تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

علماء روس: مستخلص أوراق الزيتون يسهم في علاج مرض السكري من النوع الثاني

أكدت دراسة علمية قام بها علماء من جامعة جنوب الأورال الروسية بمشاركة علماء من ماليزيا ومصر إمكانية استخدام مستخلص أوراق الزيتون لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن علماء من الجامعة قولهم: “إنهم كشفوا عن نشاط كبير مضاد للأكسدة وخافض لسكر الدم في هذا المستخلص بسبب المحتوى العالي من المركبات النشطة بيولوجيا التي يمكنها استعادة أنسجة البنكرياس والأعضاء الأخرى بنجاح وتم عرض النتائج في مجلة أنتي أكسيدانت”.

وقام العلماء بتطوير دواء من أوراق صنف الزيتون البكري للحفاظ على صحة أنسجة الجسم في مرض السكري من النوع الثاني، حيث تمت دراسة فعالية مستخلص أوراق هذا النبات على نطاق واسع سواء في المختبر أو في الجسم الحي.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة صبحي أحمد عزب: إنه “تم إظهار المحتوى العالي من الفينولات والفلافونويدات التي تلعب دوراً رئيسياً مضاداً للأكسدة من خلال مستخلصات ثلاثة أنماط وراثية من أوراق الزيتون وهي بيكوال وتوفاهي وشملالي، لكن النمط الجيني بيكوال هو الذي أظهر أعظم نشاط مضاد للأكسدة”.

وأضاف عزب: إن الفحص النسيجي أظهر أن مستخلص أوراق الزيتون ودمجه مع أقراص سكر الدم الأكثر استخداما نجح في استعادة أنسجة الكبد والكلى والبنكرياس، ما جعلها أقرب إلى وضعها الطبيعي والحفاظ على وظائفها.

يشار إلى أن بيكوال هو نوع الزيتون الأكثر شيوعاً حول العالم حالياً ويُزرع هذا الصنف من الزيتون في مناطق تقع بشكل رئيسي في مقاطعات جيان وقرطبة وغرناطة في إسبانيا.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات