طرطوس : متابعات وزارية ميدانية للواقع الإداري والتعليمي في المدارس “/ (2 ) .


تابعت اللجنة الوزارية جولتها الدورية المقررة في محافظة طرطوس وتنفيذاً لخطة وزارة التربية للوقوف على الواقع التربوي و التعليمي في المدارس بشكل حقيقي في كافة المراحل التعليمية ( تعليم أساسي – ثانوي ) .
حيث تناولت بزيارتها عدد من مدارس مدينة طرطوس و مناطقها المحيطة ومجمع منطقة القدموس .
واليوم سجلت اللجنة حضوراً لبعض الدروس و طريقة تنفيذها في بعض المدارس وفق الطرائق الحديثة و تطبيقاً لاستراييجيات المناهج المطورة .

و شملت الجولات عدد من مدارس مدينة طرطوس و كانت أولى الزيارات إلى مدرسة الشهيد علي ابراهيم خضر و الشهيد أحمد عبد الحميد ديوب ( المتفوقين ) و مدرسة هنانو ومدرسة الشهيد محمد خليل حرفوش .
حيث تفقد الموجه الأول لمادة الجغرافيا شحادة محمد و الموجهة الأولى للتربية الموسيقية رانيا منصور المباني المدرسية و نظافتها و تنظيمها الخدمي و تمّ حضور مقتطفات من بعض الدروس و متابعة التدقيق بجاهزية المخابر العلمية و التأكد من استخدامها بشكل جيد .
كما قامت اللجنة بالإجابة على أسئلة و استفسارات الطلاب بشأن الأسئلة الامتحانية و نماذجها .
و تفقد الشعب الصفية و منها غرف الحاسوب و جاهزيتها و التشدد على ضرورة الاهتمام بمادة المعلوماتية وتطبيقها بشكل عملي .
و في سياق السلوك التربوي تمّت الإشارة لضرورة لتوعية للسلوك البيئي الخاص بالمدارس كالاهتمام بنظافة الجدران المدرسية و مشاركة الطلاب جميعاً و تزيينها بما يعزز ثقافة الطلاب وجهودهم و ذلك وفق إمكانياتهم و مهاراتهم.
وتمّ التشديد على التوجيه للطلاب للاستفادة من التوالف البيئية في مشاريعهم و مبادراتهم و استخدام أبسط المواد و العمل على صناعة ما يحاكي عقولهم و إبداعاتهم .
كما تفقدت الموجهة الأولى للتربية الموسيقية رانيا منصور سير عدد من الدروس و اطلعت على عينات من الكتب المدرسية لدى الطلاب و خلوها من الكتابات .
و بالواقع الخدمي تم تفقد عدد من الندوات المدرسية وقامت بالاطلاع على الالتزام بالشروط الصحية و فيما يخص المواد والسلع المسموحة في المدارس و مدى نظافتها و المرافق الصحية الخدمية ودورات المياه.
و في قطاع آخر من المدينة تمّت زيارة مدارس الحلقة الاولى ميسلون و فاطمة العلي و رجب صالح و أبي فراس الحمداني وتابع العمل فيها السادة الموجهين الاوائل باسل صادق للغة الانكليزية و ربوع ميهوب موجهة أولى للتوجيه التربوي و ميرفت علي من التوجيه التربوي .
أما في منطقة الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد تابعت اللجنة زيارة مدارس الشهيد وسام رستم للحلقة الثانية و مدرسة سعد كامل محمد حلقة أولى و الاطلاع على حالة استيعاب الطلاب جميعاً و توفر المقاعد المدرسية و سجلات دوام العاملين جميعاً و تنفيذ الدروس وفق الخطة الدراسية و تفقد المخابر و الشعب الصفية من قبل السادة الموجهين الاوائل الدكتور ضياء الدين حمدان للتربية الرياضية و سماهر اليوسف لمادة الفلسفة و التربويين جودت أسعد و منسق التربية الرياضية محمود محمد .
ومن ريف المحافظة في مجمع القدموس قامت اللجنة بزيارة عدد من المدارس حيث تفقد السادة الموجه الأول عماد فراشي و ريما شعيب الموجهة الأولى للمعلوماتية و رئيس دائرة المناهج دعد نابلسي و مشرف المجمع محمد شهلا سير العملية الإدارية و التعليمية .
والتزام العاملين في الدوام الرسمي و تفقد جاهزية بعض المدارس من معلمي الصفوف و توزيع المعينين الجدد بأماكنهم و شواغرهم التي عملت مديرية التربية و بجهود كبيرة لاستيعابهم بما يخدم العملية الإدارية و التعليمية .

و في ختام الجولات اجتمعت الوفود الوزارية و السيد مدير التربية علي محمود شحود و تم تفنيد و تبويب و مناقشة كل ما يتعلق بالجولات الميدانية ونقل هموم و متطلبات المدارس و توصيات الكوادر التي تم لقاؤها ليتم معالجتها وفق الإمكانات المتاحة قدر الإمكان و تذليل العقبات و الصعوبات و التعاون لأجل خلق واقع تعليمي يتناسب و حجم الاهتمام التعليمي لأبناء محافظة طرطوس عموماً .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات