تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

برج الصبي- بانياس

بانوراما سورية:
برج الصبي هو معلمٌ أثريّ يتبع قلعة المرقب بقرب مدينة بانياس الواقعة في محافظة طرطوس شمال غرب سورية.
تقول المعلومات التاريخية ان البرج شُيِّد كبرج مراقبة يقع على مسافة كيلومترين غربيّ قلعة المرقب أثناء عهد الحملات الصليبية. يقع برج الصبي بجانب أوتوستراد طرطوس – اللاذقية، على رأس تلّة ارتفاعها نحو 25 متراً وطولها 300 متر.
يعود البرج إلى القرن الحادي عشر الميلادي، إذ بني بعد حوالي 200 سنة من بناء قلعة المرقب، ليساعد على تحصينها وحماية الساحل المجاور لها، وحماية مرفئها الساحليّ الصغير.
 أهم ما يميز البرج هو حجارته البازلتية ومرام السهام ..  وهو مؤلف من طابقين، وعثر فيه أثناء الترميم عام 2001 على لوحة تمثل سمكة بنية اللون، ضمن حوض ماء أزرق اللون.
أما عن أسباب التسمية ببرج الصبي فتوجد أسطورتان حول أصل التسمية.. وتقول الأسطورة الأولى أنّ ابن ملكٍ من ملوك الساحل أراد تقليد قلعة المرقب الخاضعة لحكم والده، فشيَّد البرج، فنُسبَ إليه باسم الصبي… فيما تقول الأسطورة الثانية أنّ التسمية كناية عن كون قلعة المرقب هي الأم، والبرج هو الابن (الصبي)
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات