تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

طيفور: من غير المعقول أن تبقى الحكومة تتحمل تكاليف دراسة المقصرين!

وجه عدد كبير من الطلاب بشكاوى يشتكون فيها، الظلم الذي حلّ بهم، لعل وزارة التعليم العالي تنظر بوضعهم وترأف بحالهم.. حيث تفاجئ الطلاب المحرومون سنة دراسية أو أكثر عند عودتهم للجامعة ولدى دخولهم للتسجيل في كوة شؤون الطلاب بجامعة دمشق، أنهم سوف يدفعون رسوم التعليم الموازي الجديدة والمعدلة مؤخراً وليس الرسوم الجامعية السابقة المعتمدة للطلاب الجدد الداخلين إلى الجامعة وأن القرار صدر من مجلس التعليم العالي ولا رجعة عنه.. لذلك ت

الطالب محمد من طلاب جامعة دمشق- قسم اللغة العربية سنة ثالثة محروم سنتين دراسيتين بسبب ارتكاب زملائه خطأ أثناء تقديمهم الامتحان، وهو وقع في المشكلة ولا علاقة له بها يقول: فوجئنا بإلزامنا بدفع رسوم التعليم الموازي المعدلة مؤخراً وذلك بقرار من مجلس التعليم العالي، ونحن طلاب لا نملك دخلاً مادياً وجميع الطلاب يعملون حتى يستطيعوا تأمين مصروفهم الجامعي الكبير، لذلك لا يستطيعون التوفيق بين دراستهم وعملهم وهذا يؤثر في تحصيلهم العلمي، فقد صدر مؤخراً كتاب من معاون وزير التعليم العالي طالب فيه الطلاب المسجلين سابقاً برسوم التعليم الموازي للطلاب المستجدين في العام 2017-2018، وقد شمل القرار الطالب المفصول فصلين دراسيين أو أكثر وأعيد إلى الجامعة والطالب المفصول فصلاً نهائياً وأعيد إلى الجامعة، ونحن بدورنا نناشد وزارة التعليم العالي بضرورة النظر في وضعنا والرجعة عن قرار كهذا.. فظروف جميع الطلاب الحالية لا تسمح لهم بدفع رسوم كهذه، مضيفاً أن هذا القرار مناف لمجانية التعليم التي تقضي بدراسة جميع الطلاب في الجامعات السورية برسم تسجيل مجاني عدا الطلاب الذين يدخلون بإرادتهم إلى التعليم الموازي فهؤلاء تكون لديهم معرفة مسبقة بأن لديهم مبلغاً كبيراً من المال سوف يدفعونه.

الطالب سعد الأحمد- طالب سنة ثالثة علوم طبيعية يقول: أناشد السيد وزير التعليم العالي بدراسة القرار من جديد وإمكانية تأجيل تطبيقه للعام القادم تقديراً لظروف المئات من الطلاب الذين سوف يخسرون تعليمهم بسبب قرار ظالم كهذا، ومناف لمجانية التعليم في الجامعات السورية.

الدكتور رياض طيفور- معاون وزير التعليم العالي أكد أن القرار صادر منذ بداية العام الحالي وقد صدر عن مجلس التعليم العالي ولا رجعة عنه، فمن غير المعقول أن تبقى الحكومة تتحمل تكاليف دراسة الطلاب المقصرين وغير المهتمين بدراستهم وبتحصيلهم العلمي، مضيفاً أن الطلاب المفصولين فصلين دراسيين أو أكثر والمفصولين فصلاً نهائياً، ويحولون إلى نظام التعليم الموازي حين العودة إلى الجامعة، وذلك وفقاً للقرار الذي صدر بتاريخ 22/11 لعام 2016.

بانوراما طرطوس -تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات