تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية

عزوف 60 بالمئة من مربي الدواجن عن العمل بسبب الخسائر

كشف مدير منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن أن إيرادات المنشأة خلال عام 2021 بلغت 4.2 مليارات ليرة سوريّة، مشيراً إلى تحقيق أنسب المعدلات الفنية لخطي البياض والفروج على مستوى القطر.

وأضاف حسن في تصريح لجريدة الوطن: إن نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية فيما يخص بيض المائدة بلغت 112 بالمئة بإنتاج 19.5 مليون بيضة، مقابل إنتاج 128 طناً من الفروج بنسبة تنفيذ 256 بالمئة خلال العام المنصرم. ولفت إلى أن تنفيذ الخطط الإنتاجية تحقق بإعادة تأهيل أربع حظائر كانت متوقفة عن العمل وذلك بإمكانات ذاتية من خلال جهود فنيي المنشأة وباستخدام التجهيزات القديمة المنسقة، مشيراً إلى وجود 9400 فرخة بياضة حالياً في المنشأة بإنتاج يومي 67 ألف بيضة مائدة.

وعن الخطة التسويقية، يقول حسن إن كامل منتجات المنشأة تم تسويقها لمؤسسات القطاع العام وعبر صالات المنشأة والمؤسسة السورية للتجارة، بسعر أقل من السعر التأشيري بحوالي 5 بالمئة، ما كان له الأثر الإيجابي بإحداث نوع من التوازن في الأسواق.

وأشار مدير المنشأة إلى الصعوبات التي يعاني منها قطاع الدواجن بشكل عام، من زيادة تكاليف الإنتاج بشكل كبير إذ تجاوزت كلفة إنتاج البيضة الواحدة 325 ليرة، والكيلو الواحد من الفروج أكثر من 7 آلاف ليرة.

وأشار إلى خروج العديد من المربين من العملية الإنتاجية بنحو 60 بالمئة، جراء الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها بدءاً من ارتفاع تكاليف الاستخدامات وأهمها المواد العلفية إذ وصل سعر كيلو الذرة الصفراء إلى 1600 ليرة، وكسبة فول الصويا 2600 ليرة، وكيلو علف الفروج الجاهز 2500 ليرة، إضافة لتكاليف الأدوية البيطرية واللقاحات وصولاً إلى وسائل التدفئة وتوليد الكهرباء.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات