تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

غياب للكوميديا وتصدّر للأعمال الاجتماعية بانوراما موسم دراما 2024… هل يكون النوع على حساب الكم؟!

ميسون شباني:
موسم الدراما هذه السنة حافل قد يعيد للدراما السورية زخمها وتنوّعها، وذلك من خلال رتفاع مؤشر الأعمال المنتجة هذا العام وخاصة مع وجود أكثر من (20 ) عملاً درامياً سورياً بتشكيلة مختلفة تنوعت بين المعاصر، والاجتماعي، والبيئة الدمشقية، والكوميدي ..
لكن الملاحظ في دراما هذا العام هو تصدر الأعمال الاجتماعية وهي ببطولات جماعية وغلبتها على الأعمال البيئية الشامية التي خلعت هذا العام ثوب التكرار بالمواضيع المقدمة وأسلوب طرحها، وشهدت على تراجع واضح للأعمال الكوميدية ..

“تاج” صراع من أجل الحب
ولعل أول الأعمال التي تصدّرت مفاتيح البحث على غوغل هو مسلسل “تاج” تأليف عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، وإنتاج شركة الصباح للإنتاج الفني، وهو من بطولة كل من: بسام كوسا، تيم حسن، فايا يونان، نورا رحال، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، جوان خضر، عبد الرحمن قويدر، فادي زغيب، أوجا أبو الذهب.. وتدور القصة حول أحداث حصلت في دمشق في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، قبل استقلال سورية عن الاستعمار الفرنسي بسنوات قليلة، وتتحدث عن شخصية “تاج” الذي يجسد دوره تيم حسن، وهو ملاكم يواجه الخسارة في عديد من تفاصيل حياته بسبب تمسكه بقيمه ومبادئه الوطنية.. أما “رياض بيك” الذي يجسد دوره بسام كوسا فهو تاجر متواطئ مع الفرنسيين بالخفاء، ينشأ صراع بينه وبين تيم حسن بسبب علاقة حب تجمعه بابنة رياض التي تدعى “نوران” وتجسّد دورها فايا يونان.

“ولاد بديعة ” صراع الأخوة

أما “ولاد بديعة” فهو يحمل بصمات المخرجة رشا شربتجي التي سبق أن تعاونت مع الكاتبين علي وجيه ويامن الحجلي، وهو من بطولة كل من: سلافة معمار ،محمود نصر ،سامر إسماعيل ، إمارات رزق ، يامن الحجلي، ديمة الجندي، محمد حداقي، لين غرة، لينا حوارنة، وسام رضا، هافال حمدي، غزوان الصفدي، عدنان أبو الشامات، ولاء عزام، مصطفى مصطفى، تيسير إدريس.. يقدم العمل حكاية تمتد في الحاضر بشكل رئيسي ولها جذور تعود للماضي من خلال قصص لمجموعة شخصيات تتصارع فيما بينها بالحب والذنب وادعاء الفضيلة مع أجواء درامية ذات بعد عميق لا تخلو من المتعة والجرأة.

صراعات المال في “مال القبان”

هذا العمل المؤجل منذ رمضان 2023 يعود إلى الواجهة مجدداً بسبب طبيعة القصص المقدمة فيه فهو يتناول بتفاصيله وضع المجتمع السوري والأزمات التي يواجهها الناس في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، وهو من تأليف: علي وجيه، ويامن الحجلي وإخراج: سيف الدين سبيعي.. وبطولة كل من: بسام كوسا، سلاف فواخرجي، محمدقنوع ،خالد القيش، حلا رجب، نجاح سفكوني، روبين عيسى، الليث مفتي، وبلال مارتيني وأخرون..

قضايا الشباب في”رماد الورد”

مزاج جديد تقدمه الكاتبة والمخرجة ديانا فارس في عملها الجديد ” رماد الورد” وتدور الحكاية حول قاضٍ يعثر على أدلة تكشف تورط أحد الأشخاص في قتل زوجته، وبين يديه بعض الأدلة عن تورط شخص في قـتـل زوجته، بتوجيه سيدة وشقيقها يمتلكان منصة على “تيك توك”، حينها يبدأ عملية التحقيقات التي تقوده للمزيد من المتورطين، الذي يعملون على ابتزاز الشباب والفتيات عبر حسابات وهمية عبر التطبيق.. يُشارك في العمل العديد من الفنانين أبرزهم: وائل رمضان، عبير شمس الدين، هيما إسماعيل، محمد حداقي، روعة ياسين، جيني إسبر..وأخرون وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الدرامي والإذاعي.

دراما العشوائيات في “كانون”

يعيدنا هذا العمل بحكاياه إلى الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ويقدم العمل بقصصه المتصلة والمنفصلة مجموعة من القضايا الهامة في سياق درامي بوليسي مشوق، ويسلّط الضوء على حكايات “سوق الحرامية ” بدمشق وأنشطته غير القانونية مثل تزوير العملات، وتجارة المخدرات في ملحمة درامية تدور أحداثها بين الخير والشر، وتصور كل فرد لطريقة تحقيق العدالة من وجهة نظره. وهو من تأليف علاء المهنا وإخراج إياد نحاس وبطولة كل من: بسام كوسا ، مهيار خضور ، سلمى المصري، محمد قنوع ، رنا أبيض ، ميلاد يوسف، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، هبة نور ، عبد الفتاح مزين، حسام الشاه ، وائل زيدان..

القضايا الإنسانية في ” أغمض عينيك”
مسلسل “أغمض عينيك” من الأعمال الاجتماعية المعاصرة ويناقش عدداً من القضايا الأسرية التي تمسّ المجتمع العربي من خلال قصة طفل مصاب بالتوّحد، وتدور قصته في مراحل زمنية متعددة، ويرصد الواقع الذي عاشته العائلات السورية خلال الحرب . وهو من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري وسيناريو فادي المنفي،  ومن إخراج مؤمن الملا. والمسلسل من إنتاج شركة “الأدهم”، وقد تمّ تصوير مشاهده بشكل كامل في دمشق، ويشارك في بطولة المسلسل كل من: منى واصف ، عبد المنعم عمايري، أمل عرفة، فايز قزق، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، جابر جوخدار، وغيرهم .

دراما الأكشن في “نقطة انتهى”

وتدور أحداث العمل في قالب بوليسي مشوق يتحدث عن شخص يعيش الحياة بانتظام، وتؤدي حادثة معينة إلى تغيير حياته ليصبح شخصاً خطيراً ومجرماً كبيراً. و”نقطة انتهى” من تأليف فادي حسين، ومن إخراج محمد عبد العزيز، ومن إنتاج شركة “الصباح”
ويشارك في المسلسل كل من: عابد فهد، أنس طيارة، عادل كرم، ندى أبو فرحات، صالح الحايك، وفاء طرييه، خالد السيد، جورج شلهوب، محسن غازي، بياريت قطريب، رولا بوحسون، سامي نوفل، ميرنا المير، هلا يماني، تيم عزيز.

الدراما النسائية في “الصديقات قطط”

عنوان العمل قد يبدو مثيراً، فتفاصيل قصته عن سيدة تمتلك سلطة كبيرة ونفوذ، تعمل على تشغيل السيدات كراقصات من أجل إنشاء علاقات مع أصحاب النفوذ. وسيرصد قصص هؤلاء السيدات، وكيف ستسير بهن الحياة وتأخذهن الدروب. وهو من تأليف أحمد السيد سيناريو وحوار جودت البيك وذهب الإخراج إلى محمد زهير رجب، وهو من بطولة : صباح الجزائري، سوزان نجم الدين، ديمة الجندي، رنا شميس، نظلي الرواس، صفاء سلطان، وإمارات رزق، فاتح سلمان، محمد حداقي، رنا ريشة، كرم الشعراني..وغيرهم.

رومانسية وحب في”سرينادة”

يعيدنا العمل عبر حلقاته المنفصلة إلى قصص الحب والرومانسية وذلك في ابتعاد واضح عن القضايا الاجتماعية الجادة التي حملتها دراما هذا العام، وهو من تأليف وحوار سليمان الجافي وإخراج وضاح شاهين ومن بطولة كل من: سلوم حداد، نادين خوري، فاديا خطاب ، شكران مرتجى، ديمة الجندي، جرجس جبارة صفاء سلطان، محمد حداقي ،وشادي الصفدي.

الرقص على الإيقاع في”تيمبو ”

ويحكي قصة عائلة تعيش استقراراً مادياً واجتماعياً ولكن يدخل الأب في صراع مع شقيقه لتتحول علاقة الإخوة إلى انتقام في صراع حاد بين الخير والشر، وهو من تأليف ريم عثمان وإخراج إبراهيم قاسم وبطولة كل من : سوزان نجم الدين ،جلال شموط ، عبد الفتاح المزين، رامي أحمر، وائل زيدان..

جريمة وتشويق في “ترانزيت “

ترانزيت هو عمل اجتماعي إنساني يدور حول جريمة قتل غامضة، وهو مستوحى من المسلسل الشهير تشوبكي تشوبكي وهو من تأليف: لجين خلف وإخراج: باسم السلكا.. وبطولة: هافال حمدي، نادين تحسين بيك، جهاد سعد ، نادين خوري، بديع أبو شقرا، جلال شموط، ناظلي الرواس، نورا رحال، مؤيد الخراط

قضايا شائكة في “وصايا الصبار”

العمل ينتمي إلى الدراما البوليسية ويقدم رسائل هامة تناسب واقع المجتمع السوري، ويتناول صراع عائلتين من طبقتين مختلفتين ويتطور إلى حرب وتصفية حسابات وهو مأخوذ عن مسرحية “ماكبث” الشهيرة لوليم شكسبير قام بإعداد السيناريو الدرامي فادي حسين وتصّدى لإخراجها سمير حسين، و بطولة كل من: عبد المنعم عمايري، امل عرفة، صفاء سلطان ، فايز قزق، عامر علي، رنا العضم ، حسام الشاه،وغيرهم..

الحب والجريمة في “ثمن الخيانة”

تدور أحداث العمل في إطار بوليسي اجتماعي يتناول قصة ثلاثة رجال وزوجاتهم حيث تجمعهم علاقة صداقة قوية، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، إذ يتورط الرجال الثلاثة في جريمة بسبب خيانتهم لزوجاتهم، ورغم محاولتهم التملص منها، يجدون أنفسهم غارقين في المصائب وهو من تأليف وإخراج نعيم الحمصي.. يُشارك في بطولة العمل عدد من نجوم الدراما منهم: سعد مينة، ورنا الأبيض، وعامر علي، أمانة والي، دانا جبر، جمال العلي، علا باشا، حمادة سليم، حيدر أحمد، غسان عزب والنجم اللبناني آلان الزعبي، وغيرهم.

دراما الحب والنار في مسلسل العربجي 2

العمل مستوحى بتفاصيله من البيئة الشامية وينتمي إلى مرحلة تاريخية محددة بين عامي 1800 و1830 للميلاد.. وهو ليس توثيقياً ولا يتعدى كونه مقاربة لمرحلة تاريخية في دمشق والهدف الأساسي من المسلسل هو القصة والأفكار العامة المراد إيصالها عبر القصة، وهو من تأليف عثمان جحا ومؤيد النابلسي، ومن إخراج سيف سبيعي، ومن إنتاج شركة “غولدن لاين”، تدور أحداث المسلسل حول عبدو (باسم ياخور) الذي يعمل قائداً للعربات التي تجُرها الأحصنة (عربجي) كحرفة ثابتة في دمشق، وحينما يقع في حب فتاة تُدعى ناجية وترفضه، يحاول عبدو فعل المستحيل للوصول إلى قلبها والتقرب منها. ويشارك في العمل: باسم ياخور، سلوم حداد، نادين خوري، طلال مارديني، فارس ياغي، ديمة قندلفت، روعة ياسين، طارق مرعشلي، تولين بكري، عبد الرحمن قويدر، صفوح ميماس وسوار حسن.

حكايا شامية في “عزك يا شام “

وتدور أحداثه في حارة شامية تُدعى حارة العنبر، ويحاكي في كل حلقة قصة مختلفة ويتناول جوانب من الحياة اليومية في بيئة الشام بطريقة مميزة ومختلفة، ويحوي قصصاً وحكايات مشوقة تدور في هذه الحارة. وهو من تأليف نادين خليل ومحمد حميرة وإخراج رشاد كوكش.. ويشارك في بطولته: فايز قزق، سعد مينة، سحر فوزي، جيني إسبر، وفاء موصلي، لينا حوارنة، محمد حداقي، حسام تحسين بيك، عبير شمس الدين، وحيدر أحمد..

دراما العائلة الشامية في “بيت أهلي”
ويحاكي عبر أحداثه فترة الأربعينيات من القرن الماضي ويطرح عدداً من القضايا الاجتماعية التي أثرت على الأسر السورية ضمن بيئة شامية ناضجة على حد تعبير صناع العمل ويتفاعل فيها الحب والشر. وهو من تأليف فؤاد شربجي وإخراج تامر اسحاق ويتصدى لبطولته كل من : أيمن زيدان ، سلوم حداد ،صفاء سلطان، صباح بركات ، عبد الفتاح مزين، عبير شمس الدين ، يزن السيد، جيني اسبر ومديحة كنيفاتي ، تيسير ادريس..

كوميديا لايت في “عريس تحت الطلب”

ويحكي بأسلوب كوميدي عبر ثلاثين حلقة مجموعة من الأشخاص الذين يبحثون عن الحب والزواج بظروف مختلفة فتنشأ بطلة العمل دانا مجموعة للتعارف والتوفيق بين الاحبة وهو من تأليف نسرين الحيلوني، وإخراج عمار تميم، وهو من بطولة كل من :دانا جبر ، عاطف حوشان ، أمية ملص ، ريم عبد العزيز، ريم زينو ، نور الوزير..

كوميديا ساخرة في “شر البلية”

ويتناول قضايا واقعية بطريقة كوميدية ساخرة، ويتمتع بتأليف مجموعة من الكتاب بقيادة زياد ساري وإخراج وائل أبو شعر ، بطولة كل من : باسم ياخور، نادين تحسين بيك، حلا رجب، سلمى المصري.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات