تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

حوالى 1275 سيجارة سنوياً متوسط استهلاك الفرد في سورية من الدخان

أظهرت أرقام النسخة السابعة من تقرير «ذي توباكو أطلس» وهي مبادرة تكافح التدخين منبثقة عن الجمعية الأميركية للسرطان أن متوسط استهلاك الفرد في سوريا من السجائر يبلغ 1275 سيجارة لكل شخص سنوياً .

وكشف التقرير عن وجود 1.1 مليار مدخن في العالم ومئات الملايين من الذين يستخدمون منتجات التبغ الأخرى، مشدداً على أن السجائر لا تزال وباءً عالمياً .

وبحسب التقرير، هناك تكاليف صحية واقتصادية مدمرة لاستخدام التبغ العالمي، ففي 2019 وحده، تسبب استخدام التبغ في أكثر من 8.67 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم موزعة على أساس 6.53 مليون رجل و2.14 مليون امرأة، علاوة على خسائر اقتصادية تقدر بـ 2 تريليون دولار .

وتُعزى معظم الوفيات إلى التدخين، لكن 1.3 مليون توفي بسبب التعرض للتدخين السلبي. وفي 2019، حدث ما يقرب من نصف جميع الوفيات المرتبطة بالتبغ في بلدان ذات درجات عالية في مؤشر التنمية البشرية. ومع ذلك، يتوقع زيادة الوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتبغ في السنوات المقبلة في البلدان ذات مؤشر التنمية البشرية المنخفض .

وباستخدام أرقام من عام 2019، وهي الأحدث المتاحة، يشير التقرير إلى أنه في اليمن يتم تدخين ما يعادل 214 سيجارة للفرد سنويا، بينما في الإمارات الرقم 438، وبذلك تشير الطبعة السابعة من أطلس التبغ، إلى أن اليمن فقط هي التي لديها رقم أقل من الإمارات في المنطقة العربية .

في المملكة العربية السعودية، الدولة التي لديها ثالث أدنى رقم، يتم تدخين 485 سيجارة للشخص الواحد سنويا، وفي الطرف الآخر من الجدول، في ليبيا يتم تدخين 1764 سيجارة للفرد في السنة، وفي الكويت يبلغ العدد 1849 سيجارة، بينما في لبنان 1955 سيجارة – وهي الأعلى في المنطقة .

وتشمل معدلات التدخين الأخرى الواردة بالتفصيل في أطلس التبغ، الذي أصدرته جامعة “إلينوي شيكاغو”، وشركة “فايتل ستراتيجيز”، العراق حيث يتم تدخين 1243 سيجارة لكل شخص سنويا، والأردن، حيث الرقم هو 1252، وسوريا حيث كان 1275، وفي الجزائر 669 سيجارة، وفي مصر 1310 سيجارة .

ويتزايد انتشار التدخين في سوريا بشكل مطرد بين السكان السوريين، وبشكل رئيسي في أشكال السجائر أو النرجيلة، في سوريا، تدير المؤسسة العامة للتبغ نمو منتجات التبغ وتصديرها. ينفق السوريون حوالي 600 مليون دولار سنويا على استهلاك التبغ .

وكشفت المؤسسة العامة للتبغ، عن رقم كبير لعدد المدخنين في سورية عام 2021، حيث بلغ عدد المدخنين في سورية أربعة ملايين ونصف مليون .

وفي إحصائية صدرت عام 2021 تبين أن 20‎%‎ من النساء و60‎%‎ من الرجال يدخنون في سوريا، و98 بالمئة من إجمالي السكان يتأثرون بالتدخين السلبي، دخان النرجيلة المعروفة أيضا باسم الشيشة والسجائر، وهما الشكلين الرئيسيين لاستهلاك التبغ في البلاد.

 B2B-بانوراما سورية

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات