تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

طرطوس تفوز بالبطولة الوطنية للمناظرات الثقافية المدرسية

اختتمت في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق البطولة الوطنية للمناظرات الثقافية المدرسية التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية ووزارة التربية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من مدارس المتفوقين بالمحافظات والمركز الوطني للمتميزين.

وفاز في البطولة التي أقيمت على مرحلتين الأولى على مستوى المحافظات والثانية على المستوى الوطني فريق طرطوس الذي يضم “يارا غانم وإياس مصطفى وفرح الكردي ومحمد حسن وجلنار مبارك” بعد تقدمه على فريق السويداء “إباء معروف وكريم الباروكي وأيسر الشعار وجوليانا حاتم وسارة حاتم” في المناظرة النهائية التي تمحورت حول “المدارس المختلطة وتأثيرها على المجتمع”.

وفي تصريحات لـ سانا بين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن هذه المناظرات خطوة جديدة تقام للمرة الأولى في سورية بهدف رصد حالات التميز والإبداع في مهارات المناظرات بالبحث والحوار والإقناع إضافة إلى نشر ثقافة المناظرات على أوسع نطاق والاستفادة من منعكساتها على ثقافة الطلبة السوريين وأدائهم العلمي وتمكين قيم الحوار لديهم.

روز دو جي من الأمانة السورية للتنمية اوضحت أن البطولة بدأت بمشاركة 450 طالبا وطالبة في المرحلة الأولى تأهل منهم إلى المرحلة الثانية 40 من ثماني محافظات “دمشق وريفها وحلب واللاذقية وطرطوس وحمص وحماة والسويداء” وتولى مدربون من الأمانة مهمة توضيح وشرح طبيعة المناظرات للطلاب وموضوعاتها والفوائد التي يمكن أن يكتسبوها من خلالها.

وتختلف مسابقة المناظرات الثقافية عن الأولمبياد العلمي من حيث الآليات والمضمون كما يقول علي أبو خضر مدير الأولمبياد العلمي السوري ولها معايير معتمدة على مستوى العالم وتهدف إلى نشر ثقافة الحوار وتنمية مهارات الإقناع بمعناها العريض المدعوم بالحجج والأساليب العلمية ومهارات التواصل المتعددة الأخرى مشيرا إلى أن الفريق الفائز سيمثل سورية في البطولات الدولية للمناظرات الثقافية.

ومن لجنة التحكيم أوضح المهندس نضال بيطار أن تقييم المشاركين يقوم على ثلاثة محاور أساسية هي “الاستراتيجية والأسلوب والمضمون” وتم وضع جدول مفصل بالدرجات والعلامات المستحقة لكل منها بحيث لا يظلم أي طرف معربا عن أمله في التوسع بهذه النشاطات الثقافية المتقدمة.

ولفت كل من الطالب كريم الباروكي من السويداء والطالبتين لانا حمصي وهبا جاويش من حلب إلى أن مسابقة المناظرات الثقافية تجربة مميزة منحتهم طريقة تفكير جديدة واكسبتهم مهارات وخبرات عديدة في مجالات “اجتماعية وطبية وتعليمية” إضافة إلى التعرف على أصدقاء وزملاء جدد من مختلف المحافظات.

تخلل ختام المناظرات عرض فيلم عن المراحل التي مرت بها المسابقة ومقطوعات غنائية منوعة لكورال باب شرقي وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير على الفريق الفائز والفريق المنافس.

وتعتمد المسابقة التي انطلقت في نيسان الماضي وأقيمت باللغة العربية على آلية خاصة بالمناظرة تدعى “المناظرة بالنمط العالمي المدرسي” ويتنافس في كل مناظرة فريقان ويتألف كل منهما من “ثلاثة أعضاء” ويؤيد أحد الفريقين الموضوع المطروح للنقاش ويعارض الفريق الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات ويقدم كل متحدث خطابا “لمدة أربع دقائق” ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد “لمدة ثلاث دقائق” وتكون الكلمة الأخيرة “لفريق التأييد”.

هيلانه الهندي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات