تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

آلام الرأس أو الصداع النصفي: كيف نُميّز بينهما؟

غالباً ما نخطئ بين الصداع النصفي وآلام الرأس. يخبرنا طبيب أعصاب عن الأعراض التي يجب معرفتها لتمييز هذين النوعين من الآلام
هناك أكثر من 300 نوع من آلام الرأس في 90 في المئة من الحالات، يعاني الفرد من صداع نصفي أو آلام الرأس. قد تكون الآلام أيضاً من نوعٍ آخر أكثر حدّةً وخطورة، لكن لحسن الحظ أقل تواتراً. تحديد بدقّة من أي نوع من الصداع نعاني هو أمر حاسم لتكون معالجته فعالة. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن 40 في المئة فقط من المصابين بالصداع النصفي يعرفون أنهم يعانون منه.
يعتمد التشخيص على خصائص الألم. ومن هنا تأتي الأسئلة الكثيرة التي يطرحها الطبيب: “منذ متى تعاني من آلام الرأس؟ ما معدّل تكرار النوبات؟ هل الألم يطال جانباً واحداً من الرأس أو الجانبين؟ هل تشعر بالغثيان والتقيؤ؟ … “، يوضح الدكتور. والواقع أن لا أثر لآلام الرأس والصداع النصفي في صور الأشعة، ولا من طريق تغيّر الحرارة أو الدم. وبالتالي فإن الاختبارات التكميلية (الصور الشعاعية، اختبارات الدم…) لا تساعد.
هل تعاني من ألم في جانب واحد؟
في معظم الأحيان في حالات المعاناة من الصداع النصفي يتفاقم الألم خلال القيام بمجهود، ويشعر الفرد بأن قلبه ينبض في رأسه إلى جانب الشعور بالغثيان والتقيؤ وفي بعض الأحيان الانزعاج الشديد من الضوء أو الضوضاء.
التهاب الجيوب الأنفية: يقع الألم على الجبهة أو خلف التجويف الأنفي، مع احتقان (بشرة ساخنة وحمراء) بسبب الإصابة. العلامات المرتبطة: سيلان الأنف، والحمى.
الألم في الرأس
صداع التوتر: ألمه خفيف إلى متوسط قابل للتقلص يطال جانبي الرأس من دون الشعور بالغثيان وهو ناتج من التوتّر والتعب.
تمزق تمدد الأوعية الدموية: يكون الألم فجائياً وشديداً جدّاً من البداية. إنه نادر جداً، ولكن إذا شعرنا يوماً ما بهذا الصداع، فستكون هذه حالة طارئة جداً.
الألم حول العين
الصداع النصفي مع الأورة: يرتكز الألم على جانب واحد، تسبقه اضطرابات بصرية (بقع ساطعة، فقدان البصر…)، التنمّل أو صعوبة في النطق. هذا النوع من الصداع النصفي يمثل 20 في المئة من الحالات.
صداع عنقودي: آلام شديدة ترتكز على العين أو الصدغ، فتدمع العيون، ويسيل الأنف. إنه مؤلم جداً قد تثيره النوبات.
صداع الجيوب الأنفية: ألم شديد ودائم في عظام الوجنتين أو الجبين أو جسر الأنف، ناتج عن حساسية أو التهاب. فتتورم الجيوب وتصنع المزيد من المخاط، تحجب القنوات التي تسرّبها، وهذا التراكم يسبب آلام الرأس. عادةً ما يزداد الألم عند تحريك الرأس فجأة أو إجهاده. ومن الممكن ظهور أعراض أخرى مثل سيلان الأنف، الشعور بالامتلاء في أذنيك، الحمى، تورم في الوجه.
الصداع النصفي خلال العادة الشهرية:
————————————
يحدث الصداع مرة واحدة في الشهر، قبل يومين من العادة الشهرية حتى بعد 3 أيام من إنتهائها. ويدوم عموماً لفترة أطول، كما أنه حاد جداً ويصعب معالجته، وهو ناتج من انخفاض معدل هرمون الاستراديول في نهاية الدورة. وفي معظم الأحيان يرتبط الصداع النصفي بأزمات أخرى أثناء الدورة الشهرية غير متعلّقة بها. فالصداع النصفي خلال العادة الشهرية، والذي يحدث فقط أثناء الحيض يصيب فقط 7 في المئة من المصابات بالصداع النصفي.

مواقع

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات