تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
المهندس عرنوس: تم وضع خطة إسعافية سريعة للتعاطي مع الكارثة تضمنت في البداية تسخير كل السبل والوسائل ... الرئيسان الجزائري والمصري يتقدمان بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري مجلس الوزراء يخصص /50/ مليار ليرة سورية كمبلغ أولي لتمويل العمليات الإسعافية المتخذة لمعالجة آثار ال... الرئيس الأسد يتلقى عدد من برقيات التعزية والتضامن مع سورية من رؤساء وملوك وقادة الدول الشقيقة والصدي... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللاز... مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما...

مليار ليرة مستحقات الإنشاء والتعمير في طرطوس

عوامل متعددة تؤخر إنجاز المشاريع وتحد من إنتاجية فرع الشركة العامة للبناء والتعمير في طرطوس منها قدم الآليات الهندسية وكثرة أعطالها ونقص الاعتمادات المالية للجهات صاحبة المشاريع وعدم تسديدها المستحقات المالية المترتبة عليها في التوقيت المحدد في العقود، إضافة إلى جغرافية المحافظة الجبلية الصعبة وعدم احتساب كامل قيمة التجهيزات المختلفة التي يستعملها الفرع في بعض المشاريع مع فروقات أسعارها ضمن الكشوف المالية للعقود، إضافة إلى التغير المتكرر في سعر صرف القطع الأجنبي ما يؤخر توافر المواد المختلفة التي يتم شراؤها من القطاعين الخاص والعام.
في هذا السياق، رأى المهندس أكرم ديب -مدير فرع البناء والتعمير في طرطوس أن قيمة الأعمال المخطط لتنفيذها خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي هي بحدود 2.7 مليار ليرة .
وأشار إلى أن معظم المشاريع تأخر إنجازها بسبب نقص الاعتمادات المالية، وعن المشاريع الجديدة المزمع التعاقد بشأنها قال ديب: هناك مشروع معمل الأعلاف في منطقة سهل عكار بقيمة عقد 494 مليون ليرة، وهو قيد التصديق حالياً ومشروع تنفيذ ساحة كلية الهندسة التقنية وهو قيد الاتفاق على الأسعار، مضيفاً أن قيمة الأعمال المتبقية من خطة العام الحالي بحدود 483 مليون ليرة، كما أشار ديب إلى أن مستحقات الفرع المالية على الجهات أصحاب المشاريع تبلغ أكثر من مليار ليرة وهي تخص مشاريع كلية الهندسة التقنية والمنطقة الصناعية في الدريكيش ومشفى الباسل ومعمل الكرتون ومدرستي الصالة الرياضية ودوير الشيخ سعد، وطالب ديب بتوفير الاعتمادات المالية لصرف مستحقات الفرع على الجهات أصحاب المشاريع والإسراع في تنظيم محاضر فروقات الأسعار وتصديقها لتجنب خسارة الفرع وتأمين جبهات عمل بمشاريع كبيرة من اختصاص الفرع عن طريق التعاقد بالتراضي ودعم الشركات العامة الإنشائية بآليات إنتاجية جديدة للحد من تكاليف الإصلاح.

بانوراما طرطوس – تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات