تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار

هطل لشهب (إيتا الدلويات) وخسوف للقمر خلال الشهر الجاري

ينتظر هواة الفضاء والفلك مراقبة عرض شهبي مثير في فضاء قسمي كوكب الأرض الشمالي والجنوبي ليلتي اليوم الجمعة وغداً السبت لزخات شهب “إيتا الدلويات”.

ووفق عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية نبيل البيش فإن هذه الظاهرة الفلكية ستكون الأولى في شهر أيار حيث تصل ذروتها فجر السابع من أيار الجاري وهي إحدى أكثر ظواهر زخات الشهب نشاطاً حيث يمكن رؤية نحو 60 شهاباً في فضاء نصف الكوكب الجنوبي على مدار الساعة وأقلها 30 شهاباً بالساعة أيضاً في نصف الكرة الشمالي.

وأوضح البيش أن سبب زخات شهب “إيتا الدلويات” دخول بقايا مخلفات مذنب “هالي” واحتكاكها واصطدامها بالغلاف الجوي للأرض حيث تحترق بسبب سرعتها التي تتجاوز السبعين كيلو متراً بالثانية مشيراً إلى أن أفضل فرصة لمشاهدة زخات الشهب هذه بالساعات الأولى من فجر يوم غد وخاصة بعد غياب هلال رمضان بعد الحادية عشرة ليلاً بسبب دورته المدارية وخلو الجو من ضوئه.

ولفت البيش إلى أن “إيتا الدلويات” تكون مرئية كل سنة من أواخر شهر نيسان إلى أوائل أيار وقد سميت بإيتا الدلويات لأن الشهب تظهر وكأنها صادرة من كوكبة الدلو قرب واحد من ألمع نجوم المجموعة وهو “إيتا الدلو”.

وبين البيش أنه كما هو الحال مع جميع زخات الشهب عندما تهطل فهي ليست بحاجة إلى مناظير أو تلسكوبات لأنها مرئية بالعين المجردة دائماً لكن بحاجة لسماء مظلمة ومفتوحة بعيدا عن الأضواء الاصطناعية.

وحول الحدث الفلكي الآخر وهو خسوف القمر الكلي أوضح البيش أنها ستحدث ليلة 15 16-  أيار الجاري مع اكتمال القمر حيث نراه جزئياً في سورية والمنطقة وكاملاً في بعض أجزاء كوكبنا ولمحاسن الصدف وفق البيش فإنه سيظهر القمر مشعاً أكثر من إشعاعه العادي بنسبة مثيرة وبحجم أكبر لثلاثة أيام لأنه قريب بمداره المعتاد من كوكب الأرض بمسافة تقدر بـ 18 ألف كيلو متر.

وتضع الجمعية رابط بث مباشر لنقل ظاهرة خسوف القمر لمن يرغب بمشاهدته.

محمد عماد الدغلي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات