تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مرسوم خاص بالأسواق القديمة والتراثية في محافظات حلب وحمص ودير الزور يحمل إعفاءات وتسهيلات غير مسبوقة الاحتلال التركي يطلق تحذيرات للأهالي ويحشد قواته تمهيداً لعدوان جديد على الأراضي السورية استشهاد ثلاثة عسكريين وجرح ستة آخرين باعتداء لطائرات الاحتلال التركي بريف حلب مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا...

أطعمة تُضعف العظام وأخرى تقوّيها

نسمع منذ الصغر عن أهمية شرب الحليب لبناء وتقوية العظام، وتستمر التوصية مع العمر لضمان كثافة هذه العظام وحمايتها هي والأسنان من الكسور. لكن هناك بعض العادات الغذائية تؤثر سلباً على صحة العظام وتُضعفها، إليك ما تحتاج معرفته عن الأطعمة التي تُضعف العظام والمغذيات التي تقوّيها:

أطعمة تُضعف العظام:

– يؤثر الإفراط في استهلاك الملح على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم اللازم لصيانة العظام.

– ترتبط كثرة استهلاك مشروبات الصودا الكربونية بزيادة كسور العظام. تناول الحليب بدلاً من المشروبات الغازية.

– تمتاز القهوة بفوائد صحية، لكن كثرة تناول الكافيين تزيد إدرار البول، وبالتالي تسرّب الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تشكل العظام من الجسم. المشروبات منزوعة الكافيين لا تضر العظام.

– يسبب تعاطي الكحول هشاشة العظام.

– الخضروات التي تنتمي لعائلة الباذنجان، مثل الطماطم (البندورة) والبطاطا والفلفل لها فوائد عديدة، لكن الإفراط في أكلها له أثر جانبي هو زيادة القلويات التي ترتبط بالتهاب المفاصل.

– تفيد بعض التقارير الطبية الحديثة أن تقليل أكل اللحوم الحمراء له أثر جانبي على صحة العظام

أطعمة تقوّي العظام:

– الحليب ومنتجات الألبان.

– الخضروات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين “ك”، مثل: الملفوف (الكرنب)، والبروكلي، والسبانخ، والجرجير، والبقدونس، والخس، والبامية، والبازلاء، والبصل الأخضر، واللفت الأخضر، والهليون.

– البيض من مصادر الكالسيوم وفيتامين “د”.

مواقع

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات