تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزارة السياحة السورية تتوقع مضاعفة أعداد القادمين من العراق بعد قرار منح تأشيرات الدخول من المعابر ا... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16/ 11/ 2023 القمة العربية الإسلامية الاستثنائية تدين مجازر الاحتلال الهمجية في قطاع غزة وتطالب بوقف تصدير الأسلح... الرئيس الأسد يلتقي الرئيس السيسي في الرياض على هامش أعمال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية كلمة السيد الرئيس بشار الأسد في القمة العربية الإسلامية غير العادية لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطين... مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2024 بمبلغ 35500 مليار ليرة سورية موزعة على 2650... عدوان اسرائيلي جديد على مطاري دمشق وحلب .. استشهاد عامل مدني وأصابة اخر وخروج المطارين من الخدمة سورية: المجزرة الصهيونية في مستشفى المعمداني بحق مئات الأبرياء عمل وحشي الرئيس الأسد يصدر قانونا يقضي بتسويةالأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة بالمناطق الحر... الرئيس الأسد خلال استقباله عبد اللهيان: وجوب تكاتف الجميع لوقف جرائم (إسـرائيل) ضد الشعب الفلســطيني

مجلس جامعة طرطوس يصدر مجموعة من القرارات ويناقش واقع العملية التدريسية وتأمين مستلزمات العملية التعليمية

بانوراما سورية:

عقد مجلس جامعة طرطوس جلسته رقم (9) برئاسة الأستاذ الدكتور عصام محمد الدالي رئيس الجامعة، وحضور باقي أعضاء المجلس.
وأكد الدكتور رئيس الجامعة ضرورة إنهاء الامتحانات العملية التي تم تأجيلها بسبب عطلة رأس السنة وعيد الميلاد، وبدء الامتحانات النظرية في 24-1-2021 كما جاء في كتاب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما طلب من إدارة المعهد العالي للغات إجراء امتحانات الماجستير في 11-1-2021 لإتاحة الفرصة لمن فاته التقديم.
وأوعز الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة للسادة العمداء بالإسراع بإصدار قرارات التخرج للدورة التكميلية ومتابعة وضع تسجيل اطروحات الماجستير للطلاب بعد الانتهاء من قراراتهم في السنة الأولى، إضافة الى الإسراع في دراسة طلبات المتقدمين لمفاضلة الماجستير وإصدار النتائج.
ثم عرض للقرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته الأخيرة، وأهمها اعتماد نظام الدراسات العليا في كل من كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس، وإيقاف القبول في بعض برامج الدراسات العليا وبرامج التأهيل والتخصص في جامعة البعث للعام الدراسي الحالي.
كما تضمنت القرارات السماح للطلاب المتميزين المشاركين في ملتقى التفوق الجامعي وطلاب البرامج المخصصة لخريجي المركز الوطني للتميز (هيئة التميز والابداع) بالتسجيل مجانا في دورات المعاهد العليا للغات بالجامعات الحكومية، والسماح للطلاب المقبولين وفق مفاضلة ذوي الإعاقة بتغيير قيدهم الى اختصاص آخر زيادة على العدد في حال عدم توفر الشاغر في الاختصاص الذي يرغبون بتغيير قيدهم إليه.
وقرر مجلس التعليم العالي أيضاً تكليف لجنة التأهيل ومعادلة الدرجات العلمية بإعادة النظر في قرار المجلس بشأن دوام طلاب لدراسات العليا بالجامعات الحكومية والمعاهد العليا ورفع نتائج الدراسة الى المجلس في اجتماعه القادم، إضافة الى الموافقة على منح سنة إضافية للمعيدين ممن انتهت المهلة المحددة لايفادهم وذلك لاستكمال إجراءات الايفاد.
وشدد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على دراسة اضابير المتقدمين لعضوية الهيئة التدريسية وفق توجيهات السيد الوزير في جلسة مجلس التعليم العالي، وتشكيل لجان فنية مختصة لتدقيق الاختصاصات ومطابقتها ومطابقة الاجازات المطلوبة في الإعلان بعيدا عن أي تأويل او مقاربة قد تكون لصالح اطروحات معينة، وإنما يتم القبول بعد المطابقة التامة والتدقيق بين تخصصات واجازات الإعلان من جهة وشهادات المتقدمين من جهة أخرى.
كما أكد على تنفيذ ما وجه به السيد الوزير من أن يكون التدقيق قائما على الاختصاص الدقيق المذكور بشكل صريح في شهادة الدكتوراه، وليس وفق عناوين الاطروحات التي تشير الى اشخاص بعينهم، حيث تم لذلك تشكيل لجنة برئاسة النائب العلمي وعميد الكلية ورئيس القسم ومدير البحث العلمي لدراسة وتدقيق هذه الاضابير لمزيد من الصدقية قبل اصدار النتائج.
وجدد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة التنويه إلى موضوع التعقيم واستمرار التباعد المكاني للوقاية من العدوى بفايروس كورونا (كوفيد 19) نظرا لتزايد اعداد الإصابات في محافظة طرطوس.
وفي الختام، شدد على العمداء تهيئة كل المستلزمات المادية والبشرية واللوجستية لامتحانات الفصل الدراسي الأول، ومن ثم التحضير لانطلاقة جدية للفصل الثاني بما يضمن حسن سير العملية التدريسية وفق أسس علمية وتربوية سليمة.
وتخلل جلسة المجلس عرضاً حول برنامج (المصحح المؤتمت) قدمه ممثلو مؤسسة (حواصلي للحلول المتكاملة)، حيث يغني هذا البرنامج الحاسوبي عن المصححات الآلية لأوراق الامتحانات ويوفر الجهد والمال والوقت بتكلفة منخفضة دون الحاجة إلى صيانة سنوية، كما يمكّن كل كلية من تقديم اختباراتها وتصحيح امتحاناتها بشكل مستقل أو مركزي بالتنسيق مع دائرة الامتحانات.
ثم ناقش المجلس جدول أعماله بشأن العملية التدريسية وشؤون الطلاب، وتأمين مستلزمات العملية التعليمية كاملة بما ينعكس إيجاباً على مصلحة الجامعة وطلابها.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات