تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

لتسمع مدى الحياة.. استمع بعناية.. فعالية مجتمعية توعوية تنظمها كلية العلوم الصحية بحامعة دمشق في اليوم العالمي للسمع..

بانوراما سورية:

بمناسبة اليوم العالمي للسمع أقامت كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق فعالية مجتمعية توعوية بعنوان _ لتسمع مدى الحياة.. استمع بعناية وذلك في تجمع كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة.
بين الدكتور سامر محمد محسن نائب عميد كلية العلوم الصحية رئيس قسم السمعيات وتقويم الكلام واللغة في الكلية أن الفعالية عبارة عن نشاط تثقيفي توعوي خدمي تطلقه منظمة الصحة العالمية سنويا مشيرا الى أنه هذا العام تم توجيه لفئة الشباب تحديدا ,حيث تشير الإحصائيات الاخيرة بأن نسبة نقص السمع عند الشباب في تزايد مستمر نتيجة الاستماع غير الآمن ,والنمط الحياة اليومي من سماعات الأذن وطبيعة العمل والانشطة المختلفة التي تؤدي الى نقص سمع بنسبة كبيرة وغير ملحوظة مما يؤثر على فهم الكلام والتحصيل العلمي الاكاديمي وعلى التواصل الاجتماعي بكافة أشكاله.
وأشار الدكتور محسن إلى أن المشاركين في هذا النشاط طلاب قسمي السمعيات وتقويم الكلام واللغة من جميع السنوات من خلال الجانب التثقيفي وسيتم فيه الاجتماع مع الطلاب وتوعيتهم حول أهمية السمع وشروط الاستماع الآمن وكيفية استخدام المؤثرات الصوتية لمواقع الانترنت بطريقة آمنة من خلال فترات استراحة أو حماية الأذن من الضجيج وهناك جانب آخر سيتم فيه تقديم خدمة المسح السمعي بطريقتي جهاز البث الصوتي الأذني ,و تخطيط السمع النظامي بطريقة ماسحة.
ووصف الدكتور محسن إحصائيات منظمة الصحة العالمية حول موضوع نقص السمع عند الشباب بالمخيفة نوعا ما كونها تدل على وجود أكثر من 1.5 مليار شخص يعانون من نقص السمع في العالم ومتوقع أن يرتفع هذا العدد في عام 2030 ل 2.5 مليار شخص أي ما يعادل ثلث سكان الكرة الأرضية من بينهم نسبة 35 % من فئة الشباب المراهقين والبالغين بالمراحل الأولى وكل هذا بسبب نمط العمل والأنشطة الترفيهية و كذلك الحروب .
وقدم الدكتور سامر مجموعة من النصائح للشباب أهمها الالتزام بشروط العناية بالسمع الموجودة في كل الأجهزة السمعية التي يمكن استخدامها, واستخدام واقيات الأذن في بيئة الضجيج _الهيت فون_ الذي يعمل على توهين شدة الصوت العالي, والابتعاد عن بيئة الضجيج قدر الإمكان, وإجراء فحص دوري للسمع.
وعبرت الطالبة رينات حمود من قسم السمعيات عن ضرورة الالتزام بالاستماع الآمن للحد من نقص السمع .
فيما أشارت الطالبة سارة شحادات الى الدور الكبير لطلاب قسم السمعيات في المشاركة الفعالة في هذه الأنشطة لافتة الى أنها ستقوم وزملائها بعملية المسح السمعي وهو عبارة عن اختبار آمن وسليم للتأكد من وجود مشكلة سمعية أو عدم وجود أي مشكلة لتوعية فئة الشباب كونها الفئة الأكثر عرضة لفحص السمع .
وتحدث الطالب هيثم حجار عن وجود اختصاصيين في السمعيات مدربين لأجراء اختبار المسح السمعي للطلاب
وفي حال عدم اجتياز الاختبار يجب التحويل لعيادة سمعيات متخصصة لإجراء الفحص الكامل .
وأشارت عفاف أحمد إحدى المنظمين للفعالية إلى أن الكلية تقيم هذه الفعالية بشكل سنوي وتعمل على توزيع برشورات وإقامة حملة توعية للطلاب لتعريفهم بأهمية السمع والحفاظ عليه .
يذكر أن منظمة الصحة العالمية اختارت 3 آذار من كل عام موعدا لإحياء اليوم العالمي للعناية بالأذن والسمع .

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات