تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

تحسـين الواقــع المائي في منطقة الشيخ بدر..

الشيخ بدر 22-w450ذكر المهندس سالم معلا عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة طرطوس أنه تمّ الانتهاء –حالياً- من تنفيذ خطوط توتر مستقلة لمشروعات المياه في المحافظة منها مشروع جديتي الذي يغذي جزءاً كبيراً من مدينة طرطوس ومشروع مياه جسر الحاج حسن، كما يجري –حالياً- تنفيذ خط توتر كهربائي ،ويجري وصله ما بين الحاج حسن وجورة مياه الحصان التي تغذي بلدة القمصية في منطقة الشيخ بدر والتي تعاني شح المياه منذ فترة زمنية طويلة…كما أن المتابعة مستمرة من قبل المحافظة ومؤسسة المياه لوضع مياه آبار مرقية بالخدمة ،وطلب بضرورة العمل على تأمين الاعتماد المالي اللازم لآبار مرقية لكون هذا لمشروع من المشروعات الحيوية المهمة, الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الواقع المائي في / 42/ قرية ومزرعة تعاني شح المياه الشديد في المحافظة.
بدوره المهندس نزار جبور مدير عام مؤسسة مياه طرطوس أكد أن المؤسسة تعمل– حالياً- على تحسين الواقع المائي في المحافظة بشكل عام ومنطقة الشيخ بدر من المشروعات التي يجري العمل لتحسين الواقع المائي فيها أو (مشروع الديرون) الذي يغذي المنطقة لكونه المشروع الرئيس في الشيخ بدر،والعمل جارٍعلى استبدال المضخات الغاطسة وذات الغزارات المنخفضة في المحطة الأولى واستبدالها بمضخات أفقية مقدمة مجاناً عن طريق وزارة الموارد المائية و سيتم استجرار غزارة إضافية بمقدار نحو/200/م3 في الساعة وتعد هذه الكمية في حد ذاتها مشروعاً جديداً للمياه في المنطقة ،ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال النصف الأوّل من العام الحالي.
كما يجري العمل على ربط مشروع جورة الحصان – وهو مشروع مهم ونوعي في منطقة الشيخ بدر بخط توتر كهربائي مستقل لإخراج محطات هذا المشروع من التقنين وتحسين الواقع المائي في المنطقة ،إضافة للأعمال التي تسير بوتيرة عمل عالية في مشروع مرقية وهو من المشروعات الاستراتيجية والواعدة في المنطقة حيث وصلت نسبة التنفيذ فيه إلى60{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} …وستتجاوز التكلفة المالية للمشروع المليار ليرة» وهو ثاني مشروع ينفذ بهذا الحجم من قبل وزارة الموارد المائية ، الأمر الذي يؤدي إلى الانتهاء من حالة العطش ونقص كميات مياه الشرب في بلدة القمصية والقرى التابعة لها. ولفت جبور إلى أن المؤسسة تتابع مع وزارة الموارد المائية لتزويدها بالتجهيزات الميكانيكية والكهربائية مجاناً من قبل جهات مانحة ،وذلك بعد أن يتم الانتهاء من تنفيذ محطات الضخ الثلاث والخزانات الخمسة وخطوط الجر التابعة لها والتي يصل طولها إلى 17 كم ،ومن المخطط أن يوضع هذا الخط في الخدمة خلال العام القادم ومنطقة الشيخ بدر ستشهد تحسناً واضحاً بالواقع المائي بعد انتهاء العمل بهذه المشروعات التطويرية التي نفذتها المؤسسة مؤخراً ،ومن المشروعات التي أقيمت في منطقة الشيخ بدر أيضاً وضع آبار جديدة بالاستثمار الفعلي وبأقل التكاليف مثل بئر المجدل والديرون والمحطة الثالثة والبغلة ومشروع بعزائيل مع استبدال عدد كبير من المضخات ومجموعات التوليد.
بانوراما طرطوس-تشرين
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات