تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

اعتقاد خاطئ على الحوامل تجنبه

يجب أن “تتناولي الطعام نيابة عن شخصين” كثيراً ما تسمع الحامل هذه النصيحة وقد تطبقها فعلا رغبة بولادة طفل بصحة كاملة لكن يبدو أن للخبراء رأيا مخالفا حيث أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن هذه النصيحة قد تعرض صحة الأم وابنها للخطر.

الدراسة التي أجريت على أكثر من 11 ألف امرأة ونشرت مؤخرا في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أظهرت أن أطفال النساء اللواتي فقدن السيطرة على تناول الطعام خلال الحمل كانوا أكثر عرضة للسمنة والاكتئاب عند بلوغهم سن 15 عاما وينطبق الأمر على السيدات أيضا حيث ازداد احتمال إصابتهن بالبدانة في مراحل لاحقة.

وتعليقا على الدراسة تقول اختصاصية النساء والتوليد الدكتورة سامية قفة لنشرة سانا الصحية إن تناول الحامل طعاما نيابة عن شخصين “اعتقاد خاطئ تماماً ولا سيما في الشهور الأولى” حيث لا يكون الجنين بحاجة إلى الفيتامينات أو الكالسيوم أو الحديد وغيره.

وتضيف قفة.. “في السنوات الماضية كان الأطباء يحددون معدل زيادة وزن الحامل بين 9 إلى 15 كيلو غراما أما اليوم نقول لها يجب أن تتراوح الزيادة بين 5 إلى 9 كيلوغرامات فقط”.

وتنصح الطبيبة النسائية الحوامل بتناول طعام صحي بسعرات حرارية قليلة يتضمن أصنافا متنوعة من اللحوم والفواكه والخضار والسمك مع الانتباه لأخذ وجبات عديدة وصغيرة كي لا تشعر بالتخمة.

وبالنسبة للملح توصي الدكتورة قفة بتناول كميات محدودة منه وعدم مقاطعته كي لا تحرم الحامل جسمها من الشوارد مبينة ضرورة تناول الفيتامينات وحبوب الحديد والكلس من بداية الحمل ولما بعد الولادة.

وتشدد الاختصاصية على ضرورة ممارسة رياضة المشي للحوامل على أن تختار الأوقات المناسبة وشرب ما لا يقل عن ليتري ماء يوميا كونه يساعد في طرح كل السموم من الجسم مع الامتناع التام عن المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي مواد حافظة.

وبالعودة للدراسة تقول الباحثة الرئيسية فيها الدكتورة ناديا ميكالي إن مشكلة سمنة الحوامل شائعة لكنها لم تحظ بالاهتمام اللازم بعد والدراسة خطوة أولى على أمل أن تستكمل بأبحاث مماثلة لتحسين صحة النساء الحوامل وأطفالهن.

سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات