مطلب محق لطلاب الجغرافيا بإحداث قسم لهم في جامعتي البعث وحماة.. فهل يطول انتظارهم ليتحقق الحلم ؟؟؟

بانوراما سورية-علي مالك عيشة:

الجغرافيا هو العلم الذي يدرس الأرض وظواهرها الطبيعية والبشرية ويعود اصل هذه الكلمة الى اللغة الاغريقية وتعني ( وصف الارض )

وبالإضافة الى دراسة أنظمة البيئة وعلاقات التفاعل بين البشر والبيئة المحيطة بهم وتأثير العنصرين على بعضهما البعض ودراسة أنماط التوزع السكاني للبشر وطرق استخدام الأراضي والموارد المتاحة ….

تنوعت أقسامها وفروعها المختلفة مابين :
( الجغرافية الطبيعية : التي تدرس طبيعة الأرض وبنيتها الجيولوجية والنباتات والحيوانات والظواهر الجوية ومنها الجغرافيا الفلكية …
والجغرافيا البشرية: التي تنقسم بدورها إلى الجغرافيا الاقتصادية وجغرافيا السكان والجغرافيا السياسية .، الجغرافيا التطبيقية : استخدام الجغرافيا في مجالات التنمية وحل مشاكل الإنسان، حيث أن الجغرافي هو المتخصص الوحيد الذي يقوم بدراسة جميع عناصر البيئة التي يعيش فيها الإنسان بواسطة (المسح والتحليل )

ومع ازدياد هذه الأهمية والدور الريادي لها أصبحت حاجة وضرورة للعديد من المهتمين ( بالجغرافيا ) مما دفع العديد إلى دراسة هذا الاختصاص .

ومع تنامي هذه الأهمية وافتتاح العديد من الأقسام في مختلف الجامعات ( بعض المحافظات) في ظل غيابه في محافظات اخرى كحمص ( جامعة البعث ) و ( حماة ) فما هو سبب عدم افتتاح هذه الأقسام رغم وجود كوادر علمية مؤهلة وطلاب متخصصين يدرسون في جامعات اخرى من أبناء المحافظتين ….يتسائل مهتمون !!!!!!

وان هذا المطلب (حل ) لمشكلة السفر والتنقل والبعد من جانب ومن جانب اخر تجنبآ لتغيير الفرع الجامعي من الجغرافيا إلى فرع آخر نظرا لعدم وجود هذا الاختصاص في محافظاتهم الأم .

وهو (سبب) أساسي في توطين التعليم في المحافظة وتخريج كوادر تدريسية لمادة الجغرافية من أبناء المحافظة وعلى امتداد جغرافيتها .

مما سيسهم في سد النقص الحاصل ضمن كوادرها
ومع أن جزءا كبيراً من هذا النقص تم ترميمه بقبول تعيين مدرسين من المحافظات المجاورة بمسابقة العقود وغيرها ..

إلا أن ذلك لن يحل المشكلة بشكل دائم لأنه حل (مؤقت ) سينتهي بانتهاء مدة التزام المدرسين مع مديرية التربية، الأمر الذي سيعود بالمشكلة إلى نقطة الصفر من جديد..

احمد ـ طالب سنة ثالثة – اختصاص جغرافيا ( جامعة تشرين ) : أتمنى أن يتم استحداث قسم للجغرافيا في محافظة ( حمص ) هذا الحلم الذي طال انتظاره ونأمل أن يتحقق في ظل التطور العلمي والمعرفي مما يوفر علينا أعباء كثيرة ويوفر الوقت والجهد و الاجورات المختلفة ( نقل وسكن )

نغم طالبة جغرافيا سنة أولى – جامعة طرطوس من أبناء محافظة حماة : ارغب أنا وزملائي من أبناء محافظة حماة أن يتم افتتاح قسم للجغرافيا في جامعة ( حماة ) أو ( حمص – البعث ) لنوفر عناء واجورات التنقل والسكن لما له من أهمية كبيرة في تحسين الوضع الاجتماعي ومتابعة التحصيل العلمي من جهة ثانية …

ويبقى الأمل سيد الموقف ….لتتوج بقرارات ايجابية تصب في مصلحة الطلبة في ظل دعم العلم والمعرفة وخاصة في مرحلة التعليم الجامعي .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات