تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

مستجدات طبية وأبحاث محلية حول أثر الخلل الهرموني والاستقلابي على الصحة في مؤتمر لأطباء الغدد الصم

طرح أطباء الغدد الصم في مؤتمرهم الثالث والعشرين وعلى مدى ثلاثة أيام المستجدات الطبية والدوائية والأبحاث المتعلقة بأثر الخلل الهرموني والاستقلابي على الصحة.

وشارك في المؤتمر الذي أقيم نهاية الأسبوع الماضي في طرطوس بالتعاون مع نقابة أطباء سورية نحو 150 طبيبا من مختلف المحافظات حسب رئيسة الرابطة الدكتورة أمل حرفوش التي اعتبرت في تصريح الصحية أنه “لقاء مهم” لتبادل الخبرات والتجارب بين الأطباء والاطلاع على أحدث ما توصل إليه الاختصاص محليا وعالميا.

بينما لفتت أمينة سر الرابطة الدكتورة مها الصباغ إلى تقديم دراسات جديدة في المؤتمر أهمها مخططات النمو وفقاً لبنية المجتمع السوري.

وفي محاضرته تحدث اختصاصي الغدد الدكتور جورج سعادة عن مرض الغدة المناعي الذاتي المتعدد ومضاعفاته على صحة الفرد وأهمية التشخيص الصحيح لمعالجته بينما طرحت الدكتورة ريم مراد موضوع الهرمونات الجنسية عند مرضى القصور الكلوي المزمن مشددة على أهميته من أجل التركيز على تقديم عناية خاصة لمساعدة هؤلاء المرضى من أجل متابعة حياتهم بشكل طبيعي دون أي مضاعفات .

بدوره قدم الدكتور ماهر خضر محاضرة حول العلاقة بين أمراض الغدد وأمراض العيون مبينا أنها محدودة الانتشار إلا أنها موجودة ويجب الإضاءة عليها لافتا إلى أهمية نشر الدراسات العلمية المحلية بمختلف الاختصاصات من أجل الاطلاع عليها والاستفادة من نتائجها في الممارسات اليومية.

اختصاصية امراض الغدد الصم والسكري الدكتورة منى دكر استعرضت مجموعة من الأدوية والعلاجات الجديدة لمرضى ترقق العظام وآلية عملها ونتائجها وآثارها الجانبية لافتة إلى ضرورة معرفة الطبيب بالأصناف الدوائية الجديدة ولا سيما التي توفر علاجا أفضل للمريض.

ورابطة أطباء الغدد واحدة من نحو 25 رابطة علمية تخصصية تابعة لنقابة أطباء سورية ونظمت نحو 46 نشاطا خلال النصف الأول من العام الجاري حسب مسؤول الروابط في النقابة الدكتور أديب محمود الذي أكد أهمية المؤتمرات لتعزيز التواصل بين الأطباء ومواكبة التطور العلمي وتحسين الخدمة الصحية.

بانوراما طرطوس – سانا

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات