تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

اعتقادات خاطئة حول مرض السكري

الصدمة والحزن الكبيران يسببان داء السكري وكذلك تناول كميات كبيرة من الحلويات اعتقادات يتداولها المجتمع بكثرة لكن الأطباء يؤكدون عدم صحتها وفيما لا تمثل هذه الاعتقادات خطورة على الصحة تسبب أخرى تهديداً حقيقياً لسلامة المرضى.

مدير الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني الدكتور بسام الحريري حذر من وجود ممارسات ومفاهيم خاطئة متداولة بين الناس تزيد خطر مرض السكري لأن بعضها يؤدي إلى تأخير تشخيصه أو علاجه وأخرى تشجع على استخدام عقاقير غير مناسبة أو تزيد المضاعفات والاختلاطات.

ومن بين هذه الممارسات أشار الحريري إلى شرب مرضى السكري للقهوة دون سكر عند الاستيقاظ وقبل تناول أي طعام حيث يعتقد كثيرون أنها لا ترفع سكر الدم لكن الكافيين الموجود فيها يحرر السكر المخزن بالكبد على شكل غليكوجين فيرتفع سكر الدم من 50 إلى 60 ميليغراماً.

وأوصى الحريري بشرب القهوة بعد الطعام حيث تتراوح زيادة سكر الدم بين 10 و 15 ميليغراماً نتيجة وجود السكر مسبقاً في الدم لافتاً إلى أن نسبة تحرر الغليكوجين من الكبد تزداد كلما كان سكر الدم أقل.

وعما يتداوله البعض حول أن تناول السكريات بكثرة يؤدي إلى الإصابة بداء السكري أوضح مدير المشفى أن غدة البنكرياس السوية قادرة على إفراز كمية كافية من الانسولين لحرق السكر مهما كانت كميته وبالتالي لا تسبب كثرة تناول السكريات الداء إلا في إحداثها للبدانة التي تعتبر أحد مؤهبات المرض.

وبالنسبة لمرضى السكري نصحهم الحريري بتناول كميات قليلة ومتباعدة من السكريات لأنها ضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم.

ونبه الحريري من لجوء بعض المرضى إلى العسل لاعتقادهم أنه يشفي من السكري مبيناً أن الأخير سكر سهل وسريع الامتصاص يرفع سكر الدم بسرعة مشيراً إلى إمكانية تناوله بكميات قليلة “لكن ليس كعلاج بأي حال من الأحوال”.

ويعزو البعض إصابة أحدهم بالسكري إلى تعرضه لصدمة نفسية أو شدة وهو ما ينفيه الحريري أيضاً موضحاً أن الصدمة تحفز هرمونات الشدة وهذه ترفع سكر الدم مؤقتاً وضمن حدود معقولة لذلك فهي قد تكشف السكري الخفي.

وختم الحريري بالقول: “إن السكري مرض مزمن يحتاج إلى علاج مدى الحياة وغير قابل للشفاء لكن الأدوية تساعد على منع الاختلاطات وتحسن نوعية حياة المتعايشين معه.”

سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات