تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

انطلاق مهرجان العسل الثالث بمشاركة 45 نحالاً من كبار المنتجين..

برعاية وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا انطلقت اليوم فعاليات مهرجان العسل السوري الثالث بمدينة تشرين الرياضية بدمشق وذلك على هامش الملتقى العربي الثاني الذي أقامه اتحاد النحالين العرب فرع سورية، لتطوير قطاع النحل بمشاركة خمس دول عربية ونحالين من إيطاليا.

وزير الزراعة أكد في تصريح للصحفيين على أهمية هذا المهرجان الذي يقام كل عام، لافتاً إلى أن ما يميزه اليوم هو وجود اتحاد النحالين العرب الذي يعمل بالتشاركية مع وزارة الزراعة لدعم هذا المهرجان وتطوير مهنة تربية النحل والاستفادة من الخبرات والكوادر الموجودة في الوطن العربي ويساهم في تبادل المعلومات والأبحاث والتجارب ويشكل فرصة تسويقية للمنتجات وخاصة أن لكل دولة عربية منتجات خاصة بها يمكن أن تكون مرغوبة لدى المستهلكين في دول أخرى.

وقال الوزير: إن أهم ما يميز المعرض هذا العام هو وجود رغبة كبيرة لدى المنتجين بتطوير قطاع النحل وفق أسس وأساليب علمية وخاصة أن المعرض ركز على نشر وثيقة تحليل العسل المعتمدة لدى وزارة التجارة الداخلية، مؤكداً أنه سيتم افتتاح مخبر معتمد في وزارة الزراعة يتيح للمربين تحليل منتجاتهم بأسعار مخفضة ويعطي موثوقية للعسل، مضيفاً: تم وضع خريطة بالمراعي الطبيعية للنباتات الرحيقية والنحلية بما يمكن المربين من معرفة أماكن توزع هذه المراعي والوقت المناسب واللازم للانتقال إليها ومعرفة القدرة النباتية لاستيعاب عدد محدد من الخلايا بما يحقق نوع من التوازن في عملية الترحيل، ويتم ذلك بالتعاون مع الوحدات الارشادية التي تحدد.عدد الخلايا التي يجب إدخالها في كل منطقة.

وأشار الوزير إلى أهمية أن يتجه المربين للترويج لمنتجاتهم واعتماد نماذج جديدة تجذب المستهلكين وخاصة مع وجود العسل السوري المتميز ومنتجات أخرى تساهم في زيادة الاستهلاك.

فتحي البحيري رئيس اتحاد النحالين العرب بين أن الاتحاد يسعى لتطوير قطاع تربية النحل في الوطن العربي، وقال: بدأنا بمهرجانات تسوق العسل منذ ثلاث سنوات في سورية والهدف هو ربط المنتج بالمستهلك والترويج للمنتجات مباشرة بما يساعد المنتجين على الاستمرار في عملية التريبة وتطويرها.

يشارك في الملتقى والمهرجان حوالي 45 نحالاً ومنتجاً من أهم منتجي العسل الطبيعي في سورية ويتضمن ندوات وحوارات علمية وفنية بمشاركة خبراء ونحالين من عدة دول عربية إضافة إلى فعاليات ومسابقات تشجيعية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات