تخطى إلى المحتوى

في منبر اتحاد الصحفيين بطرطوس.. حوار شفاف وصريح بين وزير السياحة والإعلاميين وأصحاب المنشآت السياحية في طرطوس..

1-438-660x330بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

الحوار المفتوح الذي جرى اليوم مع وزير السياحة المهندس بشر يازجي كان من أنجح اللقاءات التي نظمها فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس حتى الآن.. الحوار كان شفافاً ومليئاً بالمعلومات وبالآمال وايضا مليء بالثقة بما يحمله الوزير من صدق ومصداقية في العمل والأداء والتي أجمع عليها كل من قدم مداخلة أو اعطى رأياً أو تصريح ..

في بداية الحوار رحب الاستاذ هيثم محمد رئيس فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس بالسيد الوزير والسيد المحافظ وامين فرع الحزب وجميع الحضور ونوه بأهمية مثل هذه الملتقيات الحوارية والتي تأتي بنتائج ملموسة على ارض الواقع وهذا ما لمسناه من 13173728_1053462698073060_3640921169947302562_nخلال الحوارات السابقة..

بعد ذلك تحدث السيد الوزير فكان كلامه مكثفاً ولكنه شاملاً  حول الواقع السياحي في سورية وفي طرطوس على وجه التحديد.. فقطاع السياحة كما قال هو قاطرة مهمة واساسية للنمو ويتجلى دوره في توفير فرص عمل وكذلك في تحقيق ايرادات هامة للخزينة وكذلك لنمو قطاع الأعمال بشكل عام.. واعتبر أن الحديث عن أن لا وقت للسياحة في هذه الظروف الصعبة هو كلام غير واقعي فالسياحة هي تعكس ارادة الحياة والصمود وهي غير مرتبطة بالرفاهية بل هي قطاع اقتصادي وخدمي 13227005_1053462458073084_1285892158493646200_nهام وضروري لاستمرارية الحياة والصمود وبوجوه مختلفة..

  • الوزير اعتبر أن الوزارة تركز حالياً على طرطوس لتحويلها الى عاصمة للسياحة السورية نظرا لامتلاكها مجموعة كبيرة وهامة من المقومات التي تبدأ بالطبيعة المتميزة من جبل وبحر وسهل وتنتهي بإرادة وتصميم الإنسان والمواطن الذي يعيش في هذه المحافظة محافظة أم الشهداء وأرض البطولة..
  • تحدث الوزير عن مجموعة من المواضيع والقضايا التي تعتبر أس السياحة السورية وعلى رأسها توفير البنية التشريعية المناسبة لنمو 13177052_1053463121406351_485349988520168478_nالسياحة بالإضافة طبعا إلى الدور الأساسي في التخطيط والإشراف ومراقبة الاداء العام للمنشآت السياحية..
  • أشار الوزير إلى التدخل الإيجابي للوزارة في موضوع السياحة الساحلية من خلال مجموعة من المشاريع التي تنجزها الشركة السورية للنقل والسياحة ومن بينها مشروع الأحلام الذي سيبصر النور قريباً ومشروع فندق الدريكيش الذي تم استئناف العمل فيه بعد تذليل صعوبات وعقبات إدارية وفنية..
  • تحدث الوزير عن قرب تنظيم ملتقى خاص بالمشاريع الخاصة المتعثرة (50 مشروع) وهذا الملتقى الذي سيقام في اللاذقية هو في غاية الأهمية كونه يشكل حلاً مناسباً للكثير من المشاريع المتوقفة والتي تحتاج الى تمويل ويمكن من خلال هذا الملتقى أن تحظى بشركاء من رجال اعمال ويتم انقاذها وانقاذ أصحابها واستئناف العمل فيها..
  • أشار السيد الوزير إلى قرب توقيع عقود ثلاثة لمشاريع سياحية في طرطوس كانت مطروحة في ملتقى الاستثمار السياحي الماضي ومن بينها مشروع قرية المنار العائد لحزب البعث العربي الاشتراكي حيث سيحقق هذا المشروع عائدية متميزة بعد اعادة تأهيله من قبل المستثمر الجديد الذي سيتم التوقيع على عقده..
  • أكد الوزير على أهمية اشراك الوحدات الإدارية في الموضوع السياحي بصورة اكثر جدية منوهاً أن هناك الكثير من المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تولد في القرى والبلدات وتحقق عائدة كبيرة وفرص عمل لأبناء المنطقة وضرب مثالاً عليها “التنور الريفي”..
  • اعتبر الوزير أن موضوع الترويج هو موضوع عام وليس محصوراً في وزارة السياحة ومن الضروري أن يكون الترويج مترافقاً مع المصداقية وعلى أسس صحيحة.. ونوه بوجود مجموعة من البرامج الترويجية للوزارة من بينها افلام وثائقية وبرامج تلفزيونية وجميعها لها ادوار ومهام مدروسة وفق تواقيت محددة..
  • في موضوع الاستملاك أكد المهندس يازجي حرص الوزارة على أن تكون بدلات الاستملاك مناسبة وعادلة وخصوصاً في موضوع الكورنيش وابو عفصة والخريبات ومغارة بيت الوادي..
  • أكد الوزير على ضرورة ان تتركز الاستثمارات السياحية في طرطوس من منشآت الإطعام إلى منشآت الإقامة “الفنادق” كونها فقيرة في هذا الجانب..
  • استغرب الوزير تردد المستثمرين والبطء في العمل رغم وجود مقومات جاذبة للاستثمار السياحي في هذه المحافظة..
  • اكد الوزير أن هناك نمو في عدد المكاتب السياحية المرخصة في طرطوس حيث يبلغ عددها 12 مكتب جديد من اصل 28 مكتب تم ترخيصه في جميع المحافظات..
  • في موضوع مغارة بيت الوادي وما يرافق موضوع استملاك العقارات المحيطة بها أكد الوزير أن هناك دراسة لهذا الاستملاك مؤكداً اولوية الجوار بالاستثمار..
  • أكد الوزير على توجه لتفعيل دور الشرطة السياحية وتنظيمها والاهتمام بإعداد أفرادها وتاهيلهم..
  • أكد الوزير على ضرورة أن تقوم الوحدات الإدارية بدورها في تفعيل السياحة الشعبية وتأهيل منتزهات تستقطب شريحة كبيرة من المواطنين غير قادرين على الدخول الى المنشآت السياحية مشيرا الى دور هام للوزارة بهذا الموضوع من خلال مشروع الشواطئ المفتوحة للشركة السورية للسياحة وهذا ضمن التدخل الايجابي للوزارة لتشجيع السياحة الشعبية..
  • تحدث الوزير في موضوع السياحة الدينية وسياحة الانتصار ومثال ذلك ما جرى في مسرح تدمر مؤخراً كرمز للتدي وارادة الحياة لدى السوريين..
  • في موضوع الأملاك البحرية اكد الوزير أن وزارتي السياحة والنقل أعدتا خارطة استثمارية بما يخص الأملاك البحرية وهذه الخارطة ستزيل الكثير من المشاكل والمعوقات امام قيام استثمارات بحرية هامة ..
  • أكد الوزير أنه تم الانتهاء من اعداد مخطط تنظيمي لجزيرة ارواد بشكل يؤهلها لاستقطاب مشاريع سياحية بحرية..
  • تحدث الوزير عن تذليل الصعوبات امام اقلاع عدد من المشاريع الخاصة من بينها مشروع عمريت ومشروع الهوليدي بيتش وتلفريك المتن ومشروع شيراتون طرطوس..
  • أكد الوزير على أن اهتمام الوزارة بالمستثمر هو قرار في محله ويجب مساعدته للإقلاع بمشاريعه التي تعود بالنفع على الجميع..
  • في موضوع مشروع جوندا طرطوس اكد أنه مشروع جيد ويتم العمل على تذليل الصعوبات داخله ومع الشركاء فيه وبما في ذلك الايرادات المالية لمجلس المدينة وسيشهد الاسبوع القادم بلورة حل لهذه القضية..
  • في موضوع الاسعار أكد أن لجنة التسعير عدلت اسعار الاطعام والاقامة نهاية العام الماضي وهذه الاسعار مقبولة في طرطوس واللاذقية ولكنها تلاقي الرفض في دمشق ونوه بأن الحل الأنسب هو تحرير هذه الاسعار وترك المجال مفتوحا امام المنافسة ولكن في ظروف مناسبة..
  • في مجال المحروقات والكهربا اكد الوزير أنه حصل على وعود من اللجنة الاقتصادية بتزويد المنشآت السياحية باحتياجاتها من الطاقة والمحروقات في هذا الموسم..
  • اكد الوزير أن غرفة السياحة في المنطقة الساحلية لها دور هام في المرحلة الحالية مشيرا الى قرب اقامة غرفة للسياحة منفصلة في طرطوس..
  • في موضوع الضرائب اكد على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي جرى بين المالية وبين المنشآت السياحية بأن يتم التحصيل على اساس عدد الكراسي كي يتم تجنب حالات الابتزاز..
  • أخيراً اكد الوزير على ضرورة تقيد مرتدي المنشآت السياحية بقرار عدم الدخول إليها إلا باللباس المدني تجنباً لبعض المشاكل مشيراً إلى ضرورة الابلاغ عن اية مخالفة بهذا الخصوص.

حضر الحوار المحامي صفوان ابو سعدى محافظ طرطوس والقاضي غسان اسعد امين فرع الحزب ورئيس مجلس المحافظة ونائب رئيس المكتب التنفيذي ورئيس غرفة الصناعة والتجارة وحشد من اصحاب المنشآت السياحية والاعلاميين والمهتمين بالشأن السياحي..

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات