تخطى إلى المحتوى

هيئة الإشراف على التأمين تؤكد استعدادها لمعالجة أية شكوى تردها بخصوص مختلف أنواع التأمين

بانوراما سورية:

أكدت هيئة الإشراف على التأمين أنه ضمن سعيها لتحقيق أحد أهم أهدافها بضمان حقوق المؤمن لهم، تتلقى عدد من الشكاوى وتعمل على معالجتها مباشرةً… وذلك على اختلاف أنواع التأمين.. الصحي، السيارات، الحريق ..الخ..
وأعادت الهيئة التأكيد في بيان لها نشرته على صفحتها على الفيسبوك على أهمية ثقافة الشكوى، مبينة أنه تم معالجة العديد من الشكاوى (دون أن يُعرّف الشاكي باسمه أو يسمّي مرتكب المخالفة بدقة..) فالشكوى تساعد بمعالجة حالتها الخاصة، وكذلك الحالة العامة التي تمثلها (إن وجدت)، و بما يضمن تقديم خدمة تأمينية ذات جودة عالية، وتعزز جهود الهيئة لتحقيق ذلك..

واستعرضت الهيئة أمثلة عن تلك الشكاوى، خلال الأشهر الأخيرة من بينها:
في التأمين الصحي:
* بالنسبة لموظفي الدولة تنوعت الشكاوى بين ما تقدم به حاملي بطاقة التأمين بسبب تقاضي بعض مقدمي الخدمات الطبية (أطباء، مستشفيات…) لمبالغ مالية إضافية عن بطاقة التأمين.. حيث تم إنذار مزودي الخدمة للالتزام بالتعرفة أو الانسحاب من الشبكة الطبية..وإنهاء هذه الحالات … وفي إحدى الحالات تم استعادة المبلغ من المشفى، وسداده إلى المريض حامل بطاقة التأمين…
* تقاضي مبالغ إضافية من حامل البطاقة، تفوق نسبة التحمل المقرة بـ ١٥% عند إجراء تحاليل طبية ودون علم شركة الإدارة، تم التواصل مع المخبر وإعادة المبلغ إلى المؤمن له.
* وفي بعض الحالات ورد شكاوي من مزودي الخدمة الطبية على شركات إدارة التأمين الصحي، بسبب تأخرها في صرف مستحقاتهم، وتم متابعة كافة المستحقات وتحصيلها لمصلحتهم، مع التشدد على الالتزام بالمهل الزمنية لذلك، وتم اتخاذ إجراءات شديدة بحق الشركات المتأخرة.
وقد تبين أن أغلب الشكاوى سببها عدم وضوح التغطيات التي يشملها عقد التأمين.. أو استفسارات حول رفض الشركات لوصفات دوائية..
* شكوى حول امتناع شركة التأمين عن إعادة تسديد فاتورة مشفى (حالة إسعافية) تم التدخل وسداد المبلغ من الشركة لصالح المريض.
* شكوى من مؤمن له بخصوص عدم استلام بطاقة التأمين الصحي الخاص به، تم التواصل مع شركة إدارة التأمين وتسليمه البطاقة، وتبين أن سبب التأخير هو تأخر مراسلات الجهة التي يعمل بها، وجرى تنسيق وتواصل من المؤسسة العامة السورية للتأمين مع كافة الجهات، لتسريع تسليم البريد بما يخص بطاقات التأمين الصحي.
مع الإشارة إلى إن العديد من هذه الحالات شملت شركات التأمين الخاصة، وليس فقط مؤمني المؤسسة العامة السورية للتأمين…

في تأمين السيارات:
خلاف مع شركة التأمين على قيم التعويض وأجور الإصلاح، وتطبيق شروط العقد، تم معالجة جميع الشكاوى برضى مختلف الأطراف..
في تأمين الحريق:
عدة حوادث كبيرة، كانت الشكاوي من المتضررين حول رفض شركة التأمين للتعويض، بمبرر عدم شمول الحادث بتغطيات العقد…تم سداد بعضها، وتم إيضاح حق الشركة في رفض التعويض في بعضها الآخر، فلم يحدث أن لجأ أي من أطراف الخلاف إلى القضاء بعد اللجوء للهيئة، رغم حقه في ذلك.

 ويمكن التواصل مع الهيئة على الرقم 011/3061
موقع الهيئة الإلكتروني: /http://www.sisc.sy
بوت الهيئة على التلجرام: @Siscbot_bot

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات