انطلاق المرحلة الثانية للبرنامج التدريبي الشامل لأطباء الصحة المدرسية في طرطوس

طرطوس- ريم عبد اللطيف:

أطلقت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المرحلة الثانية للبرنامج التدريبي الشامل لأطباء الصحة المدرسية و ذلك ضمن خطة مديرية الصحة المدرسية و برنامجها التدريبي لرأب الفجوة الناجمة عن النقص بعدد أطباء الصحة النفسية على مستوى المحافظات .

وفي طرطوس افتتح مدير التربية الاستاذ علي محمود شحود ورئيس دائرة الصحة المدرسية الدكتور ناظم صالح فعاليات ورشة العمل صباح يوم الأحد 28-3-2021 في قاعة المحاضرات بفندق رويال إن (Royal In ) .
و بدأها بكلمة توجيهية أضاء فيها على أهمية هذه الدورات التدريبية لأطباء الصحة المدرسية و التي تؤهلهم ليكونوا على استعداد لمعالجة بعض الحالات النفسية التي قد تحدث من تداعيات الحرب الإرهابية و تغيير الواقع الصحي نتيجة انتشار الأمراض و الأوبئة في المدارس .

وفي تصريح صحفي أكد شحود ان هذه الورشات التدريبية تأتي لتوفير الطبيب المدرسي الملم بكل التفاصيل الطبية لمعالجة الحالات التي قد تنتج عن الاضطرابات الصحية للطلاب و الكوادر في الواقع التربوي واضاف: نتيجة قلة عدد الأطباء النفسيين عموماً اعتمدت وزارة التربية البرامج التدريبية الهادفة لتطوير عمل أطباء الصحة المدرسية و ذلك لسد الفجوة نتيجة نقص كوادر الصحة النفسية و هذا يتيح توفر خدمة المعالجة النفسية بشكل جيد للمستهدفين في المدارس .
و انسجاماً مع الواقع الصحي الحالي لانتشار الوباء الفيروسي شدد شحود على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية قدر الإمكان و أكد على دور الصحة المدرسية في المتابعة الميدانية و ضرورة التعاون معها من قبل الجميع و مع المجتمع الأهلي و المحلي للحد من انتشار الوباء لأن هذا مسؤولية الجميع وواجب وطني ومهني و أخلاقي لحماية أبنائنا الطلاب .

الدكتور ناظم صالح أشرف على محاور الورشة التدريبية و أشار بدوره لأهمية الاستفادة من برنامج المرحلة الثانية لبرنامج رأب الفجوة بعدد أطباء الصحة النفسية ليكونوا على استعداد لاستقبال الحالات الصحية الناجمة عن الرض النفسي نتيجة الظروف السائدة من تداعيات الحرب و ما ينجم عنها من أمراض نفسية قد تهدد صحة الطلاب و الكوادر في المدارس .
وفي استطلاع لعدد من آراء الأطباء المشاركين علّق منسق مديرية الصحة المدرسية بوزارة التربية الدكتور  الفاعوري قال :((نتمنى الوصول لنتائج جيدة من البرامج التدريبية و خاصة برنامج رأب الفجوة الذي سيحقق تعويض النقص بعدد الأطباء النفسيين في سورية ، وهذا بدوره يتيح توفر الأطباء النفسيين لمعالجة معظم أمراض العصر النفسية كالاكتئاب ، الصرع ، الضغط النفسي، فرط النشاط و الخوف و ما شابه .

ومن الصحة المدرسية بطرطوس قالت إحدى الطبيبات المشاركات: نقوم بمتابعة جدية في المدارس و نعمل لتطبيق المعلومات المطلوبة لمعالجة الحالات النفسية و نسعى لتطوير آلية الدعم النفسي عبر الورشات الصحية المكثفة .

وشارك من الرقة الدكتور مصطفى الخابور رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية وجاء في رأيه : حققنا استفادة كبيرة من البرنامج التدريبي في المرحلة الأولى و اليوم نكمل المرحلة الثانية لنكون قادرين على أن نكون أطباء نفسيين قادرين على معالجة الحالات النفسية الطارئة في المدارس .

يذكر أن الدورة مستمرة ليوم الخميس القادم في 1-4-2021 وتستهدف أطباء الصحة المدرسية الموزعين على مستوى محافظة طرطوس و البالغ عددهم أربعة وعشرين طبيباً . و يحاضر فيها أخصائي الأمراض النفسية المدرِّب الطبيب لؤي شماس و الذي قدّم محاضرته بطريقة التدريب عن بعد .
و يشرف عليها من وزارة التربية كلاًّ من السادة الدكتور بشار الفاعوري و الاستاذ غالب ركاب من مديرية التربية في القنيطرة .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات