تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

برج الصبي- بانياس

بانوراما سورية:
برج الصبي هو معلمٌ أثريّ يتبع قلعة المرقب بقرب مدينة بانياس الواقعة في محافظة طرطوس شمال غرب سورية.
تقول المعلومات التاريخية ان البرج شُيِّد كبرج مراقبة يقع على مسافة كيلومترين غربيّ قلعة المرقب أثناء عهد الحملات الصليبية. يقع برج الصبي بجانب أوتوستراد طرطوس – اللاذقية، على رأس تلّة ارتفاعها نحو 25 متراً وطولها 300 متر.
يعود البرج إلى القرن الحادي عشر الميلادي، إذ بني بعد حوالي 200 سنة من بناء قلعة المرقب، ليساعد على تحصينها وحماية الساحل المجاور لها، وحماية مرفئها الساحليّ الصغير.
 أهم ما يميز البرج هو حجارته البازلتية ومرام السهام ..  وهو مؤلف من طابقين، وعثر فيه أثناء الترميم عام 2001 على لوحة تمثل سمكة بنية اللون، ضمن حوض ماء أزرق اللون.
أما عن أسباب التسمية ببرج الصبي فتوجد أسطورتان حول أصل التسمية.. وتقول الأسطورة الأولى أنّ ابن ملكٍ من ملوك الساحل أراد تقليد قلعة المرقب الخاضعة لحكم والده، فشيَّد البرج، فنُسبَ إليه باسم الصبي… فيما تقول الأسطورة الثانية أنّ التسمية كناية عن كون قلعة المرقب هي الأم، والبرج هو الابن (الصبي)
Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات