تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

باحثتان عراقيتان تُنتجان الذهب من أنواع معينة من البكتيريا

تمكنت الباحثة العراقية شفق طارق والدكتورة أميرة محمود الراوي من اكتشاف 3 أنواع من البكتيريا تمتلك القدرة على إنتاج رقائق الذهب.

والاكتشاف الذي يُعد الأول من نوعه عالمياً، توصلت له الباحثة شفق طارق في جامعة الموصل بمحافظة نينوى، شمال العراق، من خلال بحثها العلمي لنيل درجة الدكتوراه.

وتناول موضوع البحث عنوان “إنتاج دقائق الذهب من البكتيريا”، ويصل إلى نتائج يتم من خلالها الحصول على معدن الذهب عن طريق ثلاث بيئات.

الأستاذة المشرفة على البحث، الدكتورة أميرة محمود الراوي، أشارت إلى أن: “هذا الاكتشاف يُعد الأول عالمياً، ونالت عنه 3 شهادات، براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وسُجّل في بنك الجينات بالولايات المتحدة حاملاً اسميهما (شفق طارق وأميرة الراوي) مُختصراً بـ (Sham)”.

وأكّدت الدكتورة المشرفة أنه: “يمكن الاستفادة من الاكتشاف عن طريق التربة التي تضم هذه الأنواع من البكتيريا، ومن خلال تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة في الطب، الصناعة، والمجالات العلمية والتطبيقية”.

ورأى المستشار الاقتصادي، عصام أنور زنكنة، أن: “البحث سيؤثر على اقتصاد نينوى بشكل خاص، والعراق بشكل عام، لا سيما أنه سيدخل في مجالات عديدة لها مردود اقتصادي وسيوفر فرص عمل”، مؤكّداً على: “أهمية هذا الاختراع، الذي وصفه بالعالمي”.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات