تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة

الزراعة والنفط تستكملان الإجراءات الخاصة بأتمتة توزيع المازوت الزراعي

تستكمل وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية الإجراءات الخاصة بأتمتة توزيع المازوت الزراعي، وتشميل كافة النشاطات الزراعية بهذا البرنامج لايصال المادة بالسعر المدعوم إلى مستحقيها بشكل منظم ومباشر.

مدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب بين أنه تم البدء بتوزيع المازوت الزراعي المؤتمت اعتباراً من 1/ 11 /2023 كدفعة أولى، وفي 1/ 12/ 2023 الدفعة الثانية وذلك لعمليات الخدمة الزراعية للمحاصيل الشتوية المروية والبعلية والأشجار المثمرة والبيوت المحمية، حيث تم توزيع 3.2 ليتر للدونم لمحصول القمح، لافتاً إلى أن ما تم اتخاذه من إجراءات مشتركة بين وزارتي الزراعة والنفط وخطوات تنفيذية ومتابعة يومية من كافة المعنيين لتنفيذ هذه الخطة ووضع دليل إرشادي يساعد الفلاحين والفنيين من مراقبي أو متتبعي واقع التنفيذ لاقى ردود فعل إيجابية ورضا تام من الفلاحين على مستوى كافة المحافظات، بالإضافة إلى تدارك كافة المشاكل والثغرات التي اعترضت البرنامج، كاشفاً أن الكميات الموزعة للمحاصيل حتى الآن تجاوزت 54 مليون ليتر في كافة المحافظات منها 43.4 مليون ليتر للتحضير و10.7 مليون ليتر للري وكلها بالسعر المدعوم 2000 ليرة لليتر.

وقال دياب: فتحنا المازوت الخاص بالري اعتباراً من 1/ 4 / 2024 كدفعة أولى والدفعة الثانية في 15/ 4 وذلك للمحاصيل الشتوية المروية بما فيها بشكل أساسي محصولي القمح والشعير، وحالياً تمت مخاطبة وزارة النفط والثروة المعدنية لفتح توزيع الدفعة الثالثة من مازوت الري المخصص للمحاصيل الشتوية المروية اعتباراً من 20 /4 لتغطية احتياجات هذه المحاصيل وبشكل خاص محصول القمح.

وأضاف دياب: بالنسبة للإنتاج الحيواني وضعنا خطة اعتباراً من بداية العام حيث أعددنا قاعدة البيانات ودربنا كوادر على نفس المنهجية والآلية التي تمت على مستوى الإنتاج النباتي والمحاصيل، وتم البدء بتنفيذها اعتباراً من 15 /2 وكانت خطوة جيدة وصداها ايجابي لدى المربين وخاصة مربي الدواجن باعتماد بطاقة الفعالية، يستطيع المربي شهرياً أن يعرض ما هو حجم التربية لديه وبالتالي هناك كميات محددة لكل طير فمجرد استلامه لبطاقة الفعالية وكشفت اللجنة الفنية عن حجم التربية خلال 24 ساعة يتم تحويل الكميات إلى رصيده في المحطات المعتمدة بسعر 8000 ليرة لليتر وهو سعر مدعوم أيضاً.

وأشار دياب إلى الاستمرار بخطة الأتمتة للمحاصيل الصيفية والأشجار المثمرة المروية مثل الحمضيات والنخيل فقط. بالإضافة لتحديد احتياجات المحاصيل خلال الحصاد مثل القمح والشعير بدقة على مستوى المحافظات وآلية توزيعها.

 

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات