تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش... السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها الى هيئة التميّز والإبداع:الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون... الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المن...

الذكاء الاصطناعي وآثاره على العالم

يشير الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة الكمبيوتر التي يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً الذكاء البشري، مثل الإدراك البصري، والتعرف على الكلام، واتخاذ القرار، وترجمة اللغة.
ويعتمد الذكاء الاصطناعي على فكرة أن الآلات يمكنها التعلم من الخبرة، والتكيف مع المدخلات الجديدة، وأداء المهام الشبيهة بالإنسان.
كما يُستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتمويل والتعليم والنقل، وتتزايد أهميته مع تقدم التكنولوجيا.
وقد أدت التطورات والابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي على مر السنين إلى ظهور العديد من نماذج التعلم الآلي، ويعد( ChatGPT GPT اختصاراً للمحول التوليدي المُدرب مسبقاً) أحد هذه النماذج، وهو نموذج التعلم الآلي الأسرع صعوداً استناداً إلى بنية GPT-3.5، والذي يستخدم شبكات عصبية عميقة لإنشاء نص يشبه الإنسان بناءً على المدخلات التي يتلقاها من المستخدمين.
في الأساس، ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه الإجابة على الأسئلة وتقديم المعلومات والمشاركة في المحادثات حول مجموعة واسعة من المواضيع.
وتم إطلاق ChatGPT في 2022 ، وفي غضون أسبوع، اجتذب مليون مستخدم، وفي غضون شهرين، كان لديه 30 مليون مستخدم نشط. ومن المثير للاهتمام أنه اعتباراً من كانون الثاني 2023، تجاوز عدد مستخدمي ChatGPT حوالي 100 مليون مستخدم نشط.
والآن، قامت روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، بتعطيل محركات البحث التقليدية إلى حد كبير، مما يوفر قدراً أكبر من الراحة والدقة.
علاوة على ذلك، فإن نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مثل ChatGPT تتحدى إلى حد كبير خصوصية البيانات وأمنها، حيث يمكن التلاعب بالبيانات المتاحة بكميات كبيرة ومن خلال الوصول غير المقيد واستغلالها لأغراض ضارة.
على سبيل المثال، هناك تهديد مستمر بالهجمات الإلكترونية ويمكن استخدام البيانات المسربة في أجندات إرهابية أو حرب معلومات أو تعطيل الصناعات إذا تم تغييرها أو التلاعب بها.
على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي جعل التصنيع والنقل والتقدم التكنولوجي والزراعة والرعاية الصحية وما إلى ذلك أكثر كفاءة، فإنه يفرض أيضاً تحولاً في أساليب التعامل مع الأمن القومي وهندسة الجيوش الحديثة.
وفي السنوات المقبلة، لن تركز البلدان على النمو الاقتصادي من خلال الذكاء الاصطناعي فحسب، بل ستركز أيضاً على تحسين الأمن القومي.
علاوة على ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي ليس لعبة محصلتها صفر، ولم يقتصر الأمر على الولايات المتحدة فحسب، بل قامت الصين أيضاً باستثمار تريليونات الدولارات في الذكاء الاصطناعي في إطار خطتها “صنع في الصين 2025” التي تهدف إلى دمج الذكاء الاصطناعي في 10 صناعات رئيسية بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات، والروبوتات، والسيارات الصديقة للبيئة، ومعدات الطيران، وما إلى ذلك بحلول عام 2025. وفي الوقت نفسه، تشعر الصين، وخاصة وكالة الفضاء السيبراني، بالقلق من أن الذكاء الاصطناعي قد يقوض الأمن القومي.
وقد صاغت الصين مؤخراً مشروع لائحة تلزم شركات التكنولوجيا الصينية بتسجيل منتجاتها المولدة بالذكاء الاصطناعي لدى إدارة الفضاء السيبراني الصينية والخضوع لتقييم أمني قبل إتاحة المنتجات للجمهور. وذلك لضمان ألا يمهد الذكاء الاصطناعي الطريق لتشجيع العنف والإرهاب والتطرف والتمييز.
وبالمثل، اقترحت الولايات المتحدة أيضاً البدء في دراسة حول كيفية تنظيم أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT نظراً لآثارها السلبية على الأمن القومي والتعليم.
لذلك، في فهم أوسع، فإن ظهور الذكاء الاصطناعي وأدوات التعلم الآلي مثل ChatGPT له فوائد هائلة لأنه يعمل على أتمتة الصناعات الصغيرة والكبيرة على حد سواء ولكن يجب أن تكون هناك قواعد وأنظمة صارمة معمول بها لا تعيق التطور التكنولوجي ولا تسمح بالإرهاب أو الهجمات السيبرانية أو المساس بالأمن القومي للدول.

أوراسيا ريفيو ترجمة ميساء وسوف

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات