جولة في مزرعة فواكه طرطوس الإستوائية

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

على بعد أميال قليلة و بالقرب من قرية بلاطة الغربية من ريف طرطوس القريب يطل مشروع تنموي من المشروعات الصغيرة و لكن ذات الأهمية الكبيرة لقطعة من الأرض المزينة بالأشجار والشجيرات المثمرة و المنتجة لكل أنواع الفواكه ومنها الاستوائية .
هذه المزرعة القروية الجميلة ، حرُثت أرضها و زرعت أشجارها و قلمت أغصانها بآيادٍ خيّرة للمزارع العسكري عروة أسعد .
في حديث لصاحب المزرعة السيد #عروة_أسعد_لموقع #بانوراما_سورية والمجلة_الالكترونية_الإعلام_منارة جاء فيه :

كانت بداية #مزرعة_فواكه_طرطوسالاستوائية ” ضمن مساحة أرض لم تتجاوز ٥٠٠م ضمت أشجار و شجيرات لفواكه متنوعة و عندما بدأ الإنتاج فيها، اصبح الحلم لأن تكون بمساحة أكبر و إنتاج أكثر حتى أصبحت بمساحة ما تقارب ٢٥٠٠ م مغطاة بكل أنواع الفواكه الاستوائية .

و أتابع العمل فيها بمجهود شخصي خلال أيام العطلة ومن خلال التعاون مع أفراد أسرتي الذين يبذلون جهود كبيرة في متابعة العناية بالمحاصيل و إنتاج الثمار وتسويقها بطريقة جيدة و مرتبة لتبقى محافظة على جودتها و قيمتها .
و في سؤال له عن أهمية هذه المشروعات الصغيرة عبر قائلاً :
أتمتى من كل الشباب وخاصة في طرطوس أن نعيد الاعتماد على الأرض و نسعى للعمل فيها و زراعتها وتشجيرها و تجديدها لأن الأرض و الزراعة هي المنقذ الوحيد لنا وخاصة في هذه الظروف الاقتصادية والحصار على بلدنا ، خاصة بعد الكارثة الأخيرة وما شهدناه من الحرائق التي طالت الآراضي و المزارع والتهمت المحاصيل ، وهذا يدفعنا للاستمرار بالاهتمام و المحافظة على الأرض و العمل لزراعتها و العناية بها مهما كانت مساحتها صغيرة و أقل ما يمكن بما يحقق الاكتفاء الذاتي للأسرة . ويوفر لنا إنتاجاً زراعياً من الخضار و الفواكه و المزروعات في بلدنا ، وعلينا العمل بأقصى ما عندنا وجهودنا لنحقق الأفضل . وفي #مزرعة_فواكه_طرطوس_الإستوائية نعمل على إنتاج الفواكه الاستوائية بأنواعها لنحقق ما يريده المستهلك و لنغير فكرة الحصول على الفواكه المستوردة و بأسعار عالية جداً لا تتناسب مع الحاجة و القوة الشرائية للمواطن .
وبهذا المشروع الزراعي لأرضٍ معطاءة تنتج أنواعاً مختلفة للفواكه أصبحت تتنافس مع أسعار ها في الأسواق الكبيرة و المحال و الأسواق الشعبية ، وتصل للمستهلك مباشرة و بسعر التكلفة و بعضها أقل من الأسعار التي نراها و يتم تسويقها بغلاء كبير من المنتج إلى التاجر و من ثم المستهلك .

وعلى سبيل المثال الموز هو بمثابة نوعية الموز الصومالي و يبلغ سعره /1500 /ليرة سورية للكيلو الواحد ، وثمار القشطة يتراوح من /1500-2000/ للحبة الصغيرة و /3000 -4000/ ل.س للحبة الكبيرة وبما يعادل وزنها الكيلو غرام .
و الجميع يعلم أهمية الفواكه الغذائية في الصحة العامة و النظام الغذائي و الصحي المتوازن للإنسان و ما توفره من طاقة و فيتامينات و تقوية للمناعة ،لذلك نعمل على توفيرها قدر المستطاع و بما يتناسب مع الحاجة و الطلب عليها .
و ندعو الجميع لزيارة #مزرعة_طرطوس_الإستوائية و التمتع فيها ، و يمكنكم متابعة منتجاتنا و التعرف عليها من خلال الصفحة الخاصة بنا على الفيس بوك باسم #فواكه_طرطوس_الإستوائية .
وهذه صور للفواكه التي يتم إنتاجها ومنها الشوكولا و تفاح أستون و المانغا و القشطة و أنواع مختلفة تابعوامعنا ….

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات