تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

النباتات العطرية… قيمة طبية غذائية ومردود مادي

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-10-30 10:36:09Z | | ÿVU^ÿßäbAHL

انتشرت في الساحل السوري زراعة النباتات العطرية ذات الاستخدامات الطبية والغذائية، وعن هذه النباتات تقول المهندسة الزراعية نور كاسو: تتميز النباتات العطرية بأنها تنمو في السهول والجبال وفي الأراضي قليلة الخصوبة، وكثيرة الأمطار، والمنحدرات الجبلية ويعود سبب انتشار زراعتها إلى قلة تكاليف إنتاجها، فهي لا تحتاج إلى عناية كبيرة وتعتمد على مياه الأمطار، ولا تحتاج إلى مكافحة دوائية وهي ذات مردود مادي عالي وتسهم في تحقيق دخل جيد للعاملين بها حيث تستجر معامل الأدوية هذه النباتات وتستخدمها في الخلطات الدوائية مثل مشروبات الأعشاب الدوائية، وقد تطحن وتستخدم كبسولات دوائية، كما تستخدم في صناعة مواد التجميل والشامبو والماكياجات وغيرها.

وبينت م. كاسو أن الزيوت العطرية تكون مرتفعة في هذه النباتات، ومن أنواعها الزعتر الخليلي والجوي واليانسون مبينة ان سورية بالإضافة الى مصر والمغرب وتونس من أهم الدول المصدرة لهذه النباتات في المنطقة معتبرة أن الاهتمام بهذا القطاع هو حاجة وضرورة للمزارع كونه يحقق مردوداً مادياً جيداً للمستهلك باعتباره يؤمن مصدراً علاجياً وغذائياً طبيعياً وصحياً وبأسعار مناسبة.

هالة كاسو

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات