تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

بلدة النقيب.. خطوات متوازنة نحو مكانة سياحية مرموقة على الخارطة السياحة / المهندس ظهير سرور رئيس مجلس بلدة النقيب: ادخلنا تعديلات هامة على المخطط التنظيمي ونستكمل انجاز مشاريع البنية التحتية والخدمات..

img_30391بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

من الواضح تماماً أن بلدة النقيب تسير بخطى مدروسة ومتوازنة لتبوء مكانة سياحية مرموقة على خارطة السياحة السورية.. هذا الكلام لم يأت من فراغ ولا من توقعات بعيدة عن أرض الواقع.. بل هو من معطيات وحقائق ملموسة يكتشفها كل من يزور هذه البلدة ويلمس المكانة الجغرافية المميزة وكذلك المقومات الطبيعية الموجودة.. والأهم من ذلك يلمس الإرادة والتصميم لأهالي هذه البلدة وتعاونهم لتحقيق هذه المكانة، وهذا ما تأكد لنا بعد استضافة البلدة لملتقى النحت الدائم والتعاون الملفت من قبل المجتمع الأهلي بكافة أطيافه لضمان نجاح الملتقى وهذا ما حدث بالفعل…

جهود استثنائية..

المهندس ظهير سرور رئيس مجلس بلدة النقيب أكد أن هناك جهود كبيرة تبذل من أجل تحقيق هذه المكانة التي تستحقها النقيب بكل جدارة حيث تتمتع البلدة بموقع جغرافي

55وسياحي ممتاز باعتبار انها تجمع ما بين الهضاب الجميلة والاطلالة البحرية ووجود الغابات الطبيعية والاصطناعية من اشجار الصنوبر والسنديان والكينا.. وكذلك ميزة قرب البلدة من مدينة طرطوس.. وبالتأكيد لجميع هذه المواصفات دور أساسي في اعطائها صفة البلدة السياحية لذلك سعى المجلس البلدي  لتحسين الواقع العمراني فيها.. وهذا الأمر واضح من خلال النهضة العمرانية الموجودة حالياً.. كما قامت البلدية بنقل بعض املاك الدولة الى املاكها الخاصة تمهيداً لا نجاز بعض المشاريع السياحية بالإضافة الى وجود مجتمع اهلي يرتقى الى هذا المستوى حيث يتمتع غالبية السكان بالمستوى الثقافي والتعليمي العالي من مختلف الشهادات ووجود نسبة من الأهالي في بلاد الاغتراب وكذلك تميز أهل البلدة بصفة الكرم والذي انعكس على روح التعاون والعمل الجماعي للمساهمة في تحقيق المكانة المرموقة للنقيب.

خطوات..

 وحول الخطوات المنفذة على أرض الواقع أكد المهندس سرور العمل على تحسين IMG_3043مستوى الخدمات وتهيئة البنية التحتية اللازمة والضرورية حيث قطعت البلدية أشواط في هذا الموضوع فتم الانتهاء من معظم الاعمال والمشاريع الخدمية كما يتم تعديل المخططات التوجيهية والتنظيمية للبلدة وبما يتلاءم مع النظرة المستقبلية للبلدة مشيراً إلى اجراء تعديلات حديثة على المخططات التوجيهية والتنظيمية لتخفيف الضرر عن الاهالي حيث تم تعديل بعض الشرائح السكنية واعطاء بعض الشوارع صفة الاستخدام التجاري كما تم تعديل نظام البناء ليتم إضافة طوابق في الأمكنة السكنية القديمة وكذلك الحديثة..مشيراً إلى توفر شبكة من الطرق الطرق الرئيسية في البلدة وهي في حالة ممتازة وهناك خدمات متكاملة في قطاع الاتصالات والانترنيت وكذلك خدمات المركز الصحي ومياه الشرب وشبكة الصرف الصحي.. وغيرها.

IMG_3015-300x169مخططات تنظيمية..

وعلى صعيد اخر تتتابع البلدية في تنفيذ دراسات المخططات التنظيمية للقرى المنضمة حديثا لقطاع عمل البلدية حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى من قرى تيشور ويتم الرفع الطبوغرافي وكذلك في قرية المطاهرية وجديدة البحر وبيت اسماعيل ومجدلون البحر ويتم الان اعمال المرحلة الثانية للرفع الطبوغرافي.. كما تم وضع قرى ضهر رجب وبسورم في خطة العام 2016من اجل اعداد المخططات التنظيمية لها، واعتبر السيد سرور ان انجاز المخططات التنظيمية لهذه القرى هو الخطوة الأولى لتخديم المواطنين فيها من حيث انجاز المخططات الاستملاكية لتحديد اماكن المراكز الادارية والمركز الصحي .. وغيرها وقد تم انجاز 60بالمئة من هذه المخططات..

11904636_807237742729407_8169245336330158253_nحالة الطرق..

وعلى صعيد الطرق.. أكد المهندس ظهير سرور أن الفترة السابقة شهدت تنفيذ مشاريع طرقية لنحو 80{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من شبكة الطرق المطلوبة في القرى المنضمة حديثاً للبلدية مع العلم ان مشاريع الطرق الجديدة متوقفة حاليا بسبب عدم وجود اعتمادات لتغطية هذه المشاريع.. والأمر يقتصر حالياً على صيانة الطرق الاكثر تضرراً وسوءاً بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية مع التنويه ان الطرق الفرعية في قرى بسورم وبيت اسماعيل وضهر رجب هي في حالة سيئة وسوف يكون لها الأولوية في الخطط المستقبلية، مع العلم أنه تم تنفيذ وصلات طرقية بطول 5 كم خاصة بذوي الشهداء في قطاع البلدية..

sana.sy_16-660x330أسر وذوي الشهداء..

بالنسبة الى التعامل مع ملف الشهداء، أكد المهندس سرور أن البلدية تقوم بواجبها تجاه ذوي الشهداء الذين يصل عددهم الى 147شهيد في النقيب والقرى التابعة لها وقد قامت البلدية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية بتكريم اسر الشهداء، وتعتبر أن مطالب هذه الأسر هي الهدف الأسمى لعمل المجلس البلدي بحيث يسعى جاهداً لمساعدتهم وتقديم الدعم والاهتمام من خلال انارة شارعية وتزفيت طرق وحل مشاكل التراخيص، كما تقوم البلدية بتقديم ما يلزم خلال مراسم التشييع والعزاء.. وغير ذلك.

مشاريع للصرف الصحي..

وفي موضوع الصرف الصحي اكد سرور وجود مشاريع للصرف الصحي في القرى التابعة للبلدية من بينها مشروع ينفذه فرع السدود في قرية بسورم وقد بدأ العمل به في شهر اذار الماضي ويبلغ قيمة العقد 260مليون ليرة.. ايضا هناك مشروع صرف صحي في مجدلون البحر وقد تم الحصول على موافقة الوزارة وتم تحويل العقد الى شركة الصرف الصحي وتم ابرام العقد ويتم التنفيذ مع العلم ان قيمة المشروع 190مليون ليرة… ايضا هناك مشروع لوصلات صرف صحي بقيمة 160 مليون ليرة في قرى بيت اسماعيل –جديدة البحر-جزء من النقيب-ضهر المشرفة .. بالإضافة الى مشروع قيد التعاقد في 55قرية ضهر رجب والمناطق التابعة لها… كما قامت البلدية بإعداد دراسة مشروع صرف صحي لقرية تيشور .. وبإنجاز هذه المشاريع  تكون البلدية تتجه نحو حل مشكلة الصرف الصحي في كامل القرى التابعة للبلدية..

النظافة وجمع النفايات..

وحول موضوع النظافة وجمع النفايات اكد المهندس سرور ان البلدية تمتلك جرارين وهذا قليل بالنسبة لحجم البلدية ويتم التغلب على هذا النقص من خلال اسئجار  قلاب لأجل زيادة عدد الجولات اليومية كما تم زيادة عدد السائقين من اجل استمرار عمل الجرارات واضاف انه تم توزيع حاويات قمامة ويتم السيطرة على موضوع النظافة وجمع النفايات بالتعاون ما بين البلدية والأهالي ولا يوجد اي مشكلة او تقصير في هذا الموضوع.

متفرقات..

تم منح شركة الاتصالات ارض لبناء غرفة لزوم خدمة الانترنيت السريع adsl وتم تنفيذ هذا المشروع وتزويد مقسم البلدة بالخدمة.

تم حل مشكلة تأمين مياه الشرب لقرية بيت باسط بالتنسيق مع مؤسسة المياه حيث كانت تعاني هذه القرية من ضعف وصول المياه بالإضافة الى قرية ضهر المشرفة.

هناك حاجة الى زيادة عدد الطوابق والمساحة المخصصة للمدرسة الثانوية لاستيعاب الاعداد الكبيرة في الطلاب لتحقيق دوام كامل واحد حيث تضطر الادارة الى اعتماد دوامين نظرا للزيادة الكبيرة في عدد الطلاب.

12143223_948156631934108_6259094734194805200_nالملتقى الدائم للنحت..

وحول ملتقى النحت الدائم أكد المهندس ظهير سرور أن هذا الملتقى يشكل علامة فارقة ونقطة تحول بالنسبة لبلدة النقيب حيث تم تحقيق هذا الانجاز بنجاح كبير بمشاركة أهم الفنانين على مستوى القطر وبدعم ورعاية رسمية على أعلى المستويات، وكذلك بدعم كبير من الفعاليات والقطاع الاهلي في البلدة..وأضاف انه تم التحضير للملتقى عبر التنسيق مع الجهات ذات العلاقة حيث تم اعداد 

12115633_948180271931744_5273679579468345692_nالمخططات والمقترحات الضرورية واللازمة حيث تم التنسيق مع الدوائر الحكومية مثل الخدمات الفنية والزراعة والاتصالات والكهرباء المياه من اجل تنفيذ البنى التحتية وفق توجيهات المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس وكل ذلك تم وفق المدة الزمنية الموضوعة وبالشروط المطلوبة.

كما تم تأمين احتياجات المشاركين والتواجد معهم خلال فترة العمل وكذلك 12033146_941657802583991_3903894503452410947_nبترتيب الفعاليات المرافقة من ندوات وعروض مسرحية وثقافية والاهتمام بالضيوف والزوار.. 

وأشار سرور إلى دور المجتمع الأهلي في نجاح الملتقى حيث برز دور كبير وداعم للأبناء البلدة وعلى رأسهم المهندس عبد المجيد سرور الذي دعم الملتقى وابدى الاهتمام الكبير والمتابعة منذ بداية الفكرة وحتى حفل الاختتام وقدم المساهمات المادية الكبيرة لإنجاحه..

 10013686_1642274982728309_1235252950_nولا بد من التنويه الى الزيارات الهامة التي شهدها الملتقى ومن بينها زيارة لوفد روسي وكذلك زيارة لوفد برلماني واعلامي فرنسي برئاسة الدكتورة أيسر ميداني والذين عبروا عن اعجابهم بالملتقى وبالمستوى الذي يتمتع به فن النحت السوري..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات