تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

التربية تطبق “النظام القديم والجديد” في امتحانات التعليم الأساسي والثانوية

طلبت وزارة التربية من مديرياتها في المحافظات كافة اعتماد مبدأ موحد لتطبيق المنهاج المطوّر لكل من درس الصفين “الثامن أو الثاني الثانوي وذلك وفق المنهاج القديم.
ويتابع الطالب دراسته في الصف اللاحق(التاسع أو الثالث الثانوي) وفق المنهاج القديم، على أن ينطبق ذلك على المنهاج الجديد.

هذا ويعتمد نموذجين امتحانيين في امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة للعام الدراسي القادم 2019-2020 فقط، ليشمل النموذج الأول النظام القديم يتقدم التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج القديم في الصفين الثامن أو الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018-2019، وفق النظام القديم للعام الدراسي القادم 2019-2020 ولعام واحد فقط مع توزعهم في المحافظات ليأتي الصف التاسع: الحسكة – الرقة – إدلب، والصف الثالث الثانوي الأدبي: الحسكة – دير الزور- الرقة – إدلب- درعا – القنيطرة، والصف الثالث الثانوي العلمي: الحسكة – دير الزور- الرقة – إدلب- درعا – القنيطرة.

أما النظام الجديد يتقدم فيه التلاميذ والطلاب الذين درسوا وفق المنهاج الجديد في الصفين الثامن أو الثاني الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018-2019، وفق النظام الجديد للعام الدراسي القادم 2019-2020 في محافظات يطبق فيها الآتي: الصف التاسع: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء- القنيطرة – درعا- دير الزور، والصف الثالث الثانوي الأدبي: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء، والصف الثالث الثانوي العلمي: دمشق – ريف دمشق- حماة- حمص- اللاذقية – طرطوس- حلب- السويداء.

ويخيّر الطلاب الراسبون والأحرار في التقدم وفق النظام القديم أو الجديد في المحافظات التي تمّ فيها تطبيق النظام الجديد ولعام واحد فقط.

كما حددت الوزارة المواد الجديدة المطوّرة للعام الدراسي القادم 2019-2020 وذلك لتشمل الصف التاسع: اللغة العربية – العلوم العامة ( فيزياء – كيمياء- علم الأحياء والأرض ) –التاريخ – الجغرافية – التربية الدينية الإسلامية- اللغة الفرنسية، والصف الثالث الثانوي العلمي: علم الأحياء – الفيزياء- الكيمياء- اللغة الفرنسية – اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.والصف الثالث الثانوي الأدبي: التاريخ – الجغرافية – الفلسفة – اللغة الفرنسية –اللغة الروسية- التربية الدينية الإسلامية.

وأوضحت الوزارة أن المواد التي لا تدخل ضمن النظام الجديد هي مناهج الرياضيات في الصفين التاسع والثالث الثانوي، واللغة العربية في الصف الثالث الثانوي وهي مطوّرة تدرس في مدارس القطر جميعها ولم يعد هناك مناهج قديمة.
علما أن مادة التربية الوطنية والتربية الدينية المسيحية واللغة الإنكليزية لم يتم تطويرها بعد وتدرّس المناهج القديمة في مدارس القطر جميعها.

أما مادة اللغة الفرنسية فتدرس وفق النظام القديم للصف الثاني الثانوي في محافظتي الحسكة والرقة فقط، ويتقدم الطلاب لامتحان شهادة التعليم الثانوي في مادة اللغة الفرنسية للعام الدراسي 2019-2020 وفق النظام القديم في هاتين المحافظتين ولعام واحد فقط.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات