تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر... روسيا: مؤتمرات بروكسل حول سورية تنزلق إلى التسييس المتهور للقضايا الإنسانية وتمنع عودة اللاجئين عيد الشهداء ترسيخ للروح الوطنية وتعزيز لقيم الفداء والتضحية

دراسة اسبانية: تسارع دورة الماء على الأرض بسبب تغير المناخ..

كشفت دراسة جديدة في اسبانيا أن دورة الماء على الأرض تتسارع بسبب تغير المناخ ما قد يؤدي إلى مزيد من العواصف المطيرة الشديدة وذوبان القمم الجليدية بشكل أسرع.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الباحثة في معهد العلوم في برشلونة والمؤلفة الرئيسة للدراسة استريلا أولميدو قولها: “إن تسريع دورة المياه له آثار في كل من المحيط والقارة حيث يمكن أن تصبح العواصف شديدة بشكل متزايد”.

وحلل الباحثون في المعهد بيانات ملوحة سطح المحيط التي يتم قياسها بواسطة الأقمار الصناعية وذلك لفهم دوران المحيطات حيث يعتمد هذا الدوران على كثافة الماء التي تحددها درجة حرارتها وملوحتها حيث يمكن للتغييرات في هذين المعيارين “الحرارة والملوحة” أن تكون لها عواقب مهمة على المناخ العالمي.

وتوقع علماء المناخ حدوث زيادة في تبخر المياه من البحار والمحيطات مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية ما سيؤدي إلى جعل الطبقة العليا من البحر أكثر ملوحة وإضافة الماء إلى الغلاف الجوي على شكل بخار وسيؤدي هذا بدوره إلى زيادة هطول الأمطار في أجزاء أخرى من العالم ما يسهم في تمييع بعض المسطحات المائية لجعلها أقل ملوحة.

ويمكن أن يكون لهذا التسريع في دورة المياه آثار عميقة تؤدي إلى الجفاف ونقص المياه في مناطق مختلفة من العالم بالإضافة إلى المزيد من العواصف والفيضانات الشديدة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات