تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

جامعتا دمشق وأهل البيت الايرانية توقعان اتفاقية لتعميق علاقات التعاون العلمي والبحثي والاكاديمي بينهما

بانوراما سورية:

وقعت جامعة دمشق وجامعة أهل البيت الدولية في ايران اتفاق تعاون علمي يهدف الى تعميق وتطوير التعاون العلمي والبحثي وتشجيع التبادل الطلابي والاكاديمي فيما بينهما.
وتضمنت الاتفاقية التعاون المشترك بين الجامعتين في إقامة النشاطات البحثية المشتركة، والإشراف المشترك على أطروحات الماجستير والدكتوراه التي تهم الجامعتين إضافة الى عقد مؤتمرات وندوات علمية مشتركة على الصعيدين المحلي والدولي والتعاون في مجال عضوية الطرفين في الجمعيات والمؤسسات الأكاديمية الدولية.
وتسعى هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين ورئيس جامعة أهل البيت الدولية الدكتور سعيد جازاري معموني الى التعاون في مجال إحداث الأقسام الدراسية المطلوبة من الطرفين وإقامة دورات دراسية مشتركة في الاختصاصات والمراحل المختلفة وإصدار شهادات تخرج مشتركة بعد اعتمادها من مجلسي التعليم العالي في البلدين .
كما اتفق الجانبان على الاستفادة المتبادلة من الإمكانيات وخدمات التعليم والبحث العلمي، نحو شبكة الإعلام والمطبوعات والمكتبات ومراكز الوثائق ومراكز النشر، والاستفادة من مهارات الأساتذة كأساتذة مشرفين ومساعدين على الرسائل والأطروحات.
كما حددت الاتفاقية في أحد بنودها تبادل طلاب الدراسات العليا بين الجانبين على أساس القدرات الاستيعابية المتاحة والاحتياجات وفقاً للقوانين والأنظمة ذات الصلة المتبادلة فيما يتم تبادل الأساتذة عن طريق نظام الإعارة الجزئية أو الكلّية وفق القوانين والأنظمة النافذة مع إيجاد الإمكانية اللازمة لتوفير فرص بحثية لأساتذة الطرفين.
كمت نصت الاتفاقية على التعاون في مجال نشر المقالات العلمية في المجلات المعتمدة لدى الطرفين و تأسيس أقسام مشتركة للبحث العلمي على الصعيد الدولي.
وكذلك العمل على تسهيل الاستفادة من المختبرات والتجهيزات والإمكانات العلمية المتوفرة لدى لطرفين، والتخطيط والتنسيق لإقامة منصة للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لتسهيل العمل وتوفير التفاعل المطلوب بين الأقسام المعنية في الجامعتين.
وبما يخص آلية تنفيذ بنود الاتفاقية اتفق الجانبان على تعيين لجنة مشتركة من قبل الجامعتين تأخذ على عاتقها مسؤولية تنظيم واقتراح البرامج والأحكام التنفيذية والتنسيق ومتابعة الأمور والإشراف على تنفيذ هذه الاتفاقية بالشكل المطلوب.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات