تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

علماء روس يبتكرون روبوت مرن لعلاج تجلط الدم ….

ابتكر مجموعة من العلماء الروس بجامعة البحوث الوطنية (ITMO) ببطرسبورغ طريقة جديدة لعلاج تجلط الدم باستخدام روبوتات لينة ما يسمح بالتخلص من عمليات القسطرة القديمة التي تهدد صلابتها صحة المريض، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية للأنباء.
وأشار المكتب الإعلامي للجامعة إلى أن العلماء ابتكروا روبوتات لينة يتحكم بها بمجال مغناطيسي يمكن استخدامها بعلاج تجلط الدم.
وجاء في بيان المكتب «يقترح علماء جامعة ITMO علاج تجلط الدم بواسطة روبوتات مرنة يتم التحكم بها بالمجال المغناطيسي. وهذه الطريقة أكثر أمانا من نظائرها، وسوف تقلل مستقبلا من عمليات التدخل في الجسم وتحمي الجدران الداخلية للأوعية الدموية من التلف، وهذا بدوره يقلل من نشوء تجلطات جديدة».
وفي هذا الاطار، تقول المهندسة آنا بوزيتكوفا العاملة بالمركز الدولي للبحوث SCAMT التابع لـ ITMO «نخطط لإدخال الروبوتات في الوعاء الدموي على شكل شريط ناعم، ولكن تحت تأثير مجال مغناطيسي دوار يتم تحويله لشكل حلزوني (لولب) (يذهب) لمكان الجلطة، وكما (المثقاب) يلف الجلطة ويربطها. وبعد ربطها، تعود معه تحت تأثير المجال المغناطيسي إلى نقطة البداية، حيث يقوم الطبيب برفعها من الوعاء الدموي».
ووفقا للبيان، فان حركة الروبوتات تبرمج بواسطة المجال المغناطيسي، وبفضل التحكم به عن بعد لا يؤذي الأوعية الدموية عند حركته.
جدير بالذكر، يبلغ طول الروبوت 15 مليمترا وعرضه مليمان، ما يسمح له بالتحرك بسهولة عبر الأوردة العميقة، والوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها. وقد اجتاز الروبوت بنجاح جميع الاختبارات المخبرية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات