تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزارة السياحة السورية تتوقع مضاعفة أعداد القادمين من العراق بعد قرار منح تأشيرات الدخول من المعابر ا... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16/ 11/ 2023 القمة العربية الإسلامية الاستثنائية تدين مجازر الاحتلال الهمجية في قطاع غزة وتطالب بوقف تصدير الأسلح... الرئيس الأسد يلتقي الرئيس السيسي في الرياض على هامش أعمال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية كلمة السيد الرئيس بشار الأسد في القمة العربية الإسلامية غير العادية لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطين... مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2024 بمبلغ 35500 مليار ليرة سورية موزعة على 2650... عدوان اسرائيلي جديد على مطاري دمشق وحلب .. استشهاد عامل مدني وأصابة اخر وخروج المطارين من الخدمة سورية: المجزرة الصهيونية في مستشفى المعمداني بحق مئات الأبرياء عمل وحشي الرئيس الأسد يصدر قانونا يقضي بتسويةالأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة بالمناطق الحر... الرئيس الأسد خلال استقباله عبد اللهيان: وجوب تكاتف الجميع لوقف جرائم (إسـرائيل) ضد الشعب الفلســطيني

مشاركة 195 مشروعاً على مستوى القطر في معرض “معا للابتكار والبناء” في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق

دمشق- أديل خليل:
بمشاركة 195 مشروعا وبحثا تطبيقيا من مختلف الجامعات السورية وتحت عنوان معا للابتكار والبناء .. انطلقت اليوم بكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة دمشق فعاليات معرض مشاريع الطلاب بموسمه الخامس 2022 بحضور عدد من الشركات والفعاليات الاقتصادية الداعمة.
الدكتور فاديا ديب ممثل وزير التعليم العالي أكدت حرص الوزارة على دعم كل أشكال الإبداع والتميز عبر منصات دعم الأبحاث والباحثين وإطلاق والحوافز المتنوعة وآخرها كان إطلاق جائزة الباسل للبحث العلمي للعام 2022 مؤكدة على
أهمية تطوير وتحديث الأنظمة والتشريعات والأسس اللازمة لترجمة وتطبيق هذه الأبحاث والمشاريع للاستفادة منها بالتعاون مع الهيئات البحثية والمراكز التخصصية لتفعيله وخلق شراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية والقطاعات الإنتاجية والخدمية .
بدوره الدكتور فراس حناوي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا أكد خلال الافتتاح أن المعرض يعتبر تظاهرة علمية إبداعية أبطالها الطلاب والأساتذة من كل الجامعات السورية وهو مجال فخر لجامعة دمشق التي دعمته ماليا ومعنويا ولوجستيا منذ ولادته إيمانا منها انه النافذة التي يطل بها الطلاب وأساتذتهم إلى عالم الأعمال.
عميد الكلية الدكتور مصطفى موالدي بين أن كلية هندسة الميكانيك والكهرباء والتي يقع على عاتقها بناء جيل مزود بالعلوم والمهارات التطبيقية اللازمة ومن هذا المنطلق تم اختيار شعار المعرض “معا للابتكار والبناء” وذلك لمواكبة التطور العلمي والتقني المتسارع ، لافتا الى نجاح التجارب السابقة في معرض المشاريع حيث تم اختيار العديد من المشاريع لنيل جوائز محلية ودولية وأخرى تم احتضانها لتصبح منتجا فعالا في سوق العمل .
من جهته الأستاذ عماد العمر ممثل الاتحاد الوطني لطلبة سورية تحدث عن دور الاتحاد بانجاز الأنشطة الطلابية والفعاليات وخاصة ذات الطابع العلمي والعملي عبر مبادرات ومسابقات على عدة مستويات منها الزراعة والطاقات المتجددة والتحول الرقمي وافتتاح مركز الريادة للتمكين الطلابي ومبادرة فرصة ” ملتقى الاستثمار الريادي ” والعديد من الفعاليات ضمن هذا العنوان .
عبد الله جودة نائب الرئيس التنفيذي لمصرف الإبداع للتمويل الأصغر قال : نشارك للمرة الأولى كرعاة لمعرض معا للابتكار والبناء .. لدعم الشباب وتمكينهم ودعم رواد الأعمال من خلال تقديم قروض ميسرة لهم و بحث إمكانيات تشبيكهم مع حاضنات أعمال .. إضافة لدعم الطلاب لإتمام دراستهم الجامعية وتوفير مستلزمات الدراسة عن طريق القروض التي يمنحها المصرف إضافة للخدمات المالية ” القروض والادخار” وخدمات غير مالية كالتدريب والاستشارة ودعم سلاسل القيمة وكل أنواع الخدمات التي تصب بمصلحة الطلاب ودعم رواد الأعمال ” لافتا الى ان هناك تحضير لتوقيع مذكرة تفاهم بالتعاون مع عمادة الكلية لانتقاء جزء من هذه المشاريع المعروضة وتقديم الدعم اللازم لها من جميع النواحي.
السيد لؤي نحلاوي نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها أوضح أن الهدف الأساسي من مشاركتهم في المعرض للتأكيد على الربط مع الكلية والطالب ودعم المعرض واستثمار المواهب بالشكل الأمثل ، مشيرا إلى الاتفاقية الموقعة مع الكلية المتعلقة بمشاريع تخرج الطلاب وخصوصا التي تفيد الصناعة والطالب نفسه وحسب الاتفاق فإن غرفة الصناعة مستعدة لتمويل أي مشروع تخرج للطالب بحيث يكون ذو فائدة مشتركة للطالب والمجتمع .
وأضاف نحلاوي : تم اليوم تبني مشروع زراعة الروبوت الآلي الذي يعتبر مشروع رائد على مستوى العالم ويجب أن يبصر النور بشكل عملي بحيث يكون جاهز للاستعمال الصناعي ، وهذا المشروع سيكون باكورة التعاون المشترك ما بين غرفة الصناعة وكلية هندسة الميكانيك والكهرباء.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات