وزارة النقل خلال العام 2021: إنجاز (مليون و728 ألفاً و977) معاملة عبر الدفع الإلكتروني.. تفعيل حركة النقل الجوي وتأهيل عدد من الطرق والجسور والمطارات

بانوراما سورية:

نفذت وزارة النقل خلال العام 2021 مشاريع عدة شملت تفعيل حركة النقل الجوي وتأهيل عدد كبير من الطرق والجسور والمطارات والسكك الحديدية بهدف وصل شرايين الحياة بين السوريين والبلدان الأخرى.

-في مجال #النقل_الجوي.. تمت إعادة تشغيل رحلات إلى الإمارات اعتباراً من الـ 20 من حزيران فيما وصلت في أيلول الماضي أول رحلة للخطوط الجوية الباكستانية إلى دمشق إيذاناً بعودة الحركة بعد توقف 20 عاماً والعمل بشكل رحلات منتظمة من مطارات (كراتشي – إسلام أباد – لاهور) إلى مطار دمشق الدولي.

-تمت زيادة عدد الرحلات المشغلة إلى كل من (بيروت.. القاهرة.. الدوحة.. الخرطوم.. أبو ظبي.. دبي.. الشارقة.. موسكو) بهدف تلبية احتياجات المسافرين بينما تم تشغيل رحلات أسبوعية منتظمة من حلب إلى بيروت وبالعكس لتأمين نقل المسافرين السوريين إلى وجهاتهم عبر مطار بيروت وإعادة تشغيل رحلات منتظمة من مطار دمشق إلى مطار القامشلي، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات المنتظمة من دمشق إلى بغداد والنجف وموسكو وبالعكس ودعم النقل الوطني الخاص في تشغيل رحلات (أرمينيا.. حلب).

-أعادت الوزارة تأهيل وزيادة طول مهبط مطار اللاذقية مع تأسيسات الإنارة الملاحية فيه وتأهيل صالة الركاب والمباني الخدمية إضافة إلى تأسيسات الإنارة الملاحية في مطار دمشق الدولي بإشراف المديريات المختصة إضافة للاستمرار بإنجاز المهبط الموازي في مطار حلب الدولي ليكون بديلاً عن المهبط الحالي في حال تعطله أو صيانته وتركيب مولدات كهربائية فيه لتأمين التغذية الكهربائية وعدم خروجه عن الخدمة بينما تم توريد أجهزة الإنارة الملاحية لجميع المطارات لتأمين سلامة الطيران وتركيب نظام أتمتة لسهولة التحكم بين برج المراقبة والمهابط.

-في مجال #النقل_السككي تم تأهيل خط (دمشق.. سرغايا) ومتابعة ترميم وتأهيل محطات (الحجاز.. القدم… الكسوة.. الميدان.. الربوة.. دمر.. الهامة) إضافة لتنفيذ أعمال تجهيز وترميم هنغار معمل لوحات السيارات الجديد في محطة القدم وتسيير قطار على محور (دمشق.. الربوة.. الهامة.. جديدة الوادي) وتعمير القاطرات والعربات في المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي.

-تمكنت الوزارة من تعديل الشاحنات السككية المكشوفة وتحويلها إلى شاحنات قلاب لنقل الحصويات وصيانة الأدوات المحركة والمتحركة والمواد الكهربائية وتصنيع ما يمكن تصنيعه محلياً بالمواصفات الفنية المعتمدة دولياً.

-في مجال #النقل_البحري تم في الـ 23 من كانون الأول السماح بإحداث هيئات تصنيف بحرية مهمتها وضع معايير لتصنيف السفن والإشراف عليها وفق المعايير الدولية كما تم تبديل مضخات وضواغط وأجهزة كهربائية وملاحية وقطع تبديل المحركات الرئيسية والمساعدة للسفن الثلاث (سورية.. لاواديسيا.. فينيقيا) فيما تم رفع بدلات إشغال الأملاك البحرية وفق الأسعار الرائجة وطرحها لأول مرة بالمزاد العلني بعيدا عن التعاقد بالتراضي.

-في مجال #النقل_الطرقي تمت معالجة الانزلاق وبعض المواقع الأخرى على تحويلة الحفة ونفق الشيخ منصور باللاذقية وإنجاز الطريق البديل من (بكا.. ذيبين.. دوار المفطرة) في السويداء فيما بلغت عقود الصيانة المستمرة 83 عقداً على كامل الشبكة مع استكمال مستلزمات السلامة المرورية / دهان.. إشارات.. ضبط حمولات وإعادة تأهيل الطرق والجسور المخربة بفعل الإرهاب حيث تم إصلاح 32 جسراً من أصل 85 بمختلف المحافظات.

-نفذت الوزارة خلال العام أعمال صيانة وتسليك للطريق الدولي (دمشق.. حلب) حتى الرقة وطريق مطار حلب الدولي ذهاباً وإياباً والطريق الدولي للمناطق المحررة بين محافظة حماة ونهاية حدود محافظة إدلب ذهاباً وإياباً.

-ربط مديريات النقل ببعضها والانتقال إلى مفهوم #مديرية_النقل_الواحدة عبر برنامج المركبات المركزي وتم دفع الرسوم لجميع معاملات المركبات عبر آلية الدفع الالكتروني وإطلاق خدمة تجديد ترخيص المركبات عبر الإنترنت واستهداف 500 ألف مركبة كمرحلة أولى.

-تم إحداث #مراكز_نفاذ في مديريات النقل في المناطق والأرياف وصلت إلى 23 دائرة نقل فرعية وهي أيضا مربوطة على الشبكة إلكترونياً.

-صدر القانون 16 للعام 2021 الذي يسمح للمركبات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالفئة الخاصة (10 ركاب وأقل) بالعمل بنقل الركاب بواسطة نظام التطبيق الإلكتروني وتنظيم هذه الخدمة في إطارها القانوني السليم.

-تم إشراك القطاع الخاص في الترخيص لمراكز الفحص الفني للمركبات تخفيفاً لتنقلات المواطنين وإجراء الفحص الفني للآليات الزراعية والثقيلة التابعة للفلاحين في قراهم وبلداتهم وروابطهم الفلاحية وتخفيف الأعباء عن مالكي الدراجات المصنعة محليا عبر فحصها في الشركة المصنعة دون الحاجة لإحضارها إلى مديريات النقل.

-أنجزت الوزارة عبر #الدفع_الإلكتروني (مليوناً و728 ألفاً و977) معاملة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات