قلعة الكهف… أيقونة من الجمال وحكاية للزمان نحتها التاريخ في الصخر

بانوراما سورية:

قلعة الكهف أحد المواقع الأثرية البارزة في مدينة الشيخ بدر التابعة لمحافظة طرطوس والتي تتمتع بإطلالة ساحرة على محمية حراجية طبيعية الأمر الذي ميزها عن الآثار الأخرى.

مدير متحف الشيخ المجاهد صالح العلي والباحث في الآثار تمام مرهج أوضح في تصريح لوكالة سانا أن قلعة الكهف تتوضع فوق هضبة صخرية تأخذ شكلاً طولانياً باتجاه شرق غرب من المتعذر الوصول إليها إلا من الجهة الشرقية بسبب الوديان السحيقة التي تحيط بها لافتاً إلى أنها تبعد عن مدينة الشيخ بدر نحو 20 كم وتبلغ مساحتها نحو 4400 متر مربع وطولها نحو 600 متر حيث يتوسط المحمية كهف يمتد على نطاق واسع.

وأشار مرهج إلى أن تسميتها تعود الى كثرة الكهوف في القلعة والهضاب المجاورة مبيناً أن المحمية المحيطة بها تحتوي تنوعاً حيوياً وغطاءً نباتياً خلاباً إضافة إلى غناها بالموارد المائية.

أما عن أهم معالمها الأثرية المكتشفة فهي الجدران الحجرية والحمام المنحوت تحت الأرض والفوهات المخصصة لنقل المياه إلى القلعة وثلاثة مداخل حجرية للقلعة وتاجا العمود نحت على أحدهما رؤوس بشرية وعلى الآخر زخارف هندسية إضافة إلى وجود قطعتين حجريتين أقيم عليهما بوابة نصف دائرية داخلها أسد متأهب وبعض القطع الفخارية.

ومن الجدير بالذكر أن قلعة الكهف لم يرد ذكرها في المصادر التاريخية القديمة ولكن الدلائل والمعطيات تشير إلى وجودها في أوائل القرن الحادي عشر الميلادي.

نجوى العلي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات