تخطى إلى المحتوى

“مستثمرو القدوة” في الظرف الصعب.. يلتقون في هيئة الاستثمار.. دياب: الاستثمار طوق النجاة الأوحد لنا .. وقريبا منصة لخدمة المستثمرين

دمشق:

متابعة المشاريع الاستثمارية القائمة .. والمرخصة على القانون 10 الخاص بتشجيع الاستثمار ، والمشاريع التي أقلعت مؤخرا .. والتي في طور الدخول بالإنتاج والمرخصة على قانون الاستثمار18، وكل المعوقات والمشاكل التي يعاني منها المستثمرين في الاستيراد والتصدير، والتحويلات المالية، ومنصة تمويل المستوردات، وفكرة منح المستثمر سجل استثمار اسوة بالسجل التجاري لتسهيل اعماله . والعلاقة مع كافة الجهات الحكومية .. وقضايا إجرائية ومؤسساتية أخرى في الاستثمار ..
كانت محاور أساسية في اللقاء التفاعلي التشاوري الشهري الذي نظمته هيئة الاستثمار السورية في مقرها في منطقة السبع بحرات بدمشق اليوم مع مستثمرين ومن مختلف المحافظات ..

طوق النجاة
لقاء استمر لمدة ثلاث ساعات بين المستثمرين وكادر هيئة الاستثمار، وممثلي الجهات الحكومية المعنية مباشرة بجدول أعمال اللقاء..
برئاسة مدير عام هيئة الاستثمار مدين دياب الذي اعتبر أن الإستثمار هو طوق النجاة الأوحد للاقتصاد السوري، الأمر الذي فرض المحافظة والمتابعة والاهتمام بالاستثمارات القائمة ودعمها بتوسيع اعمالها، إذ وصل عدد المشاريع التي وسعت أعمالها في العام ٢٠٢٢ إلى ١٤ مشروعا إضافة إلى المشاريع الاستثماريةالتي أقلعت مؤخرا تحت مظلة القانون 18 والتي تم الحديث عنها .. مركزا على أن البوصلة تقف عند المستثمر الوطني .

الاستثمار النوعي
وعلى المستوى الثاني أعطى دياب مشروع جذب الاستثمارات النوعية التي تخفف من فاتورة الاستيراد وفي كل شيء الأولوية، باعتبارها المساهم في تقليص الحاجة إلى القطع الأجنبي ، بل وهي المساهمة في تعزيز الايراد الداخلي منه . التي وصل عددها إلى 53 مشروعا.

منصة المستثمر
و في السياق كشف مدير عام هيئة الاستثمار بأن الهيئة أنهت الدرسة التحليلية لإطلاق “تطبيق منصة المستثمر” التي تحوي كافة الخدمات الاستثمارية، ومن خلالها يحصل المستثملر على كافة الخدمات الاستثمارية من هيئة الاستثمار بشكل كامل . والتي تشكل البيئة الاستثمارية في سورية .
وبين دياب بان عمل هذا التطبيق على شقين الأول يحوي بوابات الكترونية خاصة بالجهات التي ليس لديها أنظمة الكترونية،
اما الشق الثاني من المنصة فيحمل الجهات التي تملك أنظمة الكترونية ومن خلال برنامج موحد .

الحسم الضريبي
في النقاش الذي تناول القضايا المذكورة سابقا بين مدير عامة هيئة الاستثمار بأن المشاريع الدوائية المرخصة على قانون الاستثمار تتمتع بحسم ضريبي 50% بطبيعة الحال، كذلك فأن الادخال المؤقت للسيارت السياحية غير ممكن، إلا السيارات غير السياحية التي تخدم المشروع .
بنفس الوقت أشار دياب إلى التعديل الجوهري الجديد في قانون الاستثمار الذي يعطي اعفاءات جمركية لمشاريع النقل العامة والموجهة لخدمة المجتمع بالدرجة الأولى . ونقل مهام هيئة الاستثمار والطوير العقاري إلى هيئة الاستثمار .. بوابة الاستثمار .

الاستثمار الزراعي
وفيما يخص الاستثمار الزراعي سيتم دعوة الجهات المعنية بهذا الاستثمار لحضور اجتماع خاص بكل مايتعلق بدعم الاستثمار الزراعي . كذلك الأمر في كل القضايا المطروحة والتي سيتم ترتيب لقاءات مع الجهات المسؤولة عنها تحت كنف هيئة الاستثمار.

واتفق الحضور على طرح فكرة “المستثمر القدوة” الذي استثمر وأطلق مشاريع في هذه الظروف التي تمر على البلاد والذي يجب أن يحظى بالتكريم .
بانوراما سورية- الثورة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات