تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

أهم الإسعافات الأولية لإنقاذ الأطفال والرضع من الاختناق

يوصي طبيب الأطفال الدكتور عبد المطلب السح الأهل بضرورة إبعاد الأجسام الصلبة الصغيرة كقطع النقود والأزرار عن متناول الطفل وعدم وضع الحلي حول عنقه أو تركه بمفرده وزجاجة الرضاعة في فمه وذلك لحمايته من الاختناق.

ويحدث الاختناق حسب السح نتيجة عدم وصول الهواء إلى الرئتين بسبب الشرقة أو ابتلاع أجسام غريبة أو التعرض لرضوض العنق التي تؤدي إلى توقف التنفس فضلا عن أسباب أخرى منها إصابة الطفل بتشنج كامل أو ارتجاع الحامض المعوي ووضعيات النوم الخاطئة كالنوم على الوجه.

ويشير السح إلى أن “نسبة كبيرة من الأطفال تتعرض لحالات اختناق” لذلك على الأهل عدم الاستهانة بالأمر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لسلامة طفلهم من مشكلة قد تودي بحياته.

ومؤشرات حدوث الاختناق وفقا لطبيب الأطفال التنفس الضعيف أو المتقطع وازرقاق الوجه وفقدان الوعي ما يتطلب إجراء إسعافات أولية تتمثل في دفع رأس المصاب إلى الأمام والضرب بين الكتفين وإحاطة البطن في منطقة تحت القفص الصدري والضغط نحو الداخل والأعلى عدة مرات.

وفي حالات الاختناق عند الرضع يوصي الاختصاصي بوضع الطفل على اليد لإسناد ظهره وتدوير وجهه نحو الأسفل والضرب على الظهر 5 مرات وإجراء
التنفس الاصطناعي في حال فشل المحاولة وازدياد زرقة المصاب أو توقف قلبه ولتجنب اختناق الطفل يدعو السح إلى إبعاد الأجسام الصلبة الصغيرة كقطع النقود والأزرار وكذلك الأكياس والحقائب والوسائد وأغطية الأسرة عن متناوله وإرضاعه بشكل صحيح والانتباه إلى وضعية نومه وتأمين سبل تنفس مريح له  ومعالجة التخمة وانتفاخ البطن في حال وجودها وكذلك التهابات الجيوب الأنفية.

سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات