تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

انتشار ظاهرة سرقة الكهرباء بين المشتركين في مجمع الرمال الذهبية.. والشركة تتدخل بتكليف مراقبي الشبكات بالتقصي رغم انه من مسؤولية إدارة المجمع..

بانوراما سورية- عبد العزيز محسن:
كما بات معلوماً يحظى مجمع الرمال الذهبية بطرطوس بخط كهرباء ساخن وله مخرج مستقل.. كما له نظام محاسبة خاص يتم من خلاله تحصيل قيمة الاستهلاك من قراءة العداد الرئيسي الموضوع على خط المخرج في المحطة بغض النظر عن قراءات العدادات للمشتركين ضمن المجمع..
وفي ضوء ذلك ظهرت بعض المشاكل الناتجة عن تعديات وسرقات كهربائية فيما بين المشتركين انفسهم، ونقلت لنا مصادر مطلعة في الشركة أن لجان مراقبة الشبكات في شركة كهرباء طرطوس تقوم بتقصي سرقات الكهرباء في المجمع.. وهذا ليس من مهمتها وليس من مسؤولية الشركة بموجب العقد المبرم بين الجهتين .. فبعد أن اصبحت قراءة كمية الطاقة المستهلكة في مجمع الرمال تقرأ من المخرج الخاص بالرمال وتتم جباية ثمن الطاقة المستهلكة بناءً على العداد المركب بالخلية الموجودة في محطة التحويل وهي موجودة خارج مجمع الرمال وتبعد عنه مسافة جيدة، ونتيجة ان سعر الكيلو للأغراض السياحية 1000ليرة سورية يعمل بعض قاطني الرمال على استجرار الطاقة من خارج عداداتهم لأن ادارة الرمال ستُحصل القيمة المستهلكة لكل فرد بناء على عداده، وعلى ذلك ظهر فارق كبير بين القيمة المحصلة و الكمية المسجلة في العداد المباشر الذي يسجل مجموع عادات مشتركي الرمال، فتقوم شركة كهرباء طرطوس واثناء الدوام الرسمي للعاملين بإرسال لجانها لتقصي عن الحالة والتي لا يخدم الكشف عنها المصلحة العامة، وهي تعتبر تعطيل لعملهم الذي من المفترض ان يكون فيه ضبوط تخدم المصلحة العامة فأن وجد حالة معينة ستتم المحاسبة بين ادارة الرمال و الشخص المخالف وشركة الكهرباء لايحق لها المحاسبة، علماً يوجد كهربائيين مختصين في المجمع و يعتبر هذا من صلب عملهم و خصوصاً ان هؤلاء العمال قاموا بقراءة تأشيرة كل مشترك بالرمال لاحتساب استهلاكه في كل دورة وفي حال احتاجوا الى خبرات خارجية يتم التعاقد مع متعهد خارج اوقات الدوام لتقصي الحالة ويحق له استخدام عمال الكهرباء خارح اوقات دوامهم.

اخيراً.. موضوع التعديات على الشبكة الكهربائية العامة والسرقات ينتشر على نطاق واسع ولا بد من تضافر جهود القطاع الاهلي مع  المؤسيات المعنية لمحاربة هذه الظاهرة والحد من تأثيراتها السلبية على المواطن وخزينة الدولة بآن معا… ولكن ما نتحدث عنه في هذا التقرير يتعلق بحالة خاصة ولكنها مزعجة وتسبب خسارات واذى كبير لمواطنين تعرضت منازلهم وشبكتهم الكهربائية الداخلية للسرقة من قبل جيرانهم او من مستثمرين او مستأجرين….، وهذا غير مقبول ولكن المسؤولية هنا بالمراقبة والتقصي تقع على عاتق إدارة المجمع وليس على شركة كهرباء طرطوس التي ندعوها لتدارك هذا الخطأ الإداري أو الفني والتراجع عنه خدمة للشركة وللمصلحة العامة.. 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات