تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

جامعة دمشق تكرم نخبة من باحثيها المتميزين في النشر الدولي

دمشق- أديل خليل:

احتفلت جامعة دمشق اليوم بتكريم نخبة من الباحثين المتميزين في النشر الدولي من كليات ومعاهد الجامعة بمختلف الاختصاصات وذلك في حفل أقيم على مدرج الجامعة بهذه المناسبة.
رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان أكد حرص الجامعة على ترسيخ ثقافة البحث العلمي ريادياً وإبداعياً وتعزيز قيمته عند الأساتذة والطلاب على حدّ سواء والارتقاء بالمجلات العلمية في الجامعة بما يتوافق مع المتطلبات العالمية في النشر الدولي فضلا عن سعيها لتأمين البيئة البحثية المناسبة ومساعدة الطلاب على النشر العلمي في المجلات الخارجية وتذليل المعوقات القانونية والإدارية التي تعترضهم، معربا عن فخره واعتزازه بالباحثين المكرّمين الذين رفعوا اسم الجامعة لتكون في مقدمة الجامعات السورية.
وأوضح الجبان بأن الجامعة اتخذت خلال الفترة الماضية سلسلة من الإجراءات ساهمت في أحدث نقلة نوعية كبيرة في مسيرة البحث العلمي في الجامعة تكللت بنشر أكثر من 457 بحثا علميا خارجيا خلال عام 2021 وذلك من خلال نهج سياسة الحوافز، بإنشاء العديد من الجوائز، منها مكافأة النشر العلمي في مجلات معامل التأثير حيث أقر مجلس الجامعة مكافآت النشر الخارجي لطالب الدراسات العليا وفق قواعد معينة يستحق الناشر من خلاله مكافأة من 500 ألف وحتى 3 ملايين وسيتم قريبا إقرار مشروع لتكريم الأساتذة الذين ينشرون الأبحاث أيضا بنفس قيم المبلغ المذكور فضلا عن التحضير لافتتاح وحدة تمكين النشر الدولي بغية مساعدة الباحثين وطلاب الدراسات العليا على إعداد أبحاثهم وتأمين القدرة على النشر الخارجي.
كما نوه رئيس الجامعة بالدعم الذي توليه الجامعة للمشاريع البحثية التي يجريها الأساتذة والطلاب داخل الجامعة مؤكدا نية الجامعة إحداث مكتب لبراءات الاختراع لتسهيل وتطوير وتعزيز ثقافة الاختراع بالجامعة تمهيدا لمعرض ومؤتمر خاص سيكون لبراءات الاختراع
بدوره أشار الدكتور محمد فراس الحناوي في كلمته إلى أن النشر العلمي الخارجي في المجلات العلمية المحكمة ذات المعايير المعترف بها دوليا يزيد من تحسين تصنيف الجامعة كونها تمكن الباحثين من الجامعات الأخرى الاطلاع على الأبحاث والاستشهاد بها مما يحقق لها شهرة عالمية.
وأوضح الحناوي بأن إن تكريم الباحثين اعتمد على عدة مؤشرات منها أهمية المجلة وأهمية البحث المنشور والاستشهادات التي حصل عليها ونسبة إسهام البحث في رفع اسم الجامعة عالميا وأضيف لها مؤشر خاص بالسوريين المغتربين الذين أثبتوا اسم جامعة دمشق في أبحاثهم.
الدكتور غيث ورقوزق مدير البحث العلمي في الجامعة تطرق في محاضرته إلى واقع البحث العلمي بجامعة دمشق خلال العام الماضي، إضافة لعرض أعداد من نشرات خارجية ومكان نشرها وأعداد الباحثين من طلاب دراسات عليا وأساتذة مساعدين، إضافة للمعايير المعتمدة في التكريم لهذا العام.
وبين ورقوزق بأن رفع تصنيف جامعة دمشق ضمن المعايير المعتمدة عالميا في سلم أولويات الجامعة من خلال التوجه إلى النشر الخارجي في المجلات التي ترفع التصنيف، لافتا إلى أن عدد الأبحاث المنجزة خلال عام 2021 بلغ 909 بحثا (663 ماجستير و264 دكتوراه بعدة كليات واختصاصات، في حين عدد الأبحاث المسجلة في عام 2021 بلغت 1439 طالب ماجستير ودكتوراه، وقد تم تكريم 60 باحث في النشر الدولي.

مدير البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والأبداع الدكتور شادي العظمة اعتبر أن هذا التكريم للباحثين ماديا ومعنويا خطوة هامة جدا ونقطة فاصلة في تطوير واقع البحث العلمي ونشر ثقافته مشيدا بباحثي جامعة دمشق الذين يستحقون التكريم لاستمرارهم بالعمل ضمن تحديات وظروف صعبة.
وتطرق العظمة في محاضرته التي حملت عنوان” أهمية النشر الخارجي” إلى معايير البحث العلمي النوعية المستند عليها لتكريم الباحثين الناشرين بعام 2021، وتوصيف البحث العلمي في سورية بشكل عام وفي جامعة دمشق بشكل خاص من حيث الكم والنوع.
حضر حفل التكريم الدكتور خالد الحلبوني أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث ومعاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة فادية ديب ومدير الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور مجد الجمالي ورئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق ونواب رئيس جامعة دمشق وأمين الجامعة الأستاذ مصطفى شاهين، وعمداء الكليات والمعاهد في الجامعة وحشد من الأساتذة وطلاب الدراسات العليا.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات