الصفصافة درّة سهل عكّار… سوار من الخدمات يزنـّرها ألقاً

هناك، حيث يمدّ الطرف الجنوبي لسلسلة الجبال الساحلية ساقيه باتجاه خضرة سهل عكار المكتظّ بخيراته، وحيث تلقي الطيور العائدة من سفرها الشتويّ آخر نظرة على فسحة الجمال اللانهائي، وحيث تفاجئك الشمس من خلف جبل (البيلاني) لتعكس نورها على صفحة (ضهر الدير)، تاركة لأشعتها أن تتدفق من (الشرشار) بأقصى شرق البلدة، باتجاه (بئر الحرباتي) غرباً، مروراً بـ (عين الضيعة) و(عين السيّدة)، فإنك حتماً أسير الجمال والروعة، وإنّك في مكان سيرحّب بك فيه الشجر والحجر والبشر..
الصفصافة درّة سهل عكّار، وآخر منطقة إدارية باتجاه حمص، بلدة خصّها الله بجمال استثنائي، وترى إذا ما نظرتَ بيوتها مصطفة لصلاة شكر بكلّ وقار وخشوع..
خدمياً، وما إن تترك أوتوستراد حمص – طرطوس متّبعاً سهماً أزرق يشير إليك باتجاه البلدة حتى تنحني إجلالاً لصور مئات الشهداء، وفي زحمة الطهر والقداسة تقرأ: بلدة الصفصافة ترحّب بكم..

مدخل جميل (أوتوستراد) برصيفين وجزيرة وسطية وإنارة شارعية بطول 1.5 كم تقريباً، إلى أن تصل ساحة الشهداء، هناك على يسارك مبنى مجلس بلدة الصفصافة، الذي يكاد يتحوّل إلى (مجمّع حكومي) متكامل، تقدّم قليلاً، وعلى يسارك أيضاً تجمّع تعليمي وتربوي (الثانوية المهنية، الثانوية العامة، مدرسة التعليم الأساسي، المجمّع التربوي، الصحة المدرسية)، وإذا ما تابعت سيرك فستصادفك (محكمة الصفصافة) وتلتفّ مكمّلاً استدارتك في شارعها الرئيسي لتلقي نظرة على أمانة السجل المدني ووحدة المياه ومبنى الناحية والهاتف الآلي والكراجات ودائرة النقل والمركز الثقافي، ومركز طوارئ الكهرباء ودائرة المالية وفرع المصرف التجاري والمصرف الزراعي والمركز الصحي والمنطقة الصحيّة والفرن الآلي وفرع مؤسسة عمران..
لابدّ من (وقفة تفصيلية) إذاً، وقد كانت مع المهندس أحمد علي رضوان رئيس مجلس بلدة الصفصافة..
دائرة مصالح عقارية
* جديد الصفصافة دائرة مصالح عقارية، كيف تمّ ذلك، وما هو حجم العمل الذي ستنجزه وقيمته، وهل تمّ تعيين أو ندب كوادرها ومتى ستباشر مهامها؟
** قام مجلس البلدة بتأمين مساحة طابقية /٢٧٥/ م٢ من مبنى مجلس البلدة، وتقديمها لإحداث دائرة للمصالح العقارية، وصدر قرار السيد وزير الإدارة المحلية والبيئة لإحداث دائرة مصالح عقارية مركزها مدينة الصفصافة، وتتم المتابعة مع مديرية المصالح العقارية بطرطوس لتفعيل الدائرة في أقرب وقت ممكن، وستقدم معظم الخدمات العقارية للمواطنين، وتوفّر عليهم الكثير من الوقت والجهد والمال.خدمات متكاملة
* سبق هذه الدائرة العديد من دوائر والشعب الفرعية، ماذا عن مهامها وما تقييمك لأدائها وماذا وفرّت على المواطنين؟
** في إطار سعي مجلس بلدة الصفصافة لتخفيف الأعباء المادية وتوفيراً لجهد وتعب الإخوة المواطنين من عناء السفر إلى مركز المحافظة لاستكمال معاملتهم لدى الدوائر الأساسية، عملنا وفق خطة مدروسة، وكانت الأولويات تأمين الأبنية اللازمة لإحداث معظم الدوائر الفرعية الخدمية، حيثٌ تمّ تأمين مساحة طابقية ضمن مبنى مجلس بلدة الصفصافة لإحداث الدائرة المالية، وصدر قرار الإحداث، وحالياً الدائرة المالية تقدم معظم الخدمات للأخوة المواطنين: تسديد كافة الرسوم المالية، وإجراء عملية التخمين المالي للعقارات والأبنية، براءة الذمة…
وكذلك قام مجلس بلدة الصفصافة بتقديم المساحة اللازمة ضمن مبنى مجلس البلدة لإحداث فرع للمصرف التجاري، ويقوم بتقديم كافة الخدمات المصرفية للإخوة المواطنين: إيداع، تحويلات، تسديد رسوم للطلاب الذين يدرسون في الجامعات الخاصة، تسديد ثمن محروقات لأصحاب الكازيات، تسديد ثمن غاز لموزعي الغاز، إيداع كافة التحصيلات من الدوائر (كهرباء، هاتف، مياه، مالي، مؤسسة العمران، الفرن).
كما قام مجلس البلدة بتأمين البناء اللازم ضمن كراج الانطلاق لإحداث دائرة نقل فرعية، ومكتب تأمين للآليات، وحالياً تقدم الدائرة كافة الخدمات للإخوة المواطنين (تسجيل وفراغ سيارات، كشوف اطلاع، وتأمين . . .) وكافة الخدمات.
ووفّر مجلس البلدة الأرض لبناء فرن آلي ضمن بلدة الصفصافة، وتمّ إنجاز المشروع بزمن قياسي، والفرن بالاستثمار، ويقدم الخبز للإخوة المواطنين، وبذلك تكون قد حُلت مشكلة رغيف الخبز التي يزيد عمرها أكثر على ثلاثين عاماً.
وقام مجلس البلدة بتأمين مساحة من مبنى مجلس البلدة لإحداث مكتب يعنى بذوي الشهداء والجرحى والمفقودين ويقدم لهم كافة الخدمات وقد تمّ الإحداث ويقوم بعمله.
والجدير بالذكر أن هذه الدوائر تمّ إحداثها ضمن الأزمة التي يمرّ بلدنا الغالي وبزمن قياسي، هذه الدوائر تؤمن الخدمات للأخوة المواطنين ضمن قطاع عمل بلدة الكريمة وبلدية بحوزي وبلدية الدكيكة وبلدة الصفصافة.

مشاريع صرف صحي جديدة
* واقع الخدمات جيّد في الصفصافة ولكن ما زالت مشكلة عدم تخديم بعض الأحياء والبيوت بالصرف الصحي قائمة . . هل من حلول قادمة في هذا الاتجاه؟
** بالنسبة لمشاريع الصرف الصحي وكان آخرها حل مشكلة الصرف الصحي لتجمع الرفاعي حيث تمّ تنفيذ المشروع البالغة قيمته خمسون مليون ليرة سورية من الشركة العامة للبناء والتعمير بطرطوس.
وتم إعداد مجموعة من الدراسات (تجمع عين الزبدة والصبوحية بقيمة ١٠٥ مليون ليرة، تجمع بيت الهرماسي بقيمة ٢٥ مليون ليرة، تجمع ضهر الدير، تجمع ضهر العريمة الشرقي، عدة وصلات فرعية في الصفصافة) ونعمل على تأمين التمويل من الموازنة المستقلة للمحافظة كون المبالغ اللازمة كبيرة ولا يمكن تأمينها من موازنة البلدة.

صالة (السورية للتجارة)
* أين أصبح العمل بالمؤسسة الاستهلاكية؟
** بالنسبة للمؤسسة الاستهلاكية، تمّت دراسة وتنفيذ مبنى الفرن الآلي بالصفصافة لكي يتحمل البناء صالة للسورية للتجارة، وتمّت مراسلة السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ع/ ط السيد محافظ طرطوس بالكتاب رقم ٨١٨٩/٨١/١٠/١١ تاريخ ٩/٩/٢٠١٨ لإحداث الصالة وذلك لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين وذلك بناءً على موافقة مبدئية من السيد الوزير، على أن يتم ذلك بالعام ٢٠١٩
شبكة خطوط ولكن
* هل من تنسيق مع مديرية نقل طرطوس ولجنة السير فيها لإيجاد خطوط داخلية ضمن قطاع البلدة؟
** بالنسبة لإحداث خطوط داخلية ضمن بلدة الصفصافة وخطوط نقل تربط الصفصافة بالمحيط تمّت مخاطبة لجنة تنظيم النقل في محافظة طرطوس بموجب كتاب مجلس بلدة الصفصافة رقم (124/ص) تاريخ لتأمين باصات نقل داخلي ضمن بلدة الصفصافة ونظراً لتعذر ذلك بالوقت الحالي تمت الموافقة على إحداث خطوط داخلية وخطوط تربط الصفصافة بالمحيط:
– محور الصفصافة- الدكيكة- زاهد- البصيصة
– محورالصفصافة – الكريمة
– محور الصفصافة – ناحوت – ضهر بشير
مع إمكانية إحداث محاور أخرى وفق رؤية مجلس البلدة، وتمّ الإعلان عن ذلك لكن لم يتقدم أحدٌ من الإخوة السائقين للعمل على أحد هذه الخطوط، المشكلة لا يوجد تعاون من سائقي السرافيس.

400 مليون ليرة
* المنطقة الحرفية والسكن المحلي ماذا عنهما وأين أصبحا؟
** بالنسبة للمنطقة الحرفية (الصناعية) بالصفصافة تمّ تصديق الدراسة الفنية التفصيلية حيثٌ بلغت قيمة أعمال البنى التحتية (٤٠٠) مليون ليرة سورية، وتمّ تخصيصنا بمبلغ تأشيري وقدرة (٢٠) مليوناً من وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وحالياً قيد التعاقد مع إحدى شركات القطاع العام، والهدف منها تنظيم الانتشار العشوائي للمحلات الصناعية ونقلها من أماكن السكن، وتجميعها وتنظيمها ضمن مكان واحد، وكذلك تنمي الموارد الذاتية للبلدة. أما السكن الشبابي (المناطقي) فقد قمنا بتخصيص سبعة مقاسم مفرزة ومخصصة للبناء بمساحة إجمالية ثلاثة آلاف متر مربع.استثمارات
* هل توقف مشروع سوق هال الصفصافة؟
** تمّ تخصيص عقار مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، وتمّ إعداد الدراسة الفنية لإشادة سوق هال ضمن الصفصافة كون المنطقة زراعية، ليخفف من أعباء النقل على المزارعين، ويغذّي الموارد الذاتية للبلدة، نحتاج إلى التمويل للمشروع كون الكلفة تتجاوز ٢٠٠ مليون ليرة.

منطقــة إداريـــة
بالنسبة لإحداث المنطقة بالصفصافة وفق المرسوم التشريعي رقم /١٠٧/ لعام ٢٠١١ فإن شرط السكان متوفر يبلغ عدد سكان نواحي (الصفصافة، الكريمة، الحميدية) بحدود /٧٠/ ألف نسمة وكذلك لجهة عدد النواحي توجد ثلاث نواحي بالإضافة لميزة إن المنطقة حدودية تجاور القطر اللبناني من الجنوب ومنطقة سياحية، ونخطط في مجلس البلدة لاستكمال إحداث الدوائر الخدمية وصولاً لإحداث المنطقة الإدارية.

شــعبة تجنيــــد
نسعى حالياً بعد أن تمّ تأمين البناء وموقعه غربي الكراج لإحداث شعبة تجنيد عامة بالصفصافة وتمّت مخاطبة شعبة التجنيد وبانتظار الموافقة، وكذلك تمّ تأمين مساحة طابقية ضمن مبنى مجلس البلدة لإحداث فرع لمصرف للتسليف الشعبي بالصفصافة وبانتظار الموافقة.

مجلس متميـّز
يضمّ مجلس بلدة الصفصافة أربعة مهندسين وحقوقياً وضابطاً متقاعداً وخريج معهد متوسط، وثلاثة أعضاء حملة ثانوية عامة، وهم من الأشخاص المشهود لهم بالكفاءة.

جامع أثري
قليلون ربما الذين يعرفون تاريخ بنائه، يتوسّط البلدة، في أسفل جبل البيلاني، جدرانه ومئذنته من الحجر البازلتي الأسود..

دير مار الياس
على الكتف الغربي للبلدة يقف دير مار الياس كحارس أبديّ بدلالاته الدينية والأثرية، وتوجد كنيستان في كل من قريتي الريحانية وعين الزبدة.

ثلاث مبرّات
اثنتان منها جاهزتان والثالثة قيد الإنشاء، المبرّات الثلاث مخصصة لإقامة مجالس العزاء وهي مزودة بكلّ شيء.

إطفاء وإسعاف
وفّرت الصفصافة سيارة إطفاء خاصة بها جاهزة دائماً للتعامل مع أي حريق ضمن قطاع عمل البلدة، وهناك سيارة إسعاف خاصة بالبلدة أيضاً.

جدول وأربعة جسور
يخترق البلدة مسيل مائي أشيدت فوقه أربعة جسور بمواصفات جيّدة لتسهيل حركة مرور الآليات والمواطنين.

قلعة العريمة
حارس آخر إلى الشمال الغربي من البلدة، تقابلها من الجهة الجنوبية (عين البنات) الشهيرة المتفجّرة من قلب حجر كلسي كبير.

نهر الأبرش
يحاذيها شمالاً وغرباً، ويخترق سهل عكار وصولاً إلى البحر عند قرية عرب الشاطئ تاركاً خلفه حكايا عتيقة على جدران عشرات الطواحين القديمة على ضفّتيه.

بتوقيع الأتاسي
بلدة الصفصافة في محافظة طرطوس مركز منطقة سهل عكار، يبلغ عدد سكان مركز البلدة تسعة آلاف نسمة، وعدد سكان الأحياء والمزارع الواقعة ضمن نطاق عمل مجلس البلدة (٢٥٣٠٠) نسمة، تمّ إحداث بلدية الصفصافة بالمرسوم رقم (٨١٧) لعام ١٩٥٥ بتوقيع رئيس الجمهورية هاشم الأتاسي.

بانورما طرطوس- الوحدة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات