تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة...

حبوب ضغط الدم أخطر بكثير مما نتوقع

كشفت دراسة بريطانية جديدة عن مخاطر محتملة لحبوب ضغط الدم، التي يتناولها الملايين في العالم، على صحة كثير من الناس، وفق ما ذكرت صحيفة “تلغراف” البريطانية، السبت.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة، شملت حوالي مليوني بريطاني، أن أدوية تنظيم ضغط الدم ACE Inhibibtors قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة الثلث تقريبا في صفوف المصابين بهذا الداء المزمن.

وفحصت الدراسة النتائج المترتبة على تناول الدواء على إنزيم يتحكم في ضغط الدم لمدة لا تقل عن 10 سنوات، فبينت النتائج أن 31 بالمئة من هؤلاء كانوا عرضة للإصابة بمرض سرطان الرئة.

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن الخطر مع مرور الوقت، ارتفع مع أولئك الذين كانوا يتعاطون الدواء لمدة خمس سنوات، بنسبة 22 بالمئة.

وحذر الباحثون من أنه على الرغم من أن الخطر النسبي كان صغيرا، فإن الأعداد الهائلة التي تتناول الدواء تجعل النتائج ذات مصداقية عالية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، لوران أزولاي، المختص في علم الأوبئة السرطانية في جامعة ماكغيل في مونتريال بكندا إنه “على الرغم من أن حجم العلاقة بين الدواء والتسبب بالسرطان متواضعة، فإن هذا الدواء يعد واحدا من أكثر فئات الأدوية التي يتم وصفها على نطاق واسع”.

وأضاف: “وهكذا، يمكن أن تترجم الآثار النسبية الصغيرة إلى أعداد كبيرة من المرضى المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة”.

وقد ربطت الأدلة السابقة بين أدوية ضغط الدم وسرطان الرئة من خلال تراكم مواد كيميائية تم العثور عليها في الأورام.

سكاي نيوز عربية

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات