تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

قرى بلدية تركب… إطلالة سياحية واصطيافية متميزة لكنها تحتاج إلى المزيد من المشاريع الخدمية..

6d52e384-ddba-43c0-831c-f6ab5dfc98f5بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:

تعد بلدية تركب من البلديات القديمة نسبياً في محافظة طرطوس وتتبع لمنطقة صافيتا وتبعد حوالي 25 كم عن طرطوس وعن مدينة صافيتا حوالي 15 كم وتتربع القرى التابعة لها على عدد من الجبال والهضاب المطلة على البحر غرباً وعلى بحيرة سد الباسل شرقاً وجنوباً مما يجعلها تمتلك المؤهلات لتكون منطقة سياحية بامتياز حيث توجد فيها العديد من المنشآت والمقاصف السياحية الخاصة على ضفاف البحيرة والتي كانت تستقطب السياح والمصطافين من مختلف أنحاء سورية في فترة ما قبل الأزمة أما اليوم فقد تراجعت هذه الحركة واقتصرت على أبناء المنطقة والمحافظة ..  يتبع للبدلية عدد من القرى هي زبرقان- المسقس- المويسة- بيت كلكش- البياضة- مزرعة الباسل- المديرجات..

IMG_3701السيد نضال سعود رئيس بلدية تركب تحدث لموقع بانوراما طرطوس عن الواقع العام والخدمي في قطاع البلدية فأشار بداية إلى المعاناة من ضيق المكان المستأجر كمقر للبلدية والذي يطالب به صاحبه بإلحاح من خلال إنذارات قضائية للإخلاء والتسليم علماً أن مشروع مقر البلدية لا يزال متوقفاً لعدم وجود اعتمادات مالية لإتمامه في ظل تراجع موارد البلدية الذاتية وعدم الحصول على الدعم اللازم لإنجازه…

وبخصوص الواقع الخدمي أكد رئيس البلدية أن واقع النظافة يعتبر جيداً ولا توجد مشاكل في هذا المجال حيث تمتلك البلدية جرارين لنقل القمامة مرتين اسبوعياً من كل حارة a1d32c23-b1b8-4b42-a6ed-dc46dc3ca32bإلى مكب وادي الهدة، ويتم الحصول على مادة المازوت عبر البطاقة الذكية منعاً لأي هدر او نقص في الكميات مع الالتزام بالموعد المحدد للاستلام..

معاناة في شبكة الصرف الصحي..

وبالنسبة للصرف الصحي فأن حوالي 58{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e}  من السكان مخدمين بالصرف الصحي إلا أن هناك بعض المشاكل والأعطال في البواري البيتونية القديمة التي تعود إلى أكثر من 15 سنة وهي نتيجة سوء التنفيذ حينها وتؤدي باستمرار إلى حدوث مشاكل وتخريب لأراضي المواطنين نتيجة كثرة الانسدادات فيها ويتم معالجة هذه الأعطال بصورة إسعافية ريثما تتوفر الفرصة لاستبدال هذه القساطل، كما تضع البلدية في خطتها اطالة مشروع صرف صحي سابق لتحويل خط الصرف الصحي عن مشروع مياه القرية تجنباً لحدوث تلوث في مياه الشرب..

8bfcf50b-1a8e-4ebb-9714-8b0486335326أولوية الطرق..

وحول موضوع الطرق أكد رئيس البلدية إلى الحاجة لشق وتزفيت عدد من الطرق الخدمية والزراعية ضمن نطاق البلدية من بينها تعبيد وصلة هامة جداً ولا تتجاوز طولها 500 متر ولكنها توفر أكثر من 10 كيلومترات من الطرق التي يسلكها المواطن الذي يتنقل ما بين قرى سمكة والحورة باتجاه قرية تركب ومنها الى العريمة والصفصافة والتوانين إضافة إلى المقامات الدينية الموجودة في تلك المنطقة، وكانت مديرية الخدمات الفنية قد انجزت القسم الأكبر من هذا الطريق الواصل إلى مشروع المياه وبقيت هذه الوصلة من المشروع إلى طريق تركب دون تنفيذ مع العلم أنه تم الحصول على موافقات الأهالي لتوسيع الطريق وشقه وتعبيده بصورة نظامية..

b62657c1-e910-4eaf-9f4b-94118584e483ولا بد من التنويه هنا بعدم وجود خطة لصيانة الطرقات والشوارع لعدم توفر الاعتمادات اللازمة ولكن تعتبر حالة هذه الطرقات مقبولة هذا العام..

عرصات مدة للبناء..

وبالنسبة للأعمال التي تنجزها البلدية حالياً أكد السيد نضال أنه يتم نقل اراضي املاك الدولة والتي تقسم قسمان الأول هي المقاسم المبنية لواضعي اليد “المشادة عليها أبنية” والقسم الثاني هي عبارة عن عرصات معدة للبناء وستعمل البلدية على اتمام عمليات نقل ملكيتها للبلدية والحصول على الموافقات اللازمة وبيعها للمواطنين الأمر الذي سيؤدي إلى توفير سيولة وموارد للبلدية ويفتح
المجال للمواطنين الذين لا يملكون مقاسم للبناء..

ggdالمنطقة الحرفية..

وحول ما تم إنجازه في موضوع المنطقة الحرفية أكد رئيس البلدية أنه يتم متابعة إنجاز إضبارة الاستملاك وهي بمساحة تصل إلى 37 دونم وسيتم رفعها قريباً للحصول على الموافقات من المحافظة ووزارة الإدارة المحلية ورئاسة مجلس الوزراء..

تعديل المخطط التنظيمي..

وبالنسبة للمخطط التنظيمي هناك حاجة ماسة لتعديل هذا المخطط وخصوصاً في القرى التابعة للبلدية فهناك الكثير من المواطنين الذي تقع منازلهم خارج التنظيم وفي مناطق حماية التنظيم وهي مشادة بفترة ما قبل تنظيم البلدية ولم يتم لحظها ضمن المخطط التنظيمي ومن الضروري إعادة النظر فيها وإدخالها في التنظيم نظراً لحاجة الكثير من هذه المنازل إلى  رخص للهدم والبناء من جديد والقانون لا يسمح لهم اليوم بتنفيذ هذه الأعمال ٫-w450أو بإشادة أبنية ومساكن جديدة كون هذه المناطق هي خارج التنظيم..

ونوه السيد نضال بأن البلدية قدمت ملاحظاتها واقتراحاتها بخصوص رقم 23 إلى لجنة وزارة الإدارة المحلية التي زات محافظة طرطوس مؤخراً لجهة الثغرات الموجودة فيه وخصوصاً لجهة صعوبة تخديم البلدية لمناطق التوسع..

وبالنسبة لرخص البناء الممنوحة فهي ضعيفة نسبياً فلا يتجاوز عددها 12 رخصة خلال الخمسة أشهر من بداية هذا العام فيما وصل عددها في العام الماضي الى 34 رخصة..

تصنيف عادل للرسم الخدمي..

وأشار السيد نضال سعود إلى إعادة النظر بالتصنيف الذي تستند عليه جباية الرسم الخدمي حيث تم إقرار هذا التصنيف بشكل عادل بحيث تم الأخذ بعين الاعتبار الدخل الحقيقي للمحلات والمنشآت والقطاعات المهنية الأخرى بحيث أصبحت رسومها بعد التعديل ما بين (300- 2000 ليرة) شهرياً الأمر الذي أدى إلى ارتفاع ملموس في الجباية والتي ارتفعت من حوالي 200 ألف ليرة إلى 1.5 مليون ليرة، مع العلم أنه يوجد في قطاع البلدية 14 مزعة دواجن وسبعة معاصر للزيتون ومعمل للأعلاف بالإضافة إلى العديد من المنشآت الحرفية والمهنية الصغيرة..

كما منح مجلس البلدية تراخيص لـ 23 كولبة وفق الأولويات لذوي الشهداء وهي موزعة حول المدارس والمنشآت العامة.

a9e49b71-744b-4c7f-82e7-13df98439529صهريج تركب..

 ولا بد من التنويه إلى وجود عدد من الأماكن الأثرية في المنطقة من بينها “صهريج تركب” الذي يقع وسط القرية وقد أنشئ بالأصل لتخزين الماء وحتى وقت قريب كان أهالي القرية يستخدمونه لسقي حيواناتهم ولري بعض المزروعات كالتبغ… هذا الخزان الأثري كان مصدر مياهه الأمطار، التي تصل إليه عبر قناة أثرية أيضاً.. قسم منها فوق سطح الأرض والجزء الباقي تحت الأرض وطوله حوالي 50م.. .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات