تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
استشهاد عسكري وإصابة ثلاثة آخرين جراء عدوان إسرائيلي على المنطقة الجنوبية الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان العلاقات الثنائية بين البلدين وآفا... الرئيس الأسد يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو الرئيس الأسد يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية سورية تتوج بطلتها في القراءة ضمن مسابقة تحدي القراءة العربي لهذا العام الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها الرئيس الأسد للافرنتييف: سورية منفتحة على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سي... مجلس الوزراء يطلب من اصحاب البطاقات الالكترونية فتح حسابات مصرفية تمهيدا لتحويل مبالغ نقدية الى المس... لا صحة لانعقاد لقاءات أمنية وعسكرية سورية – تركية في «حميميم» … موقف دمشق معلن تجاه ملف «التقارب» وأ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

دائرة آثار طرطوس.. فقيرة

 

الواقع الأثري في محافظة طرطوس مازال غير مقبول مقارنة بما تمتلكه هذه المحافظة من كنوز أثرية في مواقع كثيرة جداً على امتداد مساحتها، فالتنقيب شبه متوقف ولا حراس لمعظم المواقع ولا توجد أي آلية، وأرض المتحف الجديد المخصصة له منذ أكثر من عشر سنوات باقية كما هي ولا خدمات في أي موقع أثري رغم الحاجة الماسة.. إلخ.
المدير فواز أحمد رئيس دائرة آثار طرطوس قال: بخصوص خطة التنقيب لهذا العام تم رفع مقترح بشأنها إلى المديرية العامة، وحتى تاريخه لم يردنا جواب بالمبالغ المرصودة ولا بخطة الترميم.
وتابع: فيما يتعلق بموضوع التنقيب في عمريت فإنه يحتاج لمبالغ كبيرة وهي غير متوفرة حالياً لدى المديرية العامة مع العلم أنه تم تحرير الشريحة الأولى من موقع عمريت، بالإضافة للموافقة من قبل المديرية العامة على الاستثمار في مخيم عمريت السياحي بشروط محدودة.
وأكد أحمد تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الثقافة لوضع تصور حول بناء المتحف ومجمع ثقافي في الأرض المخصصة لبناء المتحف الجديد عند المدخل الشمالي لمدينة طرطوس وتتابع اللجنة عملها.
وأكد أحمد أن دائرة الآثار تعاني جملة صعوبات أبرزها ضعف الإمكانات المادية لزوم أعمال الترميم والتنقيب والمسح الأثري وعدم توفر التمويل لتنظيف المواقع الأثرية من الأعشاب وعدم توفر الآليات (سيارات) لزوم إنجاز الأعمال المقترح تنفيذها وعدم توفر المستلزمات التقنية اللازمة والكافية لزوم العمل وأجور عمال التنقيب ضعيفة جداً إضافة للحاجة الماسة لزيادة عدد الحراس لزوم حراسة المواقع.
بانوراما طرطوس – تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات