ بداية جائحة كورونا كانت مئة بالمئة تقريبا باستثناء الطلاب خارج القطر والطلاب الذين لم يقدموا أي مقرر في الفصل الثاني حيث اعتبر غيابهم بمثابة إيقاف تسجيل مبينا أن السنة التحضيرية سيتم تقييم نتائجها وإيجابياتها بدقة اعتبارا من عام 2011 لغاية العام الجاري ليصار إما إلى إلغائها أو تثبيتها أما الامتحان الوطني فسيلغى فور صدور قانون الجودة والاعتمادية.
ورفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب ملول الحسين إلى الساعة الـ 11 من ظهر بعد غد الأربعاء

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات